السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

طرحوا تساؤلات حول أسباب الاختلالات المالية: عمال المخبر الجهوي للأشغال العمومية يطالبون بمراجعة الأجور


دعا عمال المخبر الجهوي للأشغال العمومية ــ شرق، بقسنطينة، مسيري المجمَّع إلى التحرك الفوري والنظر في مدى تطبيق مختلف النقاط المتفق عليها بين  عمال  نواحي قسنطينة و سطيف وعنابة، والمدير العام، و ما تتضمنه  الاتفاقيّة الجماعية .
 و انتقد العمال على لسان ممثليهم، تعامل الإدارة والمدير العام مع مطالبهم   ، ومحاولة «معاقبتهم» بطريقة أخرى، عبر تأخير تسريح الرواتب في وقتها لعدّة أيام، بحجة الضائقة الماليّة، ورفض مقترح  تعيين ممثلين عنهم لمراقبة مدى معاينة تطبيق 20 نقطة تمَّ تحديدها مع مسيري المجمع، في وقت سابق، خصوصا الزيادة في سلم التنقيط المهني واقتسام الأرباح، وتقديم المديرين العام والجهوي بقسنطينة لاستقالتهما،  مع المطالبة بالتحقيق في ما يقولون عنه  تجاوزات و  تلاعبات  حاصلة على مستوى مؤسسة ربحية، قامت بعديد المشاريع في الطريق السيار، وغيرها من المشاريع الكبرى، لتقدم اليوم على أنها «تعاني ضائقة ماليّة».
كما عبر ذات المتحدثين لـ «النصر»  عن رفض مقترحات قدمتها النقابات وممثلي موظفي المخبر، وهو ما نتج عنه خطأ جسيم في احتسابات سلم التنقيط المهني، وبالتالي تسريح أجور منقوصة لكل العمال بقيم تتراوح بين 3000 و4200 دج، لكل عامل.
بالمقابل، يتساءل العمّال عن مدى فعالية المسيرين، بالخُروج من مكاتبهم والبحث عن مشاريع، واقتراح خدمات مخبر الأشغال العمومية على مختلف المؤسسات العمومية، والمقاولين، على غرار ما تفعله الكثير من مؤسسات القطاع العام، لرفع المردودية و الإنتاج، حيث يكتفون بتعطيل   العمل، على حدِّ تعبيرهم، واقتسام الأرباح بمبالغ هائلة، حيث ينال ثمانية إطارات الفوائد شهريا وسنويا، فيما يعاني العمال على مستوى الورشات، وخلال المهمات خارج الولاية، ويتقاضون دنانير على المنح والمهمات.
وتضم النقاط الـ 20 في اللائحة المطلبية، مطالب تتعلق بتنحية المدير العام، ورئيس المكتب النقابي «غير الشرعي»، والاستفادة من منحة التدرج عن كل عام من العمل، مراجعة التصنيفات حسب الأقدمية، إعادة النظر في سلم الأجور، ربط المردودية والفوائد مع متغيرات المجهود شهريا، تقليص الإطارات المستفيدة من الأرباح، والزيادة في منح الإطعام والمبيت والنقل، ومنحة المرأة الماكثة بالبيت، إعادة النظر في منحة التشجيع، ومنحها لعمال التنقيب، الزيادة في منحة الضرر، وكذا منحة الخطر، ومطالب أخرى تتعلق بالتكوين والترقيات والعمل النقابي، وغيرها.
وقال  ممثلون عن العمال أنَّ المديريات الجهوية بعنابة وسطيف وقسنطينة، ستتوجّه للتصعيد، في حال لم يتمّ تطبيق النقاط المتفق عليها في الاتفاق  الجماعية، ميدانيا، عبر الاحتجاج وشلّ عمل المخبر.
وحسب المدير العام للمخبر، فإنَّ الاتفاقية محترمة من طرف المسير الإداري، قائلا  «لا يوجد شيء للتعليق عليه، العمال لجؤوا إلى مفتشية العمل وسنرى ما سيتمخّض عن  ذلك».
فاتح/ خ   

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com