الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

المشروع معطل منذ 3 سنوات بسبب مشكل العقار: محسنــون ينتظـــرون الضــــوء الأخضـــر لإنجــــاز مستشفى لسرطان الأطفال


كشف أمس رئيس جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان، مصطفى موسوي، عن تلقي الجمعية عدة تبرعات من طرف محسنين، للشروع في إنجاز مستشفى سرطان الأطفال بالبليدة الذي يعد الأول من نوعه في الجزائر، مضيفا بأن أعضاء الجمعية و المحسنين ينتظرون الضوء الأخضر لانطلاق المشروع.
و قال المتحدث بأن كل الإجراءات المتعلقة بالمشروع، بما فيها الجانب المالي، اتخذت، لكنه لم ينطلق بعد بسبب إجراء إداري يتعلق بنقل ملكية الأرضية المخصصة له، المتواجدة بمحاذاة مستشفى فراتنز فانون، من الطابع الفلاحي إلى الطابع العمراني، مضيفا بأن قرار نقل الملكية مرتبط بعقد مجلس وزاري مشترك.
و أشار المتحدث إلى أن لجنة وزراية مشتركة، كانت قد عاينت الأرضية في سنة 2018، و أعدت تقريرا حول الأرضية المخصصة للمشروع و المحاذية للمستشفى ومتواجدة في وسط عمراني، وغير مستغلة في الطابع الفلاحي حاليا، في حين لم يتخذ قرار نقل الملكية ، مما عطل إنجاز المشروع الذي سيخفف معاناة الأطفال المصابين بمرض السرطان، الذين يعالجون حاليا في باقي المستشفيات، ولا يوجد في الجزائر سوى بعض المصالح المختصة فقط.
و أوضح رئيس جمعية البدر في ندوة صحفية عقدت أمس، بأن مسؤولي الجمعية اتصلوا بوزراء الفلاحة السابقين و الحالي، وتلقوا وعودا بطرح الملف أمام المجلس الوزاري المشترك، في حين لا تزال الجمعية تنتظر صدور قرار نقل الملكية للشروع في الأشغال، و أضاف في ذات السياق، بأن كل الإجراءات المتعلقة بالمشروع، بما فيها الدراسة التنقية جاهزة، وتمت المصادقة عليها من طرف وزارة الصحة والسكان.
كما أن الدعم المالي متوفر، و لم يبق سوى صدور قرار بنقل ملكية الأرضية التي تحصلت عليها الجمعية بقرار من وال سابق للولاية، ويناشد رئيس الجمعية الوزير الأول عبد العزيز جراد التدخل والنظر في الملف.
وفي السياق ذاته أكد نائب رئيس الجمعية ياسين تركمان، بأن المشروع يمكن إنجازه خلال سنتين إلى ثلاث سنوات، في حال صدور قرار بنقل ملكية الأرضية، مؤكدا بأن كل الأمور جاهزة، ومباشرة بعد معالجة المشكل الإداري المذكور، يمكن الانطلاق في الأشغال، مشيرا إلى أن الجزائر التي تحصي سنويا 2500 حالة جديدة من سرطان الأطفال، تعيش هذه الفئة معاناة كبيرة مع عائلاتهم، في ظل غياب مستشفى خاص بها، و أضاف المتحدث بأن سرطان الأطفال يختلف نوعا ما عن سرطان الكبار، فنسبة الشفاء منه تصل إلى 80 بالمئة، و توفر مستشفى خاص بهذه الفئة، يساعد بشكل كبير في التكفل المبكر بها.
وفق البطاقة التقنية للمشروع، فإن المستشفى يضم عدة مصالح ومرافق خاصة بالطفل، لضمان التكفل الصحي بالطفل و التداوي بالأشعة و العلاج الكميائي، كما يضم شققا لإيواء مرافقي الطفل المريض، إلى جانب حجرات للدراسة، حتى لا ينقطع الطفل خلال مرحلة العلاج عن الدراسة، إلى جانب فضاءات للترفيه و اللعب.
من جهة أخرى كشفت المكلفة بالإعلام في جمعية البدر، وسام سديرة، عن تكفل الجمعية بدار الإحسان لإيواء المرضى التي استقبلت 3 آلاف مصاب، منهم 300 مريض هذه السنة، و تراجع العدد بسبب وباء كورونا، حيث أغلقت دار الإحسان لعدة أشهر، وحولت إلى إقامة للأطباء العاملين بمصالح محاربة وباء كورونا، ثم أعيد فتحها تدريجيا، وفق بروتوكول  صحي صارم.
كما تشرف الجمعية حاليا على 3 مراكز لإيواء مرضى السرطان، فإلى جانب دار الإحسان بالبليدة المخصصة حاليا لإيواء النساء، وتقدر طاقتها الاستيعابية ب 45 سريرا، تتوفر الجمعية على مركز ثان بذات الولاية مخصص للرجال، وهو عبارة عن فيلا تبرع بها أحد المحسنين للجمعية، إلى جانب مركز لإيواء مرضى السرطان ببلكور بالجزائر العاصمة، الذي يتوفر على 30 سريرا، وهو الآخر عبارة عن فيلا تبرع بها أحد المحسنين لصالح الجمعية.                              نورالدين ع  

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com