الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك

شدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، في ثاني يوم من زيارته الرسمية لموريتانيا، خلال تباحثه مع قائد الأركان العامة للجيوش...

  • 16 أكتوير
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الإربعاء بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، السيد بندكت...

  • 16 أكتوير

ناس وحوادث

أضـــرار الإفـــراط في تنــاول الزنـــــك
يلعب الزنك دورا مهما في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات و الكربوهيدرات والدهون، ويحتوي الجسم على 2 إلى 4 غرام من الزنك، 60 بالمئة منه في العضلات و 20 بالمئة في العظام، ومع ذلك فإن هذه الكمية تلعب دورا مهما في العديد من العمليات الإنزيمية الحيوية، لكن الإكثار منه له أضرار كما يؤكده المختصون.
يعمل الزنك على تقوية جهاز المناعة ويساعد على محاربة البكتيريا والفيروسات بشكل أفضل ، كما يساهم في النمو
و التئام الجروح وما إلى ذلك، إلا أن تناول جرعات عالية منه دون استشارة الطبيب يمكن أن تسبب ضررا و مشاكل صحية من بينها اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام المعدة والغثيان والقيء والإسهال وتقلصات البطن وغيرها.
يوضح أخصائي التغذية  يوسف ماحي، أن الزنك موجود بنسب قليلة في الجسم، إلا أنه يلعب دورا أساسيا مثل تحفيز الدفاعات المناعية والحماية من شيخوخة الخلايا  والحفاظ على جودة الجلد والأظافر والشعر وتحييد الجذور الحرة  كما أنه يحمي من أمراض القلب والشرايين، ويحسن استجابة الجسم للأنسولين ويساعد في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية كما يخفف من أعراض الزكام ويقلص من مدة المرض وما إلى ذلك.
وأضاف المختص، أن اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع يجعل من الممكن في معظم المواقف الفسيولوجية تعويض احتياجات الزنك اليومية، و الكبد و اللحوم والسمك والجبن والحليب والبيض من المصادر المهمة للزنك، كما تحتوي عليه المصادر النباتية أيضا، مثل الحبوب الكاملة والبقول والبذور الزيتية والخضروات الطازجة و البطاطا، إضافة إلى الشكولاطة السوداء والمكسرات.
وبالرغم من الفوائد الصحية للزنك، إلا أن الإفراط في تناوله سيكون له تأثير ضار على الجسم وقد يسبب عواقب صحية وخيمة، على غرار اضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالغثيان والقيء و الإسهال وآلام المعدة، والحمى والصداع والدوار وآلام الجسم، مشيرا إلى أن الجرعات الزائدة للزنك لها تأثير عكسي و يمكن أن يصاحبها نقص في النحاس     مع الشعور بذوق معدني في اللسان، زيادة على تراجع وظائف المناعة، مضيفا، أن تناول الزنك على المدى الطويل يتسبب في انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم ويمنع امتصاص النحاس، و أن الفائض منه يُعتبر ساما.
وأكد الدكتور ماحي، أن الاحتياجات اليومية من الزنك تعتمد على العوامل التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص هذا المعدن، مشيرا إلى أن الحصص التي يحتاجها الجسم في اليوم تختلف حسب السن والجنس ولذلك فمن الأفضل استشارة المختص قبل تناول مكملات الزنك للحفاظ على مستوى أمثل، في حين يمكن أن يؤدي نقص هذا العنصر في الجسم إلى العديد من المشاكل مثل قلة الطاقة والتعب واضطرابات النمو وأمراض الجلد (حب الشباب و الإكزيما) أو صعوبة الشفاء، وفقدان الشهية، وضعف جهاز المناعة  وزيادة التعرض للعدوى، وتباطؤ النمو والتطور عند حديثي الولادة والأطفال، وتساقط الشعر، وعندما تعاني المرأة الحامل من نقص في الزنك، يمكن أن يعاني الطفل من عيوب خلقية وانخفاض الوزن عند الولادة، وما إلى ذلك.
 سامية إخليف

جزر محشي
uالمقادير
ـ  كيلوغرام من الجزر
ـ حبة بصل مفرومة
 ـ كوبان من الأرز
ـ 100 غرام من اللحم المفروم
ـ ملعقة كبيرة من السمن
ـ بهارات حسب الرغبة
ـ ماء
ـ فلفل اسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل الجزر ونقشره ثم ننزع عنه اللب.
نخلط اللحم المفروم، مع الأرز المنقوع والبصل في طبق عميق و نضيف ملعقة من السمن، و ننكه بالملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة، ثم نقوم بحشو الجزر.
نغلي كمية كافية من الماء في قدر عميق، ثم نضع فيه الجزر
و نتركه على نار متوسّطة لمدة 30 دقيقة، حتى ينضج
و نضعه في أطباق ويقدم ساخنا مع المعكرونة أو البطاطا

شوربة الفطر
uالمقادير
ـ أربع ملاعق كبيرة من الفطر
ـ صدر دجاج
ـ أربع ملاعق كبيرة من حليب البودرة
ـ أربع ملاعق كبيرة من الفرينة
ـ أربعة أكواب كبيرة من الماء أو مرق الدجاج
ـ حبة بصل متوسطة الحجم
uطريقة التحضير
نقطع صدر الدجاج إلى مكعبات، نضعه في قدر مع الفطر
و نضيف الماء المغلي أو مرق الدجاج ونتركه على نار هادئة لمدة ربع ساعة، و نذيب الفرينة في كوب ماء فاتر  مع الحليب بودرة، ثم نسكب المزيج في القدر مع التحريك المستمر إلى أن يصبح كثيفا.
نضيف الثوم المفروم وبعد مرور 5 دقائق نطفئ النار، ثم نطحن جميع المكونات بالخلاط الكهربائي
نسكب الشوربة في أطباق ونقدمها ساخنة.

