السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

هكذا تكون الوقاية من القمل
تعد عدوى القمل من المشاكل التي تتكرر أحيانا في الوسط المدرسي وهو ما يربك الأطفال و ذويهم، و للوقاية منها يقترح مختصون توصيات يرون بأنها كفيلة بالقضاء على المشكل و تفادي انتشار العدوى في حال تسجيلها في المؤسسات التعليمية و دور الحضانة.
على الرغم من صغر حجمه، يبقى القمل من بين أكثر الحشرات التي يشمئز منها البشر و يخافون من انتقالها بين الأطفال، خاصة و أن طرق انتشاره سهلة، و بحسب الطبيبة العامة لعيور سراح، فإن هناك حالات عديدة للإصابة بالقمل تم إحصائها على مستوى المدارس الابتدائية، والقمل كما توضح، هو تلك الحشرة الطفيلية صغيرة الحجم التي تعيش على فروة الرأس و تتغذى على الدم، و تضع أنثى القمل ما بين 7 إلى 10 بيضات في اليوم الواحد، مشكلة بذلك مناخا ملائما للتكاثر بشكل سريع، مخلفة حكة شديدة و متكررة تكون في معظم الأحيان مزعجة، مع الشعور بزحف على فروة الرأس و قد تصل إلى حد التهاب باطن العين و خدوش في فروة الرأس نتيجة الحك المتزايد.
أما عن طرق انتقاله، فتوضح الدكتورة العيور، بأنها حشرة معدية تنتقل من رأس إلى آخر زحفا عن طريق الاحتكاك و تشارك الأدوات مثل المناشف و القبعات، كما قد تنتقل عن طريق الحيوانات الأليفة الموجودة في البيوت، إلا أن هذه الحشرة تبقى غير خطيرة لكونها لا تتسبب في نقل الأمراض المعدية أو الفيروسات، بالرغم من أنها مذمومة لسرعة انتشارها، علما أن وجودها بحسب المختصة لا يشكل علامة على سوء النظافة.
و تتم محاربة القمل، عن طريق الشامبو المخصص لذلك، إضافة إلى بعض المحاليل الطبية الآمنة و المشط المخصص للعملية، مع ذلك تبقى الوقاية هي الحل الأمثل لحماية الأبناء و باقي أفراد الأسرة حسب ما تؤكده الدكتورة العيور، موصية بأهمية فحص جميع أفراد العائلة في حال اكتشاف حالة واحدة، و العمل على معالجة المصابين خاصة الأطفال    و حثهم على عدم الاقتراب كثيرا من زملائهم في المدارس أو في ساحات اللعب، محذرة في الوقت ذاته من استخدام مبيدات الحشرات لمحاربة القمل لما له من تأثير سلبي على فروة الرأس و الصحة العمومية.
إ.زياري

تمهل!
المندوبية الوطنية للأمن في الطرق
عدم وضوح الرؤية سبب للحوادث
حذّرت المندوبية الوطنية للأمن في الطرق، من أن عدم وضوح الرؤية و ضبابيتها قد يتسبب في العديد من حوادث المرور، بغض النظر عن كونها بسيطة أو خطيرة، مما يوجب على السائقين التأكد من وضوحها قبل الانطلاق و أثناء السير و قبل التوقف.
و توصي المندوبية، جميع السائقين بالالتزام بمجموعة من التوصيات من شأنها أن تقدم رؤية واضحة أثناء القيادة تبدأ قبل مرحلة الانطلاق، و في مقدمتها تعديل المقعد في الوضعية المناسبة و المريحة للسياقة ليتمكن السائق من رؤية كل ما يدور حوله بوضوح تام.
كما تنصح الهيئة بأهمية التأكد من سلامة المرايا الجانبية و نظافتها      و تعديل المرآة العاكسة الأمامية بالشكل المناسب لوضوح الرؤية الخلفية فيما تعتبر نظافة الزجاج الأمامي و الخلفي من عوامل إيضاح الرؤية، و الحرص على خلوه من الملصقات التي تحجب الرؤية.
إ.زياري

بطاطا زيت الزيتون الصحية
uالمقادير
ـ كمية من البطاطا
ـ ملح حسب الرغبة
ـ ملعقة زيت زيتون
uطريقة التحضير
نقطع البطاطا طوليا و نضعها في ماء مغلي على النار دون إضافة الملح نتركها إلى أن تغلي ثم نطفئ النار و نصفيها بمصفاة و نصب عليها الماء البارد، ثم نضعها في منديل ورق لتجفيفها.
نأخذ صينية فرن عليها ورق الطهي، و نضع البطاطا في وعاء و نضيف إليها ملعقة زيت زيتون و ملح حسب الرغبة، نقلب جيدا و نضعها في صينية الفرن و ندخلها لفرن مسخن مسبقا و مفتوح من الأسفل و الأعلى و نراقبها إلى أن تنضج و تتحمر و تصبح مقرمشة.

فطائر مورّقة بالفطر
uالمقادير
ـ كمية من العجينة المورقة
ـ 200 غرام من الفطر الطازج
ـ كأس  من كريم البيشاميل
ـ جبن مبشور
ـ القليل من الزيتون الأخضر المقطع
ـ صفار بيضة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
uطريقة التحضير
قطعي الفطر بعد غسله جيدا، و قليه في القليل من زيت الزيتون، أضيفي الملح و الفلفل الأسود ثم اتركيه يبرد.
حضري صلصلة البيشاميل بمزج 20 غراما من الفرينة مع 20 غراما من الزبدة، حمصي جيدا ثم أضيفي 20 سل من الحليب و تبلي بالملح و الفلفل الأسود و نجمة الأرض و حركي المزيج حتى يتكاثف.
أخلطي الفطر مع الزيتون المقطع و صلصلة البيشاميل،و  افردي العجينة المورقة، ثم ضعي في جانب منها كمية من الحشو و فوقها كمية من الجبن المبشور و لفيها مع إحداث شقوق بواسطة سكين مثلما هو موضح في الصورة، ادهني الوجه بصفار البيض و اخبزيها في الفرن.

دوائر الفول السوداني بالشكولاطة
uالمقادير
ـ 320 غرام من حبيبات الشكولاطة بالحليب
ـ 250 غرام من حبيبات الشكولاطة البيضاء
ـ 200 غرام من الشكولاطة السوداء
ـ 80 غراما من الفول السوداني "محمص و غير مملح"
ـ 350 غراما من الفول السوداني " كاوكاو" محمص و مملح
uطريقة التحضير
ذوبي حبيبات الشكولاطة مع الزبدة في حمام مائي و اتركي المزيج يبرد لحوالي 5 دقائق، ثم أضيفي " الكاوكاو " الفول السوداني و أخلطي استعيني بملعقتين و شكلي دوائر من الخليط، ضعيها فوق ورق الطهي و انتظري حتى تجمد.

شهية طيبة

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com