الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

يستحسن تناوله نيئا: البصل مضاد حيوي و مسكن طبيعي للآلام

يعتبر البصل مادة ضرورية لتحضير مختلف أنواع الوجبات، ذات قيمة غذائية و صحية كبيرة، بفضل غناها بمكونات طبيعية تجعل منها واحدة من أفضل أنواع الأطعمة الفعالة في الوقاية من أمراض العصر، و تعزيز مناعة الجسم، خاصة إذا تم تناولها نيئة.
لا تستغني ربات البيوت عن استعمال البصل كقاعدة لتحضير أطباق شهية، إلا أن الكثيرين لا يعرفون قيمته الغذائية الكبيرة، سواء كان البصل أخضر أو أبيض، فإنه يشكل مادة طبيعية يصنفها أخصائيو التغذية كصيدلية طبيعية، من السهل الحصول عليها.
أخصائية التغذية بالمستشفى الجامعي بقسنطينة الدكتورة فريدة عواطي، أوضحت للنصر أهمية البصل كأحد الخضار التي يجب تناولها يوميا، و زيوته الطيارة التي تسيل الدموع من العينين، تقوم بغسلها بطريقة طبيعية، تغني عن استعمال الأدوية في بعض الأحيان، علما أن الأجداد كانوا يقومون بتقطيرها في العين، لأنها تطهر الجيوب الأنفية، و لا يزال البعض يقومون بذلك إلى غاية اليوم.
فائدة البصل في رائحته
بخصوص رائحة البصل، قالت الأخصائية أنها من أهم فوائده، لأنها تطهر الجهاز التنفسي من البكتيريا، و يمكن لمن لا يحب هذه الرائحة، تناول نوعا من الخضار أو النباتات الغنية بمادة الكلوروفيل، مثل البقدونس أو النعناع، أو مزجها مع نوع آخر من الخضر أو تناول بعض الفواكه، فالبصل غني بأنزيمات و حمضيات عضوية تساعد على زيادة حموضة المعدة التي تساعد على الهضم ،خاصة اللحوم التي تحتاج إلى بيئة حامضة جدا، لذلك ينصح بتناول البصل مع الشواء مثلا.
و تنصح الدكتورة عواطي، بتناول البصل نيئا أفضل من طهيه، و ذلك لكثرة العناصر المفيدة للجسم الموجودة به، إذ أثبتت الدراسات أن تناول البصل نيئا و بشكل منتظم، يعمل على تقليص خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، كسرطان المعدة و سرطان الجهاز التنفسي بنسبة 50 بالمئة، و ذلك لغناه بمضادات الأكسدة و الكبريت العضوي، كما يمنع البصل أيضا الإصابة بقرحة المعدة، و ذلك لفعاليته في التخلص من الجذور الحرة و قدرته الفائقة على منع نمو جرثومة المعدة و بكتيريا الهيليوباكتر التي تمثل السبب الرئيسي في الإصابة بقرحة المعدة.
البصل الأحمر هو الأفضل و تناوله نيئا أنفع
من جانب آخر، أوضحت الدكتورة عواطي أن البصل جد مفيد لمرضى السكري، إذ يعمل على تعديل مستوى السكر في الدم، مشيرة إلى أن البصل بجميع أنواعه مفيد، إلا أن الأحمر يعد الأفضل بفضل غناه بمضادات الأكسدة، كما تحتوي قشور البصل على مادة الكاسيتين المفيدة لمن يعانون من السمنة، أمراض الكلى، و النقرص الذي يتسبب في آلام المفاصل، كما تخفض درجة حرارة الجسم و الكوليسترول، و تساعد على التخلص من السعال، حتى بالنسبة للأطفال إذا أضيف إلى عصيره العسل أو زيت الزيتون، ما يجعل منه مضادا حيويا طبيعيا و مضادا للآلام في الوقت ذاته.
كما أن البصل عنصر مهم بالنسبة لمرضى القلب و الشرايين، حيث تنصحهم المتحدثة بتناول البصل، الثوم و الزنجبيل، لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أن مركب الكويرسيتين الموجود في البصل، يساعد في القضاء على الجذور الحرة، و يثبط أكسدة البروتين الدهني  منخفض الكثافة، كما يقي من تصلب الشرايين، و هو مفيد أيضا لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على ضبطه و ضبط الكوليسترول، و كذا السكر في الدم، كما أنه مفيد لمرضى البروستات.
تقوية المناعة بالبصل
و يستعمل البصل في التجميل للتخلص من حب الشباب، تطهير و تنظيف البشرة، و كذا تساقط الشعر،  من خلال وضع عصيره على فروة الرأس و الاستحمام بعد نحو نصف ساعة، كما أوضحت الدكتورة عواطي أن تناول البصل جد مفيد بالنسبة للرياضيين الذين يمارسون نشاطات رياضية لفترة طويلة، لأنه يوفر لهم الطاقة و يجنبهم التعب، كما تحدثت عن أهمية أوراق البصل الأخضر التي تقوم بتسخين الجسم و إفراز العرق، بفضل الزيوت الطيارة و الأنزيمات التي يحتويها، مشيرة إلى أن البصل يمثل النوع الوحيد من الخضار الذي يحمي اللحوم بشكل خاص من الجراثيم.
و أضافت الأخصائية أن قشور البصل تساعد على  التخلص من الحبوب، كما تساعد على طرد السموم من الجسم، و يحتوي البصل أيضا على مضادات الأكسدة، الفلافونويد و الألياف الخشبية التي تساعد على عملية التخمر في الأمعاء و تساهم في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، إلى جانب المواد البكتيرية التي تقوي المناعة، حيث بينت نتائج دراسات حديثة أن تناول نصف بصلة نيئة يوميا، يشكل صمام أمان ضد الكثير من الأمراض، خاصة أمراض العصر التي يعد السرطان في مقدمتها.
إ.زياري

