الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

البرج

نقص الأطباء بقاعات علاج يثير استياء سكان مناطق نائية
يشتكي سكان القرى و البلديات النائية بولاية برج بوعريريج، من النقص المسجل في الخدمات الصحية، رغم توفرها على مراكز صحية و قاعات للعلاج لازال دورها يقتصر على تقديم خدمات بسيطة لا ترقى إلى تطلعات المواطنين، في ظل نقص التجهيز بالمعدات الطبية اللازمة و النقص الكبير في التأطير الطبي.
و قد تكرر مطلب المواطنين بتوفير التأطير الطبي الكافي و افتتاح قاعات العلاج و المراكز الصحية المغلقة بعديد القرى و البلديات في مختلف الخرجات الميدانية و الزيارات التفقدية للسلطات الولائية بعديد البلديات، على غرار سكان قرية شكبو ببلدية جعافرة الذين أبدوا استياءهم من بقاء مركز العلاج المنجز بقريتهم منذ مدة مغلقا بسبب انعدام التأطير الطبي، فيما أرجع مسؤول المؤسسة الاستشفائية بالقلة السبب إلى انعدام التجهيزات و معدات التدفئة بمقر مركز العلاج ما أدى إلى تأخير افتتاحه.
كما طرح سكان قرية أولاد أحمد ببلدية العش و سكان قرى بلدية حرازة مشكل انعدام التاطير الطبي الكافي بالمراكز الصحية المتواجدة بتجمعاتهم السكانية، و اقتصار التأطير على الممرض الذي يزور المركز الصحي مرتان في الأسبوع، فيما تفتقر أغلب قاعات العلاج و المراكز الصحية عبر إقليم الولاية للتأطير بالطبيب، ما يجعل الخدمات التي تقدمها تنحصر في خدمات صحية بسيطة كتضميد الجراح و الحقن.
 و عبر سكان مختلف القرى في شكاويهم الشفهية المقدمة للمسؤول الأول على رأس الولاية، عن استيائهم من تماطل مديرية الصحة في التكفل بانشغالاتهم، خاصة ما يتعلق منها بتدعيم المرافق الصحية بطبيب يسهر على تقديم العلاج  للمواطنين و لو لمرتين في الأسبوع، مشيرين إلى أن أغلب المرافق تقدم خدمات بسيطة لا ترقى لاحتياج السكان، في ظل اقتصار التأطير على الأعوان شبه الطبيين، ما يدفع بهم إلى التنقل على مسافات نحو العيادات المتعددة الخدمات بالبلديات المجاورة أو نحو مستشفى بوزيدي الولائي، خصوصا أثناء فترات الليل التي تتضاعف فيها متاعبهم في نقل المرضى و الحالات المستعجلة، لإنعدام وسائل النقل ما يدفعهم إلى الاستنجاد بأصحاب سيارات " الفرود "، مشيرين كذلك إلى تواصل معاناتهم في نقل الأطفال الرضع و النساء إلى المؤسسات الاستشفائية البعيدة عن مقرات سكنهم من أجل الحصول على خدمات صحية بسيطة، مثل حملات تطعيم الأطفال و حقنهم باللقاحات المضادة للأمراض، و الفحص الطبي في الحالات المستعجلة خاصة بالمناطق المعروفة باللسع العقربي على غرار سكان القرى ببلديات الجهة الجنوبية.
و تعدى هذا الأشكال حدود المناطق الجغرافية الريفية المعروفة بصعوبة تضاريسها و القرى البعيدة و البلديات النائية، ليطال مراكز صحية تتواجد بالمدن الكبرى، على غرار المركز الصحي المتواجد بحي 1008 مسكن الذي اشتكى سكانه في وقت سابق من نقص التأطير الطبي و انعدام التأطير بطبيب مداوم بالمركز الصحي.
و قد انتبه والي الولاية لكثرة الشكاوى من انعدام التأطير بقاعات العلاج و المراكز الصحية، حيث أشار في إحدى الزيارات الميدانية إلى تكرر مثل هذه الشكاوى في عديد المناسبات و طالب حينها من مدير الصحة و المسؤولين على القطاع بالولاية بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة و الكفيلة بالقضاء على هذا المشكل. و أكدت مصادرنا على توجيه والي الولاية مؤخرا لانتقادات للمسؤولين على قطاع الصحة بالولاية و أمرهم بوضع برنامج دوري لتأطير قاعات و مراكز العلاج بالأطباء، و تغطية قاعات العلاج بطبيب لمدة يوم أو يومين في الأسبوع حسب احتياجات السكان، فضلا عن مطالبته بإعادة الاعتبار لقاعات العلاج المغلقة و تجهيزها بالمعدات اللازمة لتمكين المواطنين من تلقي العلاج و تقريب المرافق الصحية من مقرات سكنهم .
ع.بوعبدالله

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com