الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

بعد تعطل الإنارة العمومية منذ ثلاثة أشهر


وسط مدينة حمام دباغ بقالمة  يغرق في الظلام
يغرق وسط مدينة حمام دباغ السياحية بقالمة في الظلام منذ ثلاثة اشهر تقريبا بفعل تعطل الإنارة العمومية في قلب المدينة السياحية الشهيرة لولاية قالمة، و هو ما جعل المكان موحشا خلال ساعات الليل و خاصة قرب بيت الشباب و المحطة البرية و الحظيرة المحروسة إلى غاية المجمع التجاري الجديد بحي 70 مسكنا.  و لم تعد مصابيح الإنارة العمومية تشتغل بقلب المدينة منذ 3 أشهر تقريبا،  لم يتوقف طيلتها  السكان و التجار عن المطالبة بإصلاح النظام المعطل مناشدين مجلس البلدية بالتدخل و تشغيل المصابيح و إضاءة الشوارع الرئيسية بالمدينة الجديدة البساتين و محيط بيت الشباب و الحظيرة و الشوارع الفرعية المؤدية إلى الطريق الولائي 122 العابر للمدينة.  و قالت مصادر مهتمة بشؤون المدينة السياحية في وقت سابق بأن النظام المعطل يحتاج إلى تدخل شركة توزيع الكهرباء والغاز لتركيب بعض التجهيزات بالمواقع المظلمة، لكنها لم تتدخل حتى الآن في حين تبقى مسؤولية بعض الشوارع الأخرى على عاتق البلدية التي تراجع اهتمامها بالضواحي الشعبية وشوارعها في المدة الأخيرة كما يقول السكان، الذين لم يتوقفوا عن المطالبة بتوفير الإنارة العمومية في الشوارع و بوسط معيشي مناسب.  
وتعاني الضواحي الشعبية بمدينة حمام دباغ التي توصف بالجوهرة السياحية من التدهور ونقص الإنارة والتعطل المستمر للمصابيح بالشوارع الرئيسية، ويلقي السكان باللائمة على فريق الصيانة التابع للبلدية، الذي طالبوه ببذل مزيد من الجهد لمتابعة نظام الإنارة باستمرار و إصلاح الأضرار التي تحدث بالشبكة و الإبقاء على شوارع المدينة مضاءة خلال ساعات الليل، لإضفاء الطابع الجمالي على كل أحياء المدينة و ليس  على منطقتها السياحية فقط على حد قول السكان، الذين ينتظرون تدخل مسؤولي المدينة لإصلاح النظام المعطل و الاستجابة لنداءات السكان المستمرة منذ عدة أشهر.  
فريد.غ    

سكان المجمع الريفي بهليوبوليس يطالبون بحمايتهم من الانهيارات الأرضية  
يعيش سكان المجمع الريفي الجديد ببلدية هليوبوليس وسط مخاوف من انهيارات أرضية بدأت تتوسع و تقترب من مساكنهم المنجزة بموقع شديد الانحدار، و هو الوضع الذي أجبرهم على القيام بأشغال حفر عميقة لتهيئة مواقع البناء، مما أدى إلى تراكم الأتربة على امتداد المجمع و ظهور مؤشرات الانزلاقات الطينية قرب المنازل الريفية التي أصبح البعض منها مأهولا في حين تجري عمليات الإنجاز بمنازل أخرى قد تستقبل ساكنيها قريبا.  
و طالب سكان المجمع بإجراء دراسات تقنية للطبقات الطينية المتحركة و بناء جدران إسناد قادرة على تثبيت الطبقات الهشة و حماية المساكن التي تنمو باستمرار.
و يعد موقع المجمع الريفي بهيليوبوليس من أصعب المواقع التي تم اختيارها لاستقبال برنامج البناء الريفي وسط أزمة عقار خانقة تطوق مدينة هليوبوليس من كل الجهات و تحول دون بناء المزيد من التجمعات الريفية لفك الخناق على المدينة العريقة، التي لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من السكان و لم تقدر حتى على استقبال برنامج عدل.  
فريد.غ


وضع تمثال جديد للشهيد سويداني بوجمعة وسط قالمة  

وضعت سلطات مدينة قالمة تمثالا جديدا للشهيد سويداني بوجمعة أحد أبرز القادة و المخططين لثورة التحرير الوطني، بموقعه ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء وسط شارع رئيسي يحمل اسمه، و يعد من أشهر شوارع مدينة قالمة القديمة و يسميه سكانها «البولفار»، و هو شارع واسع يتجاوز طوله النصف كيلومتر و عرضه نحو 20 مترا، يعد القلب النابض للمدنية و يجمع بين السياحة و التاريخ و الآثار القديمة و الخدمات التجارية و الإدارية.   
و يعد التمثال ثاني نصب تاريخي للشهيد سويداني بوجمعة بمدينة قالمة، حيث يوجد تمثال آخر له بنفس الشارع أنجز قبل عدة سنوات و هو عبارة عن مجسم من البرونز أيضا، يرسم ملامح الوجه و بجانبه لافتة حول حياة و نضال بطل الثورة الذي ولد بمدينة قالمة سنة 1922 و تلقى تعليمه فيها و انخرط في صفوف الكشافة الإسلامية شارك في انتفاضة ماي الأسود سنة 1945 و كان من بين المخططين لثورة التحرير المقدسة بمنطقة المتيجة و  من قادتها البارزين قبل استشهاده في 16 أفريل 1956 في حاجز قرب مدينة القليعة.
و يحمل الشارع الرئيسي وسط مدينة قالمة و مركبها الرياضي الكبير و مرافق أخرى اسم الشهيد سويداني بوجمعة،  الذي يعد من بين الرموز التاريخية بالمنطقة إلى جانب الرئيس الراحل هواري بومدين و باجي مختار و عبد الحميد مهري و صالح بوبنيدر المدعو «صوت العرب» و عبد الرحمان بلعقون و الطيب بولحروف مهندس اتفاقيات إيفيان التاريخية.  
و تكاد مدينة قالمة أن تتحول إلى متحف تاريخي مفتوح حيث توجد بها الكثير من الآثار القديمة و النصب المخلدة لضحايا  مجازر 8 ماي الأسود سنة 1945 و شهداء الثورة و القادة الذين تركوا بصمات خالدة في تاريخ الجزائر.  
فريد.غ    

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com