أطباق صحية

شوربة البصل
المقادير
4-  حبات بصل
-فص ثوم
-ملعقة كبيرة كريمة طازجة أو خل
-ربع ملعقة صغيرة ملح
-نصف ملعقة صغيرة فلفل أبيض
-رشة جوزة الطيب
-جبن البارمزان
3- ملاعق كبيرة فرينة
- 4 أكواب مرق الدجاج
- 2 ملاعق كبيرة زبدة
-شرائح خبز محمص
   طريقة التحضير
ـ نضع الزبدة في قدر على النار، و نقلي بها شرائح البصل و الثوم، و نضيف الملح و الفلفل الأسود، و الفرينة و نحرك المقادير لتتقلى جيدا.
ـ نضيف مرق الدجاج و نغطي القدر، و نترك المقادير تنضج على نار متوسطة لمدة 40 دقيقة.
ـ نضيف الكريمة أو الخل مع جوزة الطيب و نطفئ النار، نسكب الحساء في وعاء، و نضع فوقه شرائح الخبز المحمص مع جبن البارمزان و يقدم ساخنا.

كيش البصل بالعجين المورق
المقادير
500- غ عجين مورق يحضر بالفرينة و زبدة التوريق
-خلطة الكيش
25- سل قشدة طرية
3- بيضات
- 80 غ جبن مبشور
-ملح
-فلفل أسود
-الحشو
- 4 حبات بصل مفرومة
- 200 غ جبن مبشور
- 2 ملاعق كبيرة زبدة
-ملعقة صغيرة ملح
-ملعقة صغيرة فلفل أسود
طريقة التحضير
ـ نضع شرائح البصل في مقلاة مع الزبدة و نتبل بالملح و الفلفل الأسود حتى يذبل البصل تماما.
ـ  و في وعاء آخر، نمزج القشدة الطرية مع البيض، الجبن المبشور، الملح و الفلفل الأسود.
ـ على طاولة العمل، نفتح عجينة التوريق رقيقة و نضعها في قالب الفرن، و يثقب بشوكة، نصب فوقها خليط البصل و المذبل، نضع فوقها كمية من الجبن المبشور و خليط الكيش.
ـ في الأخير نضع الجبن المبشور مرة أخرى، و نخبزها في فرن مسخن مسبقا لمدة 20 إلى 25 دقيقة.

سلطة البصل الأحمر بالطماطم
المقادير
-حبة بصل كبيرة
-حبتان (02) طماطم
-بقدونس مفروم
-ملعقة كبيرة خل أبيض
-ملعقة كبيرة زيت زيتون
-ملعقة كبيرة عصير ليمون
-ربع ملعقة ملح
-فلفل أسود، حسب الرغبة
طريقة التحضير
ـ يقطع البصل إلى شرائح رفيعة، و تقطع الطماطم قطعا صغيرة، توضع المكونات في وعاء خاص بالسلطة.
ـ تضاف إليها تتبيلة السلطة بالمكونات سالفة الذكر.
ـ تخلط المقادير جيدا و ترش عليها البقدونس و تقدم باردة.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com