الاثنين 25 نوفمبر 2024 الموافق لـ 23 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub

فليكسي للموتى

يقترحُ الشيخُ على الأحياء تدعيم أرصدة الموتى  عبر عملية «فليكسي» يتم بموجبها إرسال الحسنات، ويعطي أمثلة بمتواصلين معه نجحوا في العملية كرجل ابتنى مسجدا بجوار المقبرة التي يرقد فيها أقاربه ولم يتردّد الشيخ في تحديد إحداثيات مرور الحسنات من الجامع إلى الجبانة فوق الطريق التي تفصل بينهما. ويبدو الشيخ وهو يخاطب جمهوره عبر قناة تلفزيونية جزائرية خاصة متأثرا ب»كتاب الموتى» الشهير الذي يضع أمام الراحلين دليل العيش في العالم الآخر وكيفية كسب قلوب الآلهة تجنبا للأذى ومخادعتهم بالصلوات والأدعية، وزاد عليه المتغيرات التكنولوجية الطارئة التي لم يعرفها الفراعنة في عصرهم، كالشرائح الالكترونية التي أحدثت ثورة في حياة الإنسان.
ولكي يثبت الشيخ ذاته أنه رجل دنيا أيضا، يؤكد لمشاهديه أنه ينقل انشغالاتهم إلى المسؤولين ويؤكد لهم تسوية مشكلة تعبيد طريق في ضواحي العاصمة بعد اتصاله برئيس البلدية.
تكفي متابعة حصة من حصص الفتاوى التي تبث على التلفزيونات أو الإذاعات للوقوف على عدة ظواهر تستدعي الدراسة في المجتمع الجزائري، منها اللجوء إلى رجل الدين في شؤون بسيطة يقوم به راشدون وحتى شيوخ (نتمنى لهم طول العمر) تؤكد  أسئلتهم أنهم مروا إلى جانب الحياة، وكذا السلطة غير المرئية التي يتمتع بها رجال الدين في حياتنا والتي لم تنل منها مظاهر المدنية ولا التشريعات والقوانين سارية المفعول، حيث يفضل مواطنون تقديم الشكاوى إلى الشيوخ عوض الاحتكام إلى الجهات القضائية  أو طلب استشارات قانونية، ويتعلق الأمر هنا باستدعاء للقداسة، على اعتبار أن الشيخ وسيط موثوق بين الأرض والسماء.
وكثيرا ما يستغل «الوسطاء» هذه الثقة ويوسعون مجالاتها إلى قطاعات معقدة فيرتدون مآزر الأطباء مثلا ويشرعون في علاج أمراض مستعصية، والكثير من قصص القتل والاغتصاب في هذا المجال أصبحت شائعة بعد أن تداولتها الصحافة ذاتها التي مكّنت للشيوخ والرقاة في الأرض. ورغم الحوادث المروّعة المسجلة  ورغم تزايد عدد المتمدرسين  وعدد المدارس والجامعات، إلا أن موقع المذكورين أعلاه في المجتمع لم يتغيّر وهو ما يطرح أسئلة جدية عن مدى تمدننا ودخولنا في الحياة المعاصرة، خصوصا حين تنخرط مؤسسات هي في الأصل نتيجة انتساب إلى الحداثة في ممارسات بدائية من قبيل وساطة الشيخ في وقت كان عليها أن تستقبل شكاوى ومقترحات المواطنين الكترونيا، ولا حرج في ذلك، فما دام الشيخ أباح الاستفادة من التكنولوجيا في التواصل بين الأحياء والموتى، فإنه سيجيز بلا ريب استخدامها بين الذين لم يموتوا بعد.
سليم بوفنداسة

 

المزيد من الأعمدة

المُنمركون !

يصعبُ توقّع ما ستكون عليه الحياة بعد سنوات قليلة، نتيجة التدخّل المفرط للتكنولوجيا فيها، الذي لا...

  • 18 نوفمبر 2024
لا تلوموا أسامة!

