السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

منتجات موسمية طازجة و مفيدة للصحة: الخريــــف.. صيدليــــــة غذائيـــــــة

19092424
يتميز فصل الخريف بنضج مجموعة من المحاصيل الموسمية المتنوعة و التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية، ولذلك يعتبر خبراء الصحة الموسم فرصة لتعديل نظام التغذية الذي يختل عادة في الصيف بالنظر إلى زيادة استهلاك الأطعمة و الوجبات السريعة والجاهزة، داعين إلى الاستفادة قدر الإمكان مما يوفره الفصل من منتجات طازجة و مفيدة.
وتؤكد أخصائية التغذية هاجر بوسالية، أن الطعام خلال فصل الخريف يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على الصحة وحماية الجسم من الأمراض خصوصا مع بداية التقلبات الجوية، ولعل من أهم هذه الأطعمة الفواكه الخريفية التي تعد غنية جدا بمضادات الأكسدة، مشيرة في ذلك إلى العنب المشبع بالبوتاسيوم و الماء والفوسفور والحديد.
وذكرت الأخصائية التين أيضا، وبحسبها فإنها فاكهة غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم إضافة لاحتوائها على كربوهيدرات مرتفعة، كما تحدثت الأخصائية عن الرمان الغني جدا كما عبرت، بمضادات الالتهاب كحمض الطنطاليك والذي يحتوي كذلك على مضادات أكسدة قوية تساعد كما أوضحت في مكافحة الالتهابات والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ومن المحاصيل المهمة أيضا في هذا الفصل، الإجاص الغني جدا بالألياف ومضادات الأكسدة، التي تساهم في تحسين عملية الهضم كما تحافظ هي الأخرى على صحة القلب.
ويعتبر التفاح، أحد أبرز الفواكه التي تكثر خلال هذا الفصل، إذ تقول هاجر بوسالية، بأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل الفيتامين "سي" ومضادات الأكسدة المهمة و المفيدة جدا لتعزيز جهاز المناعة مؤكدة، أنه بالإمكان تناوله كوجبة خفيفة أو استخدامه في إعداد فطائر صحية أو حتى إضافته للسلطات.
والخضر الورقية أيضا، من المنتجات الموسمية المفيدة، على غرار البقدونس و السبانخ والخس، حيث تساعد على تنظيف الجسم من السموم. إلى جانب اليقطين، الذي يمثل رمزا لفصل الخريف، والذي تقول إنه غني جدا بالأمويغا 3 وبالألياف، ويمكن الاستفادة منه في إعداد الحساء والفطائر الحلوة والمالحة، كما تتحدث عن الفوائد الكبيرة لبذوره التي تعد وجبة خفيفة مغذية تحتوي على البروتين المغنيسيوم.
وتعتبر محدثتنا، الجزر من الخضر التي تنتج في هذا الفصل بكثرة وتعتبر بمثابة صيدلية غذائية، لغناها بالبيتاكارويتن الذي يتحول إلى فيتامين "أ"، وهو مكون يساعد على تحسين صحة العين والبشرة، ويمكن استخدام الجزر في كل الوصفات كما يمكن الاستمتاع بتناوله كمقبلات أو حتى تحضيره بطريقة مختلفة في شكل عصير، بإضافته إلى مكونات أخرى كالتفاح مثلا
وتنصح المختصة أيضا، بالحرص على تناول البنجر الذي يبدأ موسمه مع أواخر الصيف وبداية فصل الخريف، وهو منتج تقول إنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم، مضيفة أنه يلعب أيضا دورا مهما في صحة الدماغ من خلال تحسين وظائفه الإدراكية، إلى جانب أنه جيد في عملية الهضم، ومن المفضل حسبها،طبخه للحفاظ على فوائده الصحية أحسن من سلقه.
كما يعد الفلفل بجميع أنواعه من الخضر الخريفية المفيدة أيضا، حيث تقول الأخصائية، إنه يحتوي على الفيتامين "سي" الذي يحمي من نزلات البرد، إلى جانب البطاطا الحلوة التي يكون موسمها فصل الخريف، وهي منتج لذيذ غني بالألياف والفيتامينات، خاصة الفيتامينين "أ" و"سي"، ويمكن استخدامها كبديل صحي للبطاطا التقليدية، سواء كانت مشوية أو مطهوة على البخار، كما يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباء كالحساء أو تقديمها كوجبة خفيفة.
ولتحقيق نظام غذائي صحي في فصل الخريف، توصي محدثتنا، بأهمية إضافة منتجات الفصل إلى مختلف الوجبات، بما في ذلك وجبة الإفطار بإعداد عصائر طازجة مثل التفاح والرمان، وفي وجبة الغذاء يمكن تناول سلطات أو حساء يحتوي على الجزر أو اليقطين، أو سلطات يضاف إليها القليل من زيت الزيتون والجوز، للحصول على قيمة غذائية أعلى.
وتؤكد الأخصائية، على أن فصل الخريف يعد فرصة مثالية للاستمتاع بالمحاصيل الموسمية الغنية بالعناصر الغذائية و الطازجة، من خلال دمج هذه المنتجات في النظام الغذائي بما يساعد على تعزيز الصحة الإنسان.
إ.زياري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com