الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

حسب تصنيف شبكة «سيديف نت»: الجزائرية حليمة بن بوزة ضمن نخبة من الباحثات النابغات


صنفت شبكة « سيديف نت» ، الباحثة الجزائرية حليمة بن بوزة، كنموذج يحتذى به ، و ضمتها إلى نخبة من الباحثات النابغات في مجال العلوم ، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة و الفتاة في ميدان العلوم.
ضمت شبكة سيديف نت ، بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، البروفيسور  حليمة بن بوزة ، إلى نخبة من الباحثات النابغات في مجال العلوم في الوطن العربي، و اعتبرتها نموذجا يحتذى بها، لما حققته من إنجازات علمية و نتائج مبهرة في مجال تخصصها، مكنتها من بلوغ أعلى قمم  النجاح و تحقيق الانتشار على مستوى  عالمي، لترصع اسمها بحروف من ذهب في سجل باحثات نابغات.
إلى جانب الباحثة حليمة تضمنت القائمة أسماء باحثات أخريات من مختلف البلدان العربية، سطع نجمهن في سماء العلوم، حيث ذكرت كل من ناتالي خويري و أمل مين و تيسير أبو النصرو  و خديجة معلى و فردوس الطريحي و مها عيساوي و  نزيهة عاتي و ملاق الثقفي و جورجيت قديس و أميرة شاهين.
الباحثة الجزائرية حليمة بن بوزة، حاصلة على شهادة الدكتوراه من جامعة لياج، و هي باحثة في علم الوراثة و تربية النباتات، و رسم خرائط جينات البذور و انتشارها، تشغل منصب مديرة مركز بحوث التكنولوجيا الحيوية الوطني في الجزائر ، انضمت إلى قاعة النساء المشاهير في العلوم من قبل الخارجية الأمريكية.
و في عام 2016 اختارها منتدى أنشتاين كواحدة من أفضل ست باحثات يساهمن في دفع عجلة العلوم بالقارة الإفريقية، و في العام نفسه عينت لتمثيل الجزائر في اللجنة الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا، التابعة لمنظمة اليونيسكو.  
و قد خصت شبكة سيديف نت الباحثة حليمة بن بوزة بحوار، تحدثت فيه عن تعليمها داخل و خارج وطنها و التحديات التي واجهتها ، قائلة بأن طريقها لم يكن مفروشا بالورود، إذ تجاوزت مراحلها التعليمية بنجاح وصعوبة، بسبب الظروف الصعبة، خاصة في فترة العشرية السوداء، مؤكدة بأنه لم  تستطع  التهديدات الإرهابية توقيفها، ولا حتى صعوبة تضاريس المنطقة التي كانت تقطنها وسط جبال الأوراس، شرق الجزائر، تحديدا بولاية باتنة.
و تحدت بعض تقاليد المنطقة التي تختار الزواج لبناتها، بدل التعليم، مشيرة إلى أنها زاولت التعليم الأساسي بمنطقة عين توتة الجبلية بولاية باتنة، و كذا بولاية ورقلة،  و استطاعت أن تكسر نظرة المجتمع إلى الفتاة المتعلمة، عندما قررت دخول الجامعة عام 1989 .
في ما يتعلق بسفرها، قالت في نفس الحوار « في عام 1998 قررت السفر إلى بلجيكا، لمواصلة دراستي في جامعة جيملوكس للتكنولوجيا الحيوية الزراعية، حتى أحصل على الماجستير، ركزت في دراستي على تحسين الخصائص الوراثية للنباتات، وربطها بالخصائص العلاجية، بعد الجائزة التي حصلت عليها في عام 2000 عن نتائج بحثي في ​​إدارة مكافحة المخدرات في الجامعة، نجحت في الحصول على منحة دكتوراه من وزير الدولة البلجيكي للتعاون التقني، انتقلت بعدها إلى جامعة لياج البلجيكية ، و بها حصلت على الدكتوراه عن بحث في علم الوراثة وتربية النباتات، و رسم خرائط جينات البذور وانتشارها، هذا البحث أهلني لتلقي دعوة رسمية من فريق بحث يعمل في مركز أبحاث، تابع لخدمة البحوث الزراعية، وهي وكالة تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، كانت تشرف على دراسة مماثلة، فساهمت معهم في تطوير هذا الشق من البذور، بالإضافة إلى ذلك، عملت لمدة عامين في شركة «دوو للعلوم الزراعية» من أجل تحسين مقاومة القطن لمرض الذبول الفيوزاريومي».                                   أسماء ب

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com