يطرحُ الإقبال "غير المتوقّع" على الكاتب السعودي أسامة المسلم في صالون الجزائر الدولي للكتاب،...

  • 11 نوفمبر 2024
«لأسبابٍ سياسيّة» !

قبل سويعات من الكشف عن الفائز بجائزة الغونكور، أمس، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناشرٍ قوله، إن...

  • 04 نوفمبر 2024
الصّورة و النّص

عاش كاتب ياسين حياةً قليلة وبسيطة، عانى فيها من "سوء الفهم" و الأسطرة، فضلا عن الجدل الذي لم يفتر...

  • 28 أكتوير 2024
المُستريحون

تُخفي الفرحةُ بموت أحدٍ، حالة قهرٍ عاشها الفَرِحُ في وجود الرّاحل الذي حقّقت ميتتُه زوال غمٍّ،...

  • 21 أكتوير 2024
طفولــة

سليم بوفنداسة ينشغلُ عددٌ غير قليل من الجزائريين بنظرة الآخر التي تتحوّل إلى مصدر فخرٍ أو سبب...

  • 15 أكتوير 2024
ضرورة الفرز

سليم بوفنداسة لا يواجه الأدب الجزائري مشاكل في التلقي فحسب بل يواجه أيضًا مشاكل في الكتابة...

  • 01 أكتوير 2024
سُقــــوط

سليم بوفنداسة فرضت ثقافة السّوق التي تهيمن على عالمنا المعاصر نمطًا جديدًا من النّخب، تنتجه...

  • 24 سبتمبر 2024
حارةُ المُؤثرين

هل تستطيعُ وسائطُ التّواصل الاجتماعيّ حمل الخِطاب الثقافيّ، وهل يسلمُ، في حال استخدامها من الخِفّة التي تفرضها...

  • 17 سبتمبر 2024
المهيمنُ لا يتحرّج

لا يستريحُ القتلةُ في الصيّفِ، فكلّ الفصول مُناسبة لإراقة الدم، ولعلّهم نجحوا في تحويل المقتلة...

  • 29 جويلية 2024
كرمٌ مُعلن

يمكن اعتبار الاحتفاء بالناجحين علامة صحيّة، لما في ذلك من تقديرٍ للعلم ومُحصّليه، شرط أن يكون...

  • 22 جويلية 2024
محنة الرواية!

تعرّضت الكاتبة إنعام بيّوض إلى حملة تشهير بالغة السوء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر صوّر...

  • 15 جويلية 2024
محاذير الفرح!

أثار الفرح "المبالغ فيه" بالنّجاح في مختلف امتحانات نهاية السنة، الجدل بين مناصرين للحقّ في...

  • 01 جويلية 2024
«ترندينغ»

تكفّلت مواقع التواصل الاجتماعي بترتيب اهتمامات "الرأي العام"، مُنهية بذلك احتكار وسائل الإعلام...

  • 24 جوان 2024
سِرُّ مالك!

بقدر الدهشة التي تخلّفها جُملته، بقدر الحسرة التي ينتهي إليها قارئه، حسرة على عدم اكتمال قصّة وعلى الصّمت...

  • 03 جوان 2024
«الطريق»

توفر الوسائط التكنولوجيّة "حياةً جديدةً" للإبداع، من خلال القنوات التي تفتحها مع المتلقّي، مختصرةً الجهد والوقت...

  • 27 ماي 2024
الفيلسوف متوحشا

أصاب الحراك الطلّابي في الغرب، الفيلسوف الفرنسي الصهيوني الهوى ألان فينكلكروت بالرّعب، إلى درجة...

  • 20 ماي 2024
الخروج من حُجرة الكتابة

خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو...

  • 06 ماي 2024
قطارُ الباطل

سلّطت الاحتجاجاتُ الطلابيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة الضوء على هيمنة اللّوبي الصهيوني على...

  • 29 أفريل 2024
صعلكة

  أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي...

  • 23 أفريل 2024
Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com