الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

الظاهرة تأخذ منحى مقلقا بقالمة: ندوة ولائية حول تزايد الانتحار وسط الشباب

 
نظم ديوان مؤسسات الشباب و دار الشباب الافتراضية بقالمة أول أمس ندوة ولائية بتقنية التحاضر عن بعد، لتسليط الضوء على تفاقم ظاهرة انتحار الشباب في الأشهر الأخيرة، شارك فيها مختصون من قطاعات الصحة و رعاية الشباب، و التعليم العالي و الحماية الاجتماعية، و الشؤون الدينية و الدرك الوطني و الحماية المدنية، و جمعيات المجتمع المدني.
جهود مستمرة للحد من الانهيارات النفسية وسط الشباب بقالمة
قال منظمو الندوة بأن ما لا يقل عن 11 شابا و شابة، لقوا حتفهم في عمليات انتحار مأساوية في غضون 3 أشهر، بعدة مناطق بولاية قالمة، في تطور مقلق للظاهرة الخطيرة ذات الأبعاد المدمرة للمجتمع، مناشدين كل الهيئات من أجل البحث الجدي عن الأسباب التي دفعت بهؤلاء الشباب إلى وضع حد لحياتهم بهذه الطريقة المأساوية.
المشاركون في الندوة، ذكروا عدة عوامل قد تكون من بين الأسباب الرئيسية التي دفعت بالشباب إلى وضع حد لحياتهم، بينها الأسباب النفسية و الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية.
و تهدف الندوة بشكل أساسي، إلى رصد أهم العوامل التي أدت تزايد ظاهرة الانتحار، و تقديم مقترحات و حلول سريعة للحد منها ، و تحسيس المجتمع بضرورة تكثيف الجهود من أجل ذلك، و مساعدة الأسر على التكفل بالأبناء و تجاوز الظروف النفسية الصعبة التي يمرون بها، حيث يرى منظمو الندوة بأن الأسرة هي أساس كل الحلول، لأنها الأقرب إلى حياة الشباب و الأكثر قدرة على معرفة التغيرات النفسية التي تنتابهم من حين لآخر.
و ارتكزت الفعالية على ستة محاور رئيسية لها علاقة بحياة الشباب و صحتهم البدنية و النفسية و الروحية، حيث يعتقد المشاركون بها، بأن الاضطرابات النفسية تعد الدافع الرئيسي للانتحار، إلى جانب المشاكل الاجتماعية المتعددة، و الهوس بالعالم الافتراضي، و إدمان الألعاب الإلكترونية، و الحجر الصحي الذي أدى إلى غلق الفضاءات الحيوية التي كانت تستقطب الشباب و تخفف عنهم وطأة الحياة الاجتماعية و الاقتصادية الصعبة.
و تطرق المشاركون في الندوة أيضا إلى المسؤولية القانونية للآباء في حماية أبنائهم من كل الضغوط النفسية و المؤثرات المدمرة، و كذلك من مخاطر وسائط التواصل الاجتماعي الافتراضي، و دور الوازع الديني في حماية هذه الشريحة و دعم صحتهم النفسية و الروحية.
و اختار المنظمون عينة من الشباب للمشاركة في الندوة، لطرح المشاكل التي تعاني منها في هذا الظرف الصعب، و أصحبت تهدد حياتها ، و استقرارها النفسي و سلامتها العقلية و الجسدية ، خاصة بعد تدهور الوضع الصحي في البلاد، و تزايد الضغوط الاجتماعية و الاقتصادية.
و لم تعد ظاهرة الانتحار بقالمة مقتصرة على الشباب الذي يعاني من الفقر و الحرمان، بل طالت أيضا أبناء العائلات الميسورة، و شباب متعلم يتمتع بوضع اجتماعي مريح، مما دفع بهيئات رعاية الشباب إلى البحث في أسباب غير معتادة، و مستجدات و متغيرات أخرى، تكون قد طرأت على المجتمع في المدة الأخيرة، و أثرت فيه تأثيرا بليغا.  
فريد.غ              

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com