الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

المنافسة و التطوير روجا لها بقوة: الحلويات التقليدية الجزائرية تصل إلى العالمية

تلقى صناعة الحلويات التقليدية اهتماما بالغا  وقد تحولت مؤخرا إلى مجال  نشاط تجاري للكثير من السيدات و الرجال،  كونها ترتبط ارتباطا وثيقا بعادات وتقاليد الأسرة الجزائرية وهي الرفيق الدائم في الأفراح والأعياد، ما وسع شهرتها و سوقها و ضاعف الطلب عليها في الداخل و الخارج لتحمل بعض الحلويات شهرة عالمية على غرار « مقروض اللوز» الذي صنفته موسوعة « تيست أطلس» كرابع ألذ حلوى في  العالم.

 رميساء جبيل

منافسة كبيرة في مجال تحضير و بيع، الحلويات التقليدية تشارك فيها الكثير من النساء، و طلب متزايد على تعلم أسس صناعتها تسجله بالمؤسسات و الورشات التعليمية الخاصة، أين تقدم للمتربصات والمتربصين أيضا  دورات مطولة أو قصيرة المدى، لمعرفة أسرار وخبايا خبز  الحلويات التقليدية والعصرية في آن واحد بغية دخول السوق خاصة وأنها تحظى بإقبال من الزبائن طيلة أشهر السنة.
ويقول المكلف بمصلحة الترقية المختصة  بالمعارض والدورات التكوينية على مستوى غرفة النشاطات الصناعية والتقليدية بقسنطينة، لمين بن مبارك، أنه نظرا للطلب الكبير على تعلم الحلويات التقليدية والعصرية والمرطبات، فقد تم هذا الموسم افتتاح مدرسة للتكوين وتحسين المستوى تابعة للغرفة، يقدم فيها تكوينات في المجال تتراوح مدتها بين 6 إلى 10 أشهر، مخصصة للماكثات في المنزل بدرجة أولى، وكذا دورات مكثفة في صناعة « الكيك ديزاين» و»الجوزية» مدتها أسبوع.
وتابع المتحدث قوله، أن عدد المتربصين الذين تخرجوا في شهري فيفري و جويلية خلال موسم 2021 و 2022 هو 106، وقد كان للنساء النصيب الأكبر من الحصص، إلى جانب ذلك فقد تم تسجيل 20 مشاركا في دورة تكوينية قصيرة المدى في صناعة « الجوزية» منهم 11 امرأة و7 رجال، مضيفا، أن المسجلين في سجل الصناعة التقليدية والحاملين لبطاقة الحرفي من شهر جانفي إلى يومنا هذا هم 19 حرفيا وحرفية في صناعة الحلويات جلهم يملكون محلات، إلى جانب 116 مسجلا، في نشاط صناعة الحلويات التقليدية منهم من يمارس عمله في المنزل ومنهم من يملك ورشة أو محلا.
حلويات عصرية بلمسات فنية
والمتجول بين المحلات و  على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المخصصة لصناعة وبيع الحلويات، سيلاحظ تنوعا كبيرا في العرض وخروجا عن المألوف و عن ما هو متوارث، فمعظم الحلويات الجزائرية تطورت من حيث الشكل كثيرا.
و لم تعد الزينة مقتصرة على السمسم أو جوز هندي أو المكسرات، ولا  على الخطوط الرفيعة من الشكلاطة البيضاء والسوداء، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك، فصنع الحلوى اليوم، يتطلب استخدام أنواع مختلفة من  قوالب السيليكون و المعدن، وتزيين القطع بالخرز و عجينة السكر و حتى الريش وأوراق الذهب، للحصول على أشكال وألوان وأنواع تتماشى مع موضوع معين كالزواج و الخطوبة والتخرج و الولادة و الختان و حتى أعياد الميلاد.
كما انتشرت مؤخرا، موضة « قلاساج القطيفة» وهو عبارة عن سكر ملون،  وأوراق تزيين تعرف بـ         « ليفوي إيزيم» وهي ملصقات بها عبارات تهنئة تكتب بحروف عربية أو لاتينية، وقد تتضمن رسومات، حيث شاع استخدامها فوق حلوة « الصابلي»، ناهيك عن أوراق الورد الصناعي وكذا مسحوقه الذي يضاف للعجين من أجل النكهة والرائحة.    
من السمسم إلى أوراق الذهب ومسحوق الورد
وتقول الشيف كريمة بسطانجي، المختصة في صناعة الحلويات التقليدية الجزائرية، أن الحلويات القسنطينية والجزائرية عموما، والتي توارثناها أبا عن جد قد عرفت خلال السنوات الأخيرة رواجا وتطورا كبيرين وذلك بعدما تنوعت و تعددت برامج الطبخ على التلفاز و المنصات التفاعلية، أين تقدم الوصفات و تدرس طرف التحضير، وهو توجه يتبناه الكثير من صناع الحلوى المعروفين، الأمر الذي زاد من شهرة الحلويات التقليدية التي تصنع الحدث على المواقع والصفحات الخليجية و المصرية و التونسية مع كل مناسبة خصوصا خلال الأعياد بسبب كثرة تداول صورها.
وتضيف بسطانجي، أن الحلويات الجزائرية قد عرفت تغيرات تتناسب مع مستجدات العصر و تنوع المنتوجات في الأسواق والمحلات التي أضحت تبيع عتادا ومستلزمات متنوعة من معطرات و ملونات و ديكورات، وسعت من إبداعات الحرفيين الذين يخرجون في كل مرة بنوع جديد وتشكيلة مغايرة.
تنوع ضاعف التكلفة
وتابعت المتحدثة قائلة، أن الحرفيات والحرفيين الجزائريين، كثيرا ما يتألقون في المعارض و المنافسات الدولية، أين تحصد الحلويات التقليدية الجزائرية الميداليات الذهبية دائما، بفضل لذتها و شكلها.
 مع ذلك فإن الإضافات الحديثة التي تتزين بها قطع الحلوى، أدت إلى ارتفاع سعرها بشكل كبير فالقطعة الواحدة تباع بسعر يتراوح بين 150 دج إلى 300 دج كون المواد الأولية باهظة الثمن ويتطلب تشكيلها وقتا وجهدا كبيرين، مؤكدة أن صناعة الحلويات لا تقتصر على النساء فقط، بل هناك منافسة قوية من الرجال   قائلة أنها كصاحبة مؤسسة تكوينية في صناعة الحلويات تلاحظ إقبالا كبيرا من طرف الرجال صغارا وكبارا للمشاركة في الدورات.
وترى كريمة، أن سبب رواج الحلويات الجزائرية في العالم، هي مواقع التواصل الاجتماعي، التي سهلت على المبدعين نشر أعمالهم والترويج لها على نطاق واسع، وقد سمحت لها صفحاتها بأن تعرف بأعمالها لدرجة أن الأديبة أحلام مستغانمي كانت واحدة من زبوناتها في ما مضى.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com