الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

امرأة تكسر احتكار الرجال لمهنة تربية النحل في أعالي جرجرة


تتخذ السيدة متشيشم سهيلة، المنحدرة من منطقة ميزرانة بدائرة  تيقزيرت  في ولاية تيزي وزو، من حرفة تربية النحل مصدر رزقها الوحيد منذ سنوات، و دفعها حبها لها إلى السعي لتطويرها و الاستثمار فيها لتكون قدوة للفتيات  اللائي يعزفن عادة عن هذه الحرفة التي كانت حكرا على الرجال، مؤكدة بأنها و بالرغم من الصعوبات التي تواجهها تجتهد و تثابر لكي تثبت بأنها امرأة قادرة على تحمل المسؤولية و تجسيد مشروع تهابه الكثير من النساء.
التقت النصر بالحرفية سهيلة  في الطبعة الثانية لمعرض العسل المقام في ساحة البلدية بوسط مدينة تيزي وزو منذ 04 جانفي الجاري، فأكّدت بأن تربية النحل تعتبر تحديا بالنسبة إليها و حلما سعت لتجسيده منذ الصغر، لأنها ،كما قالت، تحب كثيرا التعامل مع النحل رغم صعوبة ذلك، حيث أن هذه الحرفة تحتاج إلى الكثير من الشجاعة.
 كانت انطلاقتها في هذا المجال قبل عامين،كما قالت، مشيرة إلى أنها ورثت تربية النحل عن عائلتها، حيث كان جدها يمارس هذه الحرفة، ثم ورثها عنه شقيقها الذي تكفل بتلقينها  تقنيات تربية النحل و هو سندها لتواصل مسارها في هذا المجال ، و قد قررت خوض هذه التجربة لتؤمن مستقبلها.
الحرفية تلقت تكوينا مكثفا لمدة ثلاثة أيام في المعهد التكنولوجي المتخصص في العلوم الزراعية لبوخالفة  في تيزي وزو، إلا أن تلك المدة ،حسبها، لم تكن كافية لتتعلم أشياء كثيرة تجهلها عن عالم النحل، فتعلمتها عندما نزلت إلى الميدان رفقة شقيقها، حيث قالت بهذا الخصوص بأنها تعرفت في المعهد على ما يوجد في صندوق النحل و الأمراض التي قد تصيب النحل، وكيف تنقل الصندوق من مكان إلى آخر،و العناية بالخلايا ، إلا أن التجربة الميدانية كشفت لها عن عالم آخر زاد من تمسكها بهذه الحرفة، و أضافت محدثتنا بأنها تقوم بفتح الصندوق بمفردها وتتفقد النحل دون خوف من لسعاته، لأنها تعودت على مثل هذه الأمور، فتنفخ الدخان في الصناديق، لتهدئ ثورة النحل و تتفحصها بعناية.
تمكنت سهيلة من إنتاج أنواع مختلفة للعسل كعسل السدرة و البرتقال والغابة و الكاليتوس والريحان وغيرها، كما تقوم بصنع الصابون بالعسل و زيت الزيتون، حيث اتخذت من بيتها ورشة صغيرة لإنتاجه .
و تناشد  سهيلة السلطات لدعم مربيي النحل خاصة النساء، لأن الكثيرين، حسبها، لا يعترفون بجهودهن في هذا المجال و يعتبروهن غير قادرات على ممارسة حرفة تربية النحل و قالت بهذا الشأن: « صحيح أنها حرفة صعبة لأن النحل من الصعب التعامل معه،لكن الخبرة و التجربة التي أخذتها عن أخي جعلتني أتغلب على الكثير من الصعاب و أتحكم في الحرفة.»
 في ذات السياق، أشارت إلى بعض العراقيل التي تواجهها في عملها، مثل عدم توفرها على مكان مناسب لوضع الصناديق ،و إمكانيات أخرى  لتغيير موضعها، هذا إلى جانب غلاء مادة السكر التي تزود بها النحل في فصل الشتاء، كما أكدت من جهة أخرى، على أن ممارسي حرفة تربية النحل لا يتمتعون بالضمان الاجتماعي، و يواجهون مشكل في التسويق، مؤكدة:  «أعمل دون ضمان اجتماعي و أغتنم فرصة مشاركتي في المعارض لبيع  العسل، والترويج له» .
كما أعربت محدثتنا عن أمنيتها في امتهان النساء لهذه الحرفة مستقبلا، حتى لا تبقى حكرا فقط على الرجال، علما بأنها الوحيدة على مستوى منطقتها التي تمارس مثل هذا النشاط.
 سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com