الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

أطباء يتجندون و شباب يتطوعون للخدمة العمومية: حملات توعوية و مبادرات تضامنية لمواجهة الوباء


عرف موقع فايسبوك الجزائري خلال اليومين الأخيرين، صحوة في الوعي الجماعي بخطورة فيروس كورونا، حيث تحول الخطاب من السخرية و التهكم إلى التحسيس والتوعية، و أطلقت حملات تحسيسية من قبيل « ابق في منزلك لحماية محيطك من كوفيد 19»، كما أعلن بعض الشباب عن مبادرة للتطوع خدمة للمجتمع، مؤكدين استعدادهم للتجند من أجل الخدمة العمومية في حال بلغنا مرحلة الأزمة، و كثف الأطباء و مهنيو الصحة نشاطهم على فايس بوك، من خلال مضاعفة عدد المنشورات التوعوية التفصيلية الخاصة بالطرق الصحيحة لتنظيف اليدين و إجراءات التعامل في حال الشك في انتقال العدوى.
أعاد إعلان دول كبرى حالة الطوارئ و ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا  في أكثر من  100 دولة، ضبط بوصلة الوعي  في المجتمع الجزائري، فرغم إصرار الكثيرين على  التقليل من خطورة الوضع و استهتار البعض به،   إلا أن الشعور بالخوف فرض نفسه بشكل كبير، كما أن الوعي بالواقع تغير و تنامى مع إدراك الخطر المحدق، فبات الإحساس بضرورة إتباع الإجراءات الوقائية أعمق، خصوصا في ظل تزايد عدد الحالات المؤكدة في بلادنا وتسجيل وفيات، وهو ما  يعكسه تغير الخطاب الجماعي على مواقع التواصل، و كثرة تداول المنشورات التحسيسية و سرعة انتشار الأخبار المتعلقة بالفيروس،  بما في ذلك أخبار إصابة مشاهير به.
حملة « ابق في منزلك لتحمي محيطك « الأكثر تداولا
مع بداية الحديث عن انتشار فيروس كورونا وبعدها «كوفيد19»، في وسائل الإعلام، حول الجزائريون  الموضوع  إلى مادة للسخرية و اتخذوا من التهكم أسلوبا للتعليق، معتبرين بأننا شعب محصن، واقترح البعض الاستعانة بزيت الزيتون و منقوع الأعشاب كأسلوب للوقاية، كما تعرض من بادروا إلى ارتداء الكمامات في الأماكن العمومية إلى السخرية، لكن مع تضاعف حصيلة الإصابات و الوفيات محليا و عالميا، ارتفعت الأصوات المنادية بضرورة التفطن إلى خطورة الوضع و الوعي، حيث ظهرت خلال 48 ساعة الأخيرة حملات عديدة من قبيل « ابق في منزلك لتحمي محيطك من كوفيد 19» التي اجتاحت فايسبوك و اختار  الكثيرون شعارها كخلفية لحساباتهم و صفحاتهم، ناهيك عن حملة       « اغسل يديك» و  « لا تقبلني ولا تصافحني ابتسامتك تكفيني»، التي انخرط فيها نجوم الغناء و الفن كذلك، كما تداول الكثيرون منشورات تدعو إلى التقليل من الاحتكاك الجسدي و الحميمية المفرطة التي تميز تعاملات الجزائريين اليومية في الشارع و في أماكن العمل.
كثيرون أيضا، طالبوا بتغيير طريقة التعريف بالفيروس و تجنب التأكيد على أنه لا يمس سوى المسنين و المرضى، لأن في ذلك تخويفا مضاعفا لهم،  و حكما مسبقا بالإعدام في حقهم.
الخوف من احتمال استفحال الوضع في الجزائر، حول الغضب إلى رد فعل جماعي في ما يتعلق بخروج الكثيرين إلى الشارع في مسيرات الجمعة، فقد هوجم هؤلاء بشكل لاذع و وصف سلوكهم باللامسؤول، كما اعتبر البعض بأن التعنت و الاستمرار في التجمهر، تهديد للصحة العامة، و قرر الكثيرون عدم الخلط بين الاعتبارات السياسية و مصلحة الوطن، معلنين انسحابهم.
من جهتهم، نشر الكثير من الأطباء فيديوهات توعوية يحذرون فيها من خطورة الوضع، على غرار فيديو أحد الأطباء المقيمين بمستشفى البليدة الذي انتقد السخرية من الوضع ، وحذر من الاستخفاف به، كما قدم توجيهات للمواطنين حول طريقة التعامل بينهم في هذه الفترة، كما تم تداول العديد من المنشورات التي تخص تعليمات وقائية  قارن فيها الأطباء بين وضعية قطاع الصحة عندنا و قطاع الصحة في الدول المتطورة، في محاولة لشرح خطورة الوضع و تبعات الاستهزاء بالفيروس، و دعا بعضهم إلى فرض حالة الطوارئ حالا ، و حظر التجمهر و طالب الكثيرون من مواطنين و مهنيين، بتوقيف جميع الرحلات من و إلى أوروبا.
إصابات المشاهير تتصدر الأخبار
بالرغم من أن الكثيرين لا يزالون غير مبالين بالوضع، إلا أن أخبار إصابة المشاهير بالفيروس، ساهمت في رفع مستوى التحسيس نوعا ما، فقد صنع إعلان النجم الأمريكي توم هانكس و زوجته ريتا ويلسون إصابتهما بالفيروس الحدث، وكذلك الأمر بالنسبة لخبر وضع فريق ريال مدريد الإسباني في الحجر الصحي، كما أصيب الكثيرون بالهلع إثر انتشار خبر تشخيص نتائج فحص صوفي غريغوار، زوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن تروردو، و ثبوت إصابتها ب»كوفيد19».
من بين المشاهير الذين ثبتت إصابتهم كذلك، الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا  الذي فرض حجرا صحيا طوعيا على نفسه، كما أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي أن مدافعه دانييلي روجاني أصيب بفيروس كورونا.
من جهته، أكد نادي أرسنال أن مدربه ميكيل أرتيتا أصيب بالفيروس وأخضع بذلك لاعبو الفريق الأول للعزل الطوعي.
و أعلن مكتب وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر أنّ الوزير أصيب بفيروس كورونا، هو و خمسة نواب فرنسيين، أما في إنجلترا فقد تأكدت إصابة وزيرة الصحة البريطانية نادين دوريس، و أفادت وكالة تسنيم الإيرانية أن علي أكبر ولايتي، المستشار الرئيسي  لآية الله علي خامنئي، وضع في الحجر الصحي، بعد أن ظهرت عليه أعراض الفيروس، كما أعلنت أول أمس السلطات المغربية إصابة وزير النقل و التجهيز و الماء عبد القادر عمارة بالفيروس أثناء جولته إلى أوروبا.
هـ/ط

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com