السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

مختصون ينصحون باستهلاكها لتعزيز المناعة: تهافت على جني النباتات البرية الموسمية

تجتاح الأسواق هذه الأيام التي تتزامن مع نهاية فصل الشتاء و حلول الربيع، عدة خضراوات، و نباتات موسمية برية مختلفة، يتهافت الكثيرون على اقتنائها لأكلها نيئة، أو لتحضير أطباق تقليدية صحية شهية، و تنويع وجباتهم، خاصة في ظل ارتفاع أسعار عديد الخضر و الفواكه، في حين يفضل آخرون التوجه إلى الحقول مباشرة لجنيها و هي طازجة، سواء للاستهلاك العائلي، أو لبيعها بالأسواق الشعبية، و بالتالي توفير مصدر رزق من قلب الطبيعة السخية.

لينة دلول

في جولة النصر، عبر عدد من نقاط بيع النباتات الموسمية، على غرار سوق بومزو، و سوق الإخوة بطو، و سوق العصر، و غيرها، بوسط مدينة قسنطينة، تحدثنا إلى  عدد من الباعة، فأكدوا لنا أن السبانخ "السلق" ، تأتي في مقدمة النباتات الموسمية، التي تحظى بإقبال كبير من الزبائن، لم يسجلوا مثله خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فقد دفعت جائحة كورونا المواطنين، إلى استهلاك الخضروات و النباتات الصحية المختلفة، التي من شأنها أن تقوي جهازهم المناعي، بما تحتويه من فيتامينات و معادن و مواد أخرى مفيدة.
مصدر رزق الباعة المتجولين
قال عمي محمد، الذي وجدناه يعرض مختلف أنواع الأعشاب العطرية و النباتات البرية، بمدخل شارع بلوزداد، أن عديد المواطنين يقصدونه لاقتناء النعناع و الزعتر و الشيح، للعلاج، في حين يشتري منه الكثيرون السبانخ، مشيرا إلى أن هذه النباتات تشكل مصدر رزقه .
و أضاف المتحدث أنه يتوجه في الصباح الباكر إلى أسواق البيع بالجملة، لاقتناء السبانخ، ثم يعيد بيعه للمارة الذين يحبونه لما له من فوائد كبيرة على الصحة.
و أكد لنا شاب يبيع هو أيضا السبانخ، أنه يجني من بيعه ما يكفيه لسد احتياجاته اليومية، مشيرا إلى أن هناك إقبالا كبيرا عليه من قبل الزبائن، فيبيع كل سلعته قبل حلول المساء.
محطتنا التالية كانت سوق العاصر الشعبي، حيث التقينا ببائعا يعرض فوق طاولته السبانخ و مختلف النباتات ذات الأوراق الخضراء، فأخبرنا أن ربطة السبانخ يتراوح سعرها بين 80 و  150 دج، حسب ثمن شرائها من تجار الجملة،  و بعض المناطق التي تم جنيها و جلبها منها.
فيما عرض شاب الخرشوف على قارعة الطريق قرب سوق بومزو، مشيرا إلى أنه يتخذ منه مصدر رزقه، في نهاية فصل الشتاء و خلال فصل الربيع، حيث  يتوجه إلى حقول غير بعيدة عن منطقة الهرية، و يجنيه  في الصباح  الباكر، ثم يتوجه إلى وسط المدينة، ليبيعه طازجا، و ذكر لنا البائع أن الخرشوف لم ينبت بكثرة هذا الموسم بسبب نقص الأمطار.
وقد لاحظنا خلال جولتنا أن أسعار هذه النبتة، تختلف، حسب مكان عرضها، فإذا بيعت داخل الأسواق يزيد ثمنها ب50 دج..
«القرنينة» غائبة هذا الموسم..
لاحظنا أن القرنينة هي الغائب الأكبر هذا الموسم في  الأسواق التي زرناها، و أرجع بائع بمدخل سوق العاصر، السبب إلى نقص الأمطار. و أضاف أنها من النباتات الأكثر استهلاكا هذا الموسم، لتحضير أطباق صحية شهية، و يقطفها عادة من جوانب الطرق و الأماكن النائية المعزولة التي لم تطأها الأقدام، كما قال، ثم يقوم ببيعها، و ما يتبقى بحوزته يأخذه إلى منزله لتحضر به زوجته طبق الكسكس، أو  تخلطه له مع الخضار.
كما أشار إلى أن الطبيعة تجود بأنواع أخرى من النباتات البرية، مثل الحرشة، الشبت، البسباس البري، لكنه اعتبرها أقل شعبية من الأنواع الأخرى، كونها تستهلك طازجة.

