الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

حفاظا على الخصوصية الطبيعية الحساسة للولاية: المـوافقـة على مشــاريـع صــديـقــة للبــيـئــة بالطــــارف

كشف مدير البيئة لولاية الطارف ، نورالدين شوالي في تصريح «للنصر»، عن الموافقة المسبقة لـ12ملفا استثماريا لإنشاء مشاريع في مختلف النشاطات ،تراعي جانب مدى التأثير على البيئة في ولاية مصنفة أنها بيئية بامتياز للخصوصيات الهشة والحساسة التي تتمتع بها والتي وجب الحفاظ عليها في إطار التنمية المستدامة، منها 6 مشاريع تم منحها رخص الاستغلال و دخلت مرحلة النشاط.
و أوضح المسؤول، بأن المشاريع التي حظيت بموافقة مصالحه، 6 منها تم منحها رخص الاستغلال ودخلت مرحلة النشاط، في حين توجد 8 ملفات أخرى قيد الدراسة، فيما تم رفض 7 ملفات لعدم احترام الإجراءات القانونية المعمول بها في الحفاظ على البيئة و هذا من مجموع 29 ملفا تم إيداعه من قبل المستثمرين، مشيرا في سياق متصل إلى مرافقة مصالحه لقطاع الاستثمار المنتج للثروة و مناصب الشغل لإعطاء القيمة المضافة لهذا القطاع الحساس الذي يسهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، مع الأخذ في الحسبان التقيد بالقوانين سارية المفعول للحفاظ على الجانبي البيئي، من خلال إلزام المستثمرين في بعض النشاطات إعداد الدراسات التقنية الخاصة بمدى التأثير على البيئة، لتجنب أي مشاكل قد تكون له انعكاسات سلبية على هذا الجانب، بعد دخول مرحلة الاستغلال مستقبلا.
مضيفا بأن المشاريع الاستثمارية التي توجد قيد النشاط والأخرى التي بصدد وضعها حيز الخدمة محل متابعة و مراقبة من قبل مصالحه، للوقوف على مدى الالتزام بالتدابير المنصوص عليها في مجال الحفاظ على البيئة قبل تسليمهم تراخيص الاستغلال التي تخضع لإجراءات مشددة، من خلال لجنة ولائية تضم مختلف القطاعات، تفاديا لأي تجاوزات قد تمس الجانب البيئي بعد دخول المشاريع الاستثمارية مرحلة النشاط  مع تدوين التحفظات لأصحاب المشاريع  و توعيتهم في الميدان بضرورة احترام الإجراءات المعمول بها في مجال مدى التأثير على البيئة و التقيد بالقوانين المنظمة لنشاطهم و إزالة كل التحفظات التي تم رفعها مقابل الحصول على التراخيص لمزاولة النشاط بصفة قانونية.
من جهة أخرى، أعلن المصدر عن قيام مصالحه، مؤخرا، بزيارة مراقبة لـ28 مؤسسة مصنفة تنشط في مختلف المجالات، للوقوف على مدى احترامها للشروط المنصوص عليها في الحفاظ على البيئة و التقيد بدفاتر الشروط، تم خلالها الوقوف على بعض الإختلالات في هذا الجانب، تم على ضوئها توجيه إعذارات لثماني مؤسسات مصنفة و غلق مؤسسة واحدة بسبب عدم احترامها لشروط الحفاظ على البيئة، خاصة ما تعلق بعدم معالجة المياه الصناعية و المستعملة قبل طرحها في الأودية والهواء الطلق.
فيما توجد، بحسب المتحدث، 12 مؤسسة مصنفة محل مراقبة دورية من قبل مصالحه، للوقوف على مدى التزامها بالقواعد المنصوص عليها في مجال الحفاظ على سلامة البيئة و التقيد بدفاتر الشروط، خصوصا ما تعلق بمعالجة المياه المستعملة و الملوثة قبل طرحها، مع إلزام أصحاب هذه المؤسسات بإنجاز أحواض للترسيب و محطات لمعالجة المياه الصناعية  للحفاظ على الجانب البيئي و الحد من الطرح العشوائي قبل اللجوء إلى غلقها.
في حين توجد مصانع تحويل الطماطم، يقول المسؤول، محل مراقبة مستمرة هي الأخرى و ذلك بدفعها للتقيد بالقوانين سارية المفعول و تجنب طرح المياه  الصناعية المتعفنة قبل المعالجة تفاديا، لأي أضرار على المحيط، خصوصا و أن بعضا من هذه المصانع تبقى تعاني من مشكلة تصفية المياه المستعملة بسبب قدم محطات المعالجة التي تتطلب برنامجا خاصا لإعادة تأهيل و تجديد و هو ما تعمل مصالح البيئة على تداركه بالتنسيق مع مديرية الفلاحة .
كما قامت مصالح البيئة بتوجيه إعذارات لمسيرين ثلاث محطات خدمات، بسبب تسرب الزيوت من محطاتهم وتأثيرها على الطبقة الجوفية والأراضي بالجوار، مع إلزام هذه المحطات بتنظيف وإزالة الزيتون المتسربة و التقيد بدفاتر الشروط قبل اللجوء لغلق محطاتهم وتحويل ملفاتهم على العدالة.
كذلك الحال بالنسبة لمحطات تشحيم السيارات الذين وجهت إعذارات للبعض منهم،  بسبب الطرح العشوائي للمياه المستعملة التي قد تؤثر على تلوث الأودية و من أجل تفعيل إيرادات الجماعات المحلية، تمت دعوة البلديات لتفعيل الرسم التكميلي على النفايات السائلة و الصناعية التي تبقى عملية تحصيلها حاليا شبه منعدمة و هو ما يؤثر سلبا على جانب الإيرادات و تحسين الخدمة بالبلديات التي تبقى تشتكي أغلبها من قلة الموارد المالية ومحدودية إمكانياتها . و أعلن مدير البيئة ،عن إنشاء مؤسسة ولائية للتسيير الحضري للنفايات مؤخرا  و التي ستتكفل في البداية بعملية جمع القمامة و النفايات المنزلية عبر 8 بلديات حضرية كبرى، لتعمم لاحقا لتشمل باقي البلديات الأخرى و قد جاء إنشاء هذه المؤسسة التي قامت لحد الآن بجمع أزيد من 700طن من النفايات و الأوساخ و إزالة عدة نقاط سوداء، بعد أن سجلت السلطات المحلية بحسب المصدر، تراخ و عجز أغلب البلديات في الاعتناء بجانب المحيط و النظافة.
كما تطرق المصدر للبرنامج الذي أطلقته مصالحه لإعادة الاعتبار للمحيط و محاربة الأوساخ، حيث أحصت مصالحه 33 نقطة سوداء موزعة عبر الولاية و تم القضاء عليها كليا، مع إزالة 813 طنا، في انتظار إيجاد الحلول لـ10 مفارغ عشوائية، 5 منها مغلقة مازالت تطرح فيها النفايات المنزلية عشوائيا .
و سجل المصدر مساهمة فعالة لمصالحه في مجابهة جائحة كورونا، حيث تم القيام بأزيد من 4 آلاف عملية تعقيم و تطهير مست مختلف المؤسسات و الشوارع و الأحياء، بما فيها القيام بحملات توعية و تحسيس بالتنسيق مع كل الفاعلين و دعم الجهد المحلي بالأدوية و مواد التعقيم .
نوري.ح

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com