الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير
نحو تسويق وتوزيع المنتجات البترولية الجزائرية بالنيجر: مشاورات لتسريع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء
نحو تسويق وتوزيع المنتجات البترولية الجزائرية بالنيجر: مشاورات لتسريع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

أكدت الجزائر والنيجر على أهمية مواصلة التنسيق بين الأطراف الثلاثة المعنية بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط بين...

  • 02 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

يعد الثالث من نوعه في العالم


أسرار عجيبة لجبل الملح الذي تتدفق منه مياه عذبة  
تصنع قمم جبل الملح بعين معبد بالجلفة، الفرجة و تستقطب الإعجاب من بعيد، حين تتقاطع أشعة الشمس مع زخات المطر، مشكلة كتلة من البلور الكريستالي متعدد الألوان ضمن فضاء فسيح .
يقع الجبل الذي يعد الثالث من نوعه في العالم، على مستوى الطريق الوطني رقم 1 ، الرابط بين عاصمة الولاية الجلفة و حاسي بحبح ، و يتلألأ من بعيد ككرة البلور ، في مشهد قل نظيره، يدفعك لتغيير الاتجاه نحوه لاستكشافه و التعرف على خصائصه الجيولوجية .
الجبل ذو ألوان جذابة متعددة تتراوح بين الأبيض و الأصفر، و يتخلل نتوءاته الأخضر و البنفسجي على امتداد البصر ، مستقطبا عابري الطريق الصحراوي و مئات الزوار في رحلة للاستكشاف من جهة، و العلاج من جهة ثانية، خصوصا أبناء المنطقة الذين يستغلون مياه « عين الحجر « الصالحة للشرب، و التي تمتد ينابيعها من عمق الجبل الملحي، وهي سر ثان يثير الدهشة و علامات الاستفهام بالنسبة لكل من يصل إلى الموقع الذي يبعد عن عاصمة الولاية ب20 كلم تقريبا.
 قال عمر. م  في الأربيعنيات من العمر، من أبناء منطقة عين معبد، للنصر ، أن هذه المياه تستعمل لتصفية الكلى و علاج داء الروماتيزم، و قد قامت مصالح البلدية في السنوات الأخيرة، بتهيئة الينبوع لتمكين الزوار من التزود بالمياه للعلاج ، فيما يستخدم الملح في الغالب كمادة أساسية تخلط مع العلف لزيادة شهية الأغنام ، حيث أن عديد الموالين يقومون بتكسير و تفتيت الحجارة لتصبح ناعمة قبل استعمالها، مؤكدا أن هذا الملح طبيعي، عكس ملح المائدة.
 و ذكر الشاب موسى في الثلاثينات من العمر،  أن المنطقة، حسب الروايات المتواترة، تحتوي إلى جانب الملح الصخري، معدن  الحديد ، الجبس و غيرها من المواد التي يمكن استغلالها و المساهمة في دفع عجلة الاستثمار بالمنطقة ، كما أن هذه المقالع في حال استغلالها، كما قال، تخلص شباب المنطقة من متاعب البطالة .
  تمتد كتلة الملح التي تظهر من بعيد ، حسب أبناء المنطقة، بقطر 1500 متر وبعمق يتجاوز 100 متر ، و يصعب على المرء التجول هناك بمفرده، تحسبا لأي انزلاق أو وجود فراغات ملحية ،  لأن المنطقة خالية تماما من أي غطاء نباتي.
  و يفتخر سكان المنطقة لأن هذا الجبل الملحي ، يعد الثالث من نوعه في العالم، لكنه يعاني من نقص الاهتمام، كما أن  الإشهار له وطنيا وعالميا، يظل دون المستوى المطلوب من أجل استقطاب السياح لفوائد علاجية وسياحية إلى المنطقة.
و يسجل عكس ذلك بالنسبة لجبل الملح الواقع بمونتي كالي، المتاخم لولاية تورينجيا بألمانيا ، التي تصنف من بين المناطق السياحية الآهلة و المشهورة في الوقت ذاته،  حيث تشير التقارير الإعلامية ، أن  أكثر من 10 آلاف سائح سنويًا يمارسون  رياضة تسلق الجبال في المنطقة التي يُطلق عليها اسم  كليمنجارو ، و يشتهر جبل مونتي كالي  بكونه أكبر جبل للملح في العالم . 

   هشام. ج

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com