الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ"جائزة جيغا سيتي"

توجت مؤسسة اتصالات الجزائر بجائزة "جيغا سيتي ايكسلانس"، خلال مؤتمر "تطوير النطاق العريض، الذي احتضنته العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بفضل خدمتها...

  • 09 أكتوير
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير

لتصنيفه كتراث عالمي باليونيسكو أواخر مارس : إعادة بعث ملف فن الراي


أكدت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة مساء أول أمس من تلمسان، أنه سيتم أواخر مارس الجاري، إعادة بعث ملف فن الراي لتصنيفه كتراث عالمي من طرف اليونسكو.
و ذكرت الوزيرة في تصريحها للصحافة بمركز الدراسات الأندلسية بتلمسان، أن الوزارة "تعمل على تصنيف هذا الفن كتراث عالمي في اليونسكو"، و أن لقاءها بأعلام هذا الفن، كمسعود بلمو و بوطيبة السعيدي، يهدف إلى إظهار أن "هذا التراث هو تراث جزائري أصيل و قديم جدا وله تاريخ طويل ".
و أضافت أن "تنويع طرق تقديم هذا الملف، يجري بالاعتماد على أهله و أعلامه، من أجل إعادة بعث هذا الملف مجددا على مستوى اليونسكو".
و أوضحت السيدة بن دودة من جهة أخرى، أن الوزارة بصدد "التحضير للمنتدى الاقتصادي الثقافي، وهو منتدى لبعث الاستثمار الثقافي، بهدف إعادة بعث قاعات السينما وتحويلها للمستثمرين الخواص، وفق دفتر شروط مضبوط تعده وزارة الثقافة و ترافق هؤلاء المستثمرين الخواص من أجل فتح كل قاعات السينما".
كما أعلنت وزيرة الثقافة عن إطلاق 5 مهرجانات وطنية، مع بداية شهر رمضان، في انتظار زوال جائحة كورونا من أجل بعث المهرجانات الدولية، مضيفة أنه سيتم كذلك تنظيم مهرجان الراي، لأن أهم أعلام الراي موجودون في الجزائر.
وأبرزت السيدة بن دودة أن هناك خطة إصلاح كبيرة في منظومة الكتاب في الجزائر، قائلة إن "من بين هذه المشاريع المكتبة المتنقلة التي تستطيع تسويق الكتب، لتحسين عملية توزيع الكتاب وتواجده بكثرة "و أن وزارة الثقافة تملك مؤسسات ستكون لهم مكتباتها المتنقلة، وأن الخواص سيخوضون هذه التجربة مع وزارة الثقافة.
كما أشارت الوزيرة من جهة أخرى، إلى  أن القانون المنظم لعلاقات عمل الفنانين و المسرحيين سيصدر اليوم الأربعاء.
كما قامت الوزيرة بزيارة المعارض الخاصة بالصور الفوتوغرافية و المعالم التاريخية لولاية تلمسان، المنظم من طرف قصر الفنون و المعارض لتلمسان، بمركز الدراسات الأندلسية والمعرض الخاص بالمؤسسات الناشئة والجمعيات الثقافية بقصر الثقافة عبد الكريم دالي بتلمسان و حضور الحفل المقام هناك، وتكريم الفنانتين حورية حجاج خريجة مدرسة ألحان وشباب، ومريم بن علال، وعدد من الفنانين المختصين في الفن التشكيلي والمسرح وتسليم مقررات الإدماج للمعنيين بعقود ما قبل التشغيل.
وتضمن برنامج اليوم الثاني من زيارة وزيرة الثقافة إلى ولاية تلمسان، زيارة قاعة المشور وبعض المتاحف بالولاية، وإحدى مناطق الظل التابعة لبلدية المنصورة، لتوزيع بعض الكتب.
واج

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com