معكرونة بالدجاج
وصلصة الطماطم
uالمقادير
ـ 500 غرام من  المعكرونة
ـ ملعقة صغيرة من الثوم المهروس
ـ ملعقتان كبيرتان  من صلصة الطماطم
ـ حبتان من البصل المفروم
ـ قطعتان من صدور الدجاج
ـ 4 أكواب من الماء
ـ نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
ـ ملعقة صغيرة بابريكا
ـ حبة من الفلفل الأخضر مقطعة إلى مكعبات
ـ ملعقة صغيرة من الكركم
ـ فلفل أسود
ـ ملح
ـ زيت
uطريقة التحضير
نقلي البصل في الزيت حتى يذبل، ثم نضيف الفلفل الأخضر مع التحريك، و نضيف قطع الدجاج ونواصل التحريك حتى يتغير لونها، ثم نسكب فوقها الصلصة.
ننكه بالملح والفلفل الأسود والقرفة والكركم و البابريكا ونحرك جيدا، ثم نضيف الماء و نتركه على نار مرتفعة لمدة 5 دقائق حتى يبدأ في الغليان، ثم نضيف المكرونة و نخفف النار ونتركها حتى تنضج، ثم نضيف الثوم ونحرك و نضع الوجبة في طبق ونزينه بأوراق الريحان ثم نقدمه ساخنا.

تمهل!
الزيت الخفيف أفضل من الثقيل
تختلف مهام زيت المحرك و تتعدد، و يستخدم بالأساس لحماية محرك السيارة من التآكل وضمان عمله بشكل صحيح وإطالة عمره، فهو يقوم بتزييت الأجزاء المختلفة لمنع الاحتكاك الذي قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك والتآكل المبكر للأجزاء الميكانيكية.
ويوضح موقع طريقي للدرك الوطني، على موقعه على فيسبوك، أن العديد من السائقين يعتقدون أن الزيت اللزج و الثقيل، أحسن من الزيت الخفيف و الأقل لزوجة، مع التأكيد على أنه يجب أولا معرفة خصائص الزيوت وأنواعها ودورها في المحركات، و أضاف الموقع،  أنه توجد زيوت اصطناعية وهي زيوت تصنع و تركب في مخابر كيميائية وهي من أحسن و أجود الزيوت و تنقسم إلى صنفين      زيوت اصطناعية خالصة، و زيوت معدنية مثل  0w30  و 5w30 أو 5w40،
و هناك أخرى نصف اصطناعية مثل 10w40، مصدر الزيوت المعدنية هو البترول الخام مثل 1540w  أو w5020 وهي زيوت أقل جودة، ودورها يقتصر على تزييت و تبريد القطع الداخلية للمحرك و التقليل من عملية الاحتكاك و التآكل.
و تشير علامة 5 في علب الزيت، إلى لزوجة خلال الطقس البارد عند تشغيل المحرك في الشتاء، أما 40 فتعني لزوجة الزيت عند درجة حرارة عالية أي بعد تشغيل المحرك، فكلما زاد الرقم 30, 40, 50, 60 كان أفضل للحفاظ على المحرك في الدرجات العالية.
وكلما نقص 20 W , 15w, 10w, 5w, 0 w، كان أفضل عند تشغيل المحرك في درجات الحرارة الدنيا، حيث أن لزوجته تخف كلما نقص الرقم، أي 0w  أفضل من w15 عند تشغيل المحرك مما يعني أنه كلما خف الزيت كلما كان سهل انتقاله إلى كل أجزاء المحرك، وتقول الدراسات إن عملية تآكل المحرك تكون في الدقائق الأولى بعد التشغيل و لهذا يجب استعمال زيوت خفيفة للحفاظ عليه كما أن الزيوت لها مدة صلاحية و تتغير من زيت إلى آخر.
وجاء في موقع طريقي، أن الزيت الخفيف أفضل من الثقيل لأن خصائصه تسمح له بالانتقال داخل المحرك بسرعة كبيرة لحماية المحرك عند التشغيل صباحا و يستطيع السائق الإقلاع دون تسخين المحرك لأن كل الأجزاء تكون محمية أما الزيت الثقيل فيستغرق مدة أطول و يجب تسخين المحرك حتى يصبح أخف و ينتقل إلى كل الأجزاء، كما يجب لالتزام بتعليمات الاستخدام و استعمال الزيت الذي يوصي به.
 سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com