الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات

مكاسب هامة حققها القطاع استبعاد المال الفاسد و وضع الإطار التشريعي لإعلام مهني تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من...

  • 22 أكتوير
 انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض:  الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات
انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات

•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف...

  • 20 أكتوير
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها

استقبل رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بمقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية التونسي والهجرة والتونسيين في الخارج، محمد علي النفطي، بحضور...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

مراجعة النظام الداخلي للغرفة السفلى في مراحله الأخيرة: اللجنة المختصة تستمع اليوم لرؤساء المجموعات البرلمانية


تعقد لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني اليوم جلسة خاصة مع رؤساء المجموعات البرلمانية لعرض مسودة مشروع النظام الداخلي للمجلس والسماع لمقترحاتهم، وهذا قبل إعداد الصياغة النهائية للمشروع وعرضها على الجلسة العامة.
وأكد رئيس اللجنة زهير خلادي في تصريح «للنصر» أمس أن هذا اللقاء مع رؤساء المجموعات البرلمانية سيخصص  للسماع للمقترحات التي ستتقدم بها هذه الأخيرة، قبل الصياغة النهائية للمشروع وعرضه على النواب في جلسة علنية للمناقشة والإثراء.
وأضاف المتحدث بأن هذا النص يوجد الآن في مراحله الأخيرة، قبل عرضه على الجلسة العامة للمناقشة ثم التصويت.
وكانت اللجنة المختصة قد شرعت منذ أسابيع في مراجعة النظام الداخلي للغرفة السفلى للبرلمان وقد عقدت اجتماعا لها في الثاني ماي الجاري خصص لإجراء قراءة أولية في مسودة المشروع التي أعدتها، وخلال عرض الأسباب المتعلقة بإعداد هذا النص الهام أوضح رئيس اللجنة أن أهميته تكمن من خلال ما نص عليه الدستور في الفقرة 6 من المادة 190 التي تقضي بإخضاع النظام الداخلي للمجلس وجوبا للمطابقة الدستورية مثله مثل القانون العضوي، وأوكل الدستور في مادته 135 لكل غرفة من البرلمان صلاحية إعداد نظامها الداخلي والمصادقة عليه. وفي اجتماع ثان لها في 14 ماي الجاري ناقشت اللجنة القانونية الباب المتعلق بالتمثيل في الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية، والباب الخاص بالحصانة البرلمانية، و إسقاط العهدة البرلمانية والانضباط، وكذا الباب المتعلق بحضور الجلسات، إلى جانب ميزانية المجلس، الجريدة الرسمية للمناقشات، وأخيرا الباب المتعلق بالمصالح الإدارية والتقنية بالمجلس.
 ومن المنتظر حسب بيان سابق للمجلس أن تخصص اللجنة جلسة أخرى للسماع لخبراء ومختصين في القانون الدستوري لإثراء المشروع.
وتعتبر مراجعة النظام الداخلي للغرفتين وتكييفهما مع أحكام دستور 2020 من الأهمية بمكان لتمكين المؤسسة التشريعية من أداء دورها كما ينبغي وفقا للصلاحيات التي منحها إياها الدستور، خاصة ما تعلق بحقوق المعارضة البرلمانية، و عمل اللجان المختصة، و لجان الاستعلام في مختلف الولايات، وحضور الجلسات التي أسالت الكثير من الحبر بسبب الغياب المتكرر للنواب، والحصانة البرلمانية التي قدم بشأنها الدستور توضيحات، وحق الإخطار، وحق اقتراح مشاريع القوانين وغير ذلك.
 وقد فضل رئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية و الحريات بالمجلس زهير خلادي في تصريحه للنصر أمس عدم استباق الأحداث والخوض في الجديد الذي جاء به المشروع، قبل عرضه على المناقشة العامة بصفة رسمية .
ونشير فقط أن اللجنة المختصة بمجلس الأمة تعكف هي الأخرى على مراجعة النظام الداخلي للمجلس حتى يتطابق مع أحكام الدستور.
 إلياس-ب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com