الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

تقطن بمنطقة ظل في تبسة: صفيــــــة توايتيــــة.. طفلـــة تتحــــدى الفقــــر بالقــــــراءة و الابــــــــــداع


خطت ابنة ريف ثيلجان بتبسة، التلميذة صفية توايتية، ذات العشر سنوات، خطوتها الأولى نحو التعريف بموهبتها في كتابة الخواطر و القصص القصيرة و شغفها بالمطالعة على الصعيد الوطني، محققة جزء من أحلامها الطفولية بفضل اجتهادها ومثابرتها، فحظيت مؤخرا بتكريم خاص من قبل وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، في اختتام الملتقى الوطني لنوادي و فعاليّات القراءة.
التلميذة الموهوبة  صفية توايتية، تزاول دراستها في السنة الخامسة، بابتدائية توايتية بشير، بمنطقة “ الحميمة البيضاء”، إحدى مناطق الظل ببلدية ثليجان في ولاية تبسة،  كاتبة للقصة، وعرفت بشغفها الكبير بالمطالعة، فساعدها  صحفي   على الخروج للضوء، فقد تواصل مع البروفيسور  بهادي منير،  المدير العام للمكتبة الوطنية، من أجل المشاركة في فعاليات الملتقى الوطني لنوادي القراءة الذي نظمته مؤخرا وزارة الثقافة لتقديم ورقة عمل عنوانها “القراءة في مناطق الظل”، و كان غرضه من ذلك إظهار نماذج ناجحة وحية لمواهب تعيش في مناطق الظل.                                                 
التلميذة صفية، كانت الأنموذج المكتشف، فهي طفلة تملك طموحات كبيرة، و تحب المطالعة بشكل كبير، فقد اتخذت من الكتاب صديقا و جليسا دائما لها، واستطاعت رغم صغر سنها،  أن تطالع قرابة 200 كتاب.
قال والد صفية في اتصال هاتفي مع النصر، أن ابنته  تطالع الكتب بنهم كبير، مما جعلها تكتسب زادا لغويا لا بأس به، مكنها من دخول عالم الحرف العربي و الكتابة الناضجة، حيث بدأت مبكرا مشوارها في كتابة القصص و الخواطر القصيرة، فقد كانت تكتب كل ما يجول في خاطرها، و تحوّل أفكارها إلى قصص قصيرة مقروءة ، من أجل تحقيق أمنيتها في أن تصبح كاتبة مشهورة، بفضل المساعدة التي وفرتها لها إدارة مدرستها.
صفية، وأثناء مشاركتها في الملتقى الوطني لنوادي وفعاليّات القراءة بالعاصمة، قدمت تجربتها في مجال المطالعة و القراءة أمام مختصين و نقاد بمقر وزارة الثقافة، وشاركت     في ورشة “لماذا يجب أن نقرأ؟” التي نظمتها الكاتبة الدكتورة كنزة مباركي لصالح الأطفال.
قرأت مئتي كتاب ولفتت انتباه وزيرة الثقافة
حظيت صفية بلقاء وزيرة الثقافة السيدة مليكة بن دودة التي قامت بتكريمها، ليتحقق بذلك حلمها، و قد أعجبت الوزيرة بهذه الموهبة، ووعدتها بتزويد مدرستها بمكتبة تضم مختلف الكتب والمراجع و تقديم المساعدة الكاملة لها للوصل إلى غايتها.
و جاء في منشور للدكتورة  كنزة مباركي عبر حسابها في فايسبوك، تحدثت فيه عن صفية “ورشتي للشباب كانت الروعة في منتهاها بحضور صفية التي حدثتنا بطلاقة وفصاحة وثقة في النفس عن علاقتها بالكتاب والمطالعة، فصفية بنت العشر سنوات من ريف الحميمة البيضاء، رغم الظروف القاسية و الحرمان و البعد عن المدرسة، لكنها استطاعت أن تبرهن للجميع أن مناطق الظل تزخر بالمبدعين و المبدعات، فبفضل حبها للمطالعة و الكتاب و مساعدة أسرتها لها و خاصة والدها، و من خلال نوادي المطالعة التي باشرت مدرسة الجيل الجديد بتأسيسها في المدارس الابتدائية في مناطق الظل، و بفضل مدير مدرسة الشهيد توايتية بشير، “الطيب زرفاوي” الذي قام بتأسيس أول ناد للمطالعة في مدرسة من مدارس مناطق الظل، تمكنت صفية من تحقيق حلمها الصغير في انتظار تحقيق حلمها الكبير و هو أن تصبح كاتبة مشهورة و لها كتب مطبوعة”.
صفية، نموذج ناجح لآلاف   الأطفال الذين ينتظرون من يسلط الضوء عليهم و يكتشفهم و يأخذ بيدهم نحو بر الأمان و يحقق لهم أحلامهم و أمنياتهم، و أول الخطوات لبناء و تكوين جيل قارئ هي تشجيع الأطفال على القراءة، و إنشاء نواد للمطالعة في المدارس الابتدائية، و فتح مكتبات المطالعة العمومية، التابعة للبلديات أمام الأطفال، و تفعيلها من خلال أنشطة و فعاليات تساهم في اكتشاف أصحاب المواهب، حتى يستفيد منهم المجتمع، و كم من صفية في بلادنا تنتظر من يسلط الضوء عليها و يكتشفها.  
ع.نصيب

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com