الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير

الوالي أمر "الأميار" بالقضاء على الظاهرة: أبقار ترعى في الوسط الحضري بعنابة


وجه والي عنابة، توفيق مزهود، مؤخرا، تعليمة صارمة لرؤساء البلديات، لوضع حد لتنامي ظاهرة تجوال الأبقار في الوسط الحضري و بالطريق العام و حتى في أماكن حيوية.
و جاء تحرك الولاية نتيجة للشكاوى الكبيرة الموجهة من طرف الموطنين، بكل من بلديات عنابة سيدي عمار، الحجار، البوني و كذا انتشار الصور عبر صفحات التواصل الاجتماعي.
و أمر الوالي بتشكيل فرق ميدانية لحجز الأبقار التي يرفض أصحابها الامتثال للتعليمات و تحويلها مباشرة إلى الإسطبلات المخصصة للحجز، تمهيدا لبيعها في المزاد العلني، بسبب تمادي أصحابها في تركها  ترعى في الوسط الحضري و جعل حاويات القمامة و نقاط تفريغ النفايات مصدرا للرعي دون اكتراث  للمخاطر الناجمة عن استهلاك القمامة، كما أصبحت الأبقار تكبد البلديات خسائر فادحة في الحاويات المصنوعة من البلاستيك، حيث تقوم بتحطيمها و بعثرة القمامة، ما يؤدي إلى تشويه المحيط و تنتشر ممارسات المربين بكل من أحياء سيدي عيسى السهل الغربي و حي الريم ببلدية عنابة و كذا أحياء البوني و الحجار.
و تعد بلدية سيدي عمار، من أكبر البلديات تضررا من الظاهر، حيث وجه رئيس البلدية الأسبوع الماضي، آخر إنذار لأصحاب الأبقار قبل حجزها، بعد أن تحولت أماكن رمي النفايات المنزلية إلى مراعي للأبقار، و في هذا الشأن، أكد رئيس البلدية علي صياد للنصر، على اتخاذ الإجراءات المناسبة للقضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي، من خلال تخصيص مكان للمربين بموافقة مصلحة الغابات و المصالح الفلاحية التي شكلت لجنة في هذا الشأن، ليتسنى لأصحاب الأبقار إنجاز إسطبلات على المدى المتوسط، في حين يجدون مكانا في القريب لوضع الأبقار قبل تحويلها للإسطبلات الجديدة، لمنع بقائها في الشارع و في حال عدم الامتثال، يتم حجز الأبقار و تسليط غرامات مالية.
و في المجال التنموي، كشف المتحدث عن قرب إطلاق مشاريع للتهيئة الحضرية بالتجمعات السكنية الكبرى، حيث تم رصد مبلع 91 مليار سنتيم للتحسين الحضري و تهيئة المحيط، على رأسها الإنارة العمومية و النظافة و المساحات الخضراء و كذا إصلاح الطرق.
و في ذات السياق، ذكر أن البلدية تدعم جميع مبادرات سكان الأحياء و الجمعيات، من أجل تنظيف و تزيين أحيائهم و عماراتهم و تقدم لهم إعانات، من خلال توفير الطلاء و مواد الصيانة.
و في المجال البيئي، وجه والي عنابة مراسلات للبلديات، بناء على تعليمة وزير الداخلية و الجماعات المحلية تحت رقم 2304 مؤرخة في 3 أكتوبر 2019 للاعتناء بالمساحات الخضراء و تشير التعليمة، إلى ضرورة وضع مقاربة قادرة على إزالة العقبات التي حالت دون تنفيذ استراتيجية محكمة للاعتناء بالمساحات الخضراء، خاصة على مستوى الساحات العمومية و التجمعات السكنية و بالقرب من الهياكل و الخدمات و المباني العامة و النقاط السوداء التي تم القضاء عليها.
و دعت المراسلة لإعداد المخطط الأخضر للولاية بالتشاور مع جميع الفاعلين، على أن تكون ورقة طريق لإعادة الاعتبار لجميع الفضاءات الخضراء، حيث تشير الأرقام، إلى انخفاض مستوى التكفل و تفشي  الإهمال، حيث يحوز كل مواطن على متر مربع فقط من المساحات الخضراء، رغم أن المعدل الأدنى يحتم توفير 10 أمتار مربعة لكل مواطن.
حسين دريدح

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com