الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

البروفيسور مسعود زيتوني: النمط المعيشي غير الصحي ساهم في تفاقم السرطان في الجزائر


أكد منسق المخطط الوطني لمكافحة السرطان البروفيسور مسعود زيتوني  من تيزي وزو، أن التغيرات التي حصلت في المجتمع الجزائري والنمط المعيشي غير الصحي وفي مقدمته التدخين والنظام الغذائي غير السليم والسمنة بالإضافة إلى التلوث البيئي من أهم العوامل التي ساعدت على تفاقم  مرض السرطان في الجزائر.
وأوضح زيتوني على هامش الزيارة التي قام بها  نهاية الأسبوع، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد رفقة الوزير المنتدب المكلف بإصلاح المستشفيات البروفيسور اسماعيل مصباح إلى ولاية تيزي وزو، أنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار كل التغيرات التي يمر بها المجتمع الجزائري في السنوات الأخيرة الديموغرافية منها والاجتماعية والاقتصادية،  مع تحديد التطورات والتغيرات التي تحصل في هذا المرض، مشيرا إلى أن الجزائر تحصي سنويا 60 ألف إصابة جديدة بالسرطان بمختلف أنواعه، مضيفا أن السرطان هو السبب الأول أو الثاني للوفيات في بعض البلدان المتطورة.
وأضاف زيتوني، أنه خلال 30 سنة القادمة   التعداد السكاني بالجزائر سيرتفع إلى نحو 60 مليون نسمة، وهو ما سيتسبب في تفاقم القضايا الاجتماعية  وحتى الاقتصادية، مشيرا إلى أنه يجب دمج السكان في الإستراتيجية الجديدة لمكافحة داء السرطان التي تقوم بها السلطات العليا في البلاد. ودعا المتحدث إلى تعزيز سبل الوقاية من هذا المرض، من خلال التحلي بالوعي والمسؤولية والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يؤثر و يرفع من نسبة الإصابة بالسرطان، على غرار التدخين والمشروبات الكحولية والنمط المعيشي غير الصحي.
و ثمن زيتوني المجهودات التي تبذلها الدولة لمحاربة جائحة كورونا، ولفت إلى أنها فرصة لتعزيز النظام الصحي في البلاد في مكافحة الأمراض المزمنة ، مشيدا بالمناسبة بتطور التكفل بالسرطان من خلال الإمكانيات التي سخرتها السلطات منها،  60  جهازا للعلاج الإشعاعي جميعها مسرعات من الطراز الحديث، وقال أن هذه التكنولوجيا العالية جدا يجب أن ترافقها خبرة بشرية، مضيفا في ذات الصدد أن العلاج بالأشعة يتطلب تكوينا جيدا  للأطقم الطبية.
البروفيسور زيتوني، قال أنه لم يعد يُنظر إلى السرطان على أنه مرض بسيط عندما يتعلق الأمر بعلاجه، ولكن الطريقة الوحيدة للتغلب عليه هي أن تكون لدينا إستراتيجية طويلة الأمد مثل، الوقاية وتطوير العلاج الإشعاعي وغيرها.
وفي ذات السياق، أشاد بأهمية المنصة الرقمية لتحديد مواعيد العلاج بالأشعة لمرضى سرطان الثدي التي تم إطلاقها من مستشفى مكافحة السرطان لذراع بن خدة أول أمس الخميس، حيث اعتبر هذه المنصة بمثابة قفزة نوعية في مجال الصحة بالجزائر.
 كما شدد من جهة أخرى على ضرورة الإسراع في استلام مراكز مكافحة السرطان الجديدة التي تم برمجتها والتي تعرف تأخرا في الانجاز منها، مراكز ولايات البيض والجلفة وعين الدفلى والمدية و جيجل وبجاية، وذلك للسيطرة على هذا المرض.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com