* المختص في التغذية عبد القادر لزرق
الأعشاب الموسمية مفيدة للصحة
ركز  المختص في التغذية، عبد القادر لزرق، على أهمية النباتات التي تنمو في نهاية الشتاء و بداية فصل الربيع، لأنها تدعم و تقوي الجهاز المناعي من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات، من بينها الخرشوف الذي يستخدم كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض، مثل أمراض الكبد، لأنه يعمل على تنظيم وظائف الكبد و من خلال قدرته على تجديد خلاياه.
و أضاف الأخصائي أن الخرشوف غذاء جيد لمن يريد إنقاص وزنه و استرجاع رشاقته، فهو يخفض السعرات الحرارية، لأن 100غرام منه تحتوي على 53 سعرات حرارية، كما أنه مصدر ممتاز للألياف التي تمنح الشعور بالشبع و الامتلاء لفترات طويلة. و أشار المتحدث إلى أهمية نبتة الخبيزة "الخبايز"، التي يتم استعمالها في عديد ولايات الوطن في تحضير أطباق متنوعة، في حين يستخلص البعض زيت هذه النبتة لاستخدامه في الطب البديل، و يستخدم البعض الآخر النبتة كمشروب، بإضافتها إلى الشاي.  المتحدث أوضح أنه على الرغم من تعدد استخداماتها، إلا أن فوائد "الخبايز" نفسها، من بينها المساهمة في تخفيف الألم، بالأخص في حال استخدامها بشكل موضعي، فالشخص المصاب مثلا بجروح في الجلد، بإمكانه وضع أوراق الخبيزة على شكل كمادات فوق المنطقة المصابة، فالمواد الموجودة داخلها تساعد في التخلص من الألم و تسرع الشفاء، حسبه.
* أخصائية التغذية و الحميات الغذائية نسرين حداد
على المصابين بالأمراض المزمنة ألا يكثروا من تناول السبانخ  
قالت أخصائية التغذية و الحميات الغذائية نسرين حداد بأن السبانخ جد مفيد للصحة و التخسيس، لأنه غني بالماء و الألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء، كما أنه يحتوي على نسبة ضعيفة من السعرات الحرارية و هو جيد لصحة الشعر و الجلد. و تنصح الأخصائية، بحفظه في الثلاجة دون غسله للحفاظ عليه طازجا لمدة أطول.  و أضافت أن المصاب بارتفاع الضغط الدموي الذي يتناول أدوية لمنع التخثر، عليه استهلاك كميات محدودة من السبانخ، نظرا لاحتوائه على فيتامين "ك" الذي  يؤثر على فعالية الدواء،و نفس الشيء بالنسبة لمريض الكلى، فهو أيضا عليه توخي الحذر عند استهلاك السبانخ، لأنه يؤثر على امتصاص الكالسيوم و الإفراط في تناوله يؤدي إلى سوء امتصاص المواد المغذية.  كما أن مريض السكري الذي يعاني من هبوط نسبة السكر في الدم، عليه الالتزام بالحذر ، لأن الإفراط في تناوله، يؤدي  إلى هبوط ضغط الدم.               ل. د

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com