السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

الأكل في ساعة متأخرة من الليل يتسبب في أمراض خطيرة
يقبل العديد من المواطنين على تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل، و يعتبرونها عادة لا يستطيعون التخلي عنها، و بين من يصطفون أمام محلات الشواء، و من يأكلون ببيوتهم، تتربص أمراض خطيرة تهدد صحتهم بشكل كبير.
أكدت أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا، أن الأكل في ساعة متأخرة من الليل، من بين أخطر السلوكات التي يقوم بها الفرد، إذ تؤثر بشكل  سلبي على الصحة، موضحة أن أفضل وقت لتناول الطعام يكون في الفترة الصباحية، عندما يكون الكورتيزون في ذروته، و تكون هناك طاقة كافية، لكنها تبدأ في التضاؤل تدريجيا إلى غاية الليل، و يضعف الكورتيزون كليا في الفترة الليلية، عندما تبدأ الخلايا في تصليح نفسها للتخلص من السموم و الاحتفاظ بما ينفع الجسم من مواد.
و أضافت الأخصائية أن صحة هذه العملية و نجاحها، محكومان بعملها بمفردها، دون إدخال كميات إضافية من الطعام للجسم في هذا الوقت، أو أن يكون ما يتناوله الشخص، عبارة عن طعام خفيف، موضحة أن تأخير تناول الطعام، يؤخر عملية التصليح، بينما تناول كميات كبيرة من الطعام، من شأنه أن يخلط كل وظائف الجسم.
أما انتشار ما اعتبرته الأخصائية ثقافة الأكل الليلي، بين عدد كبير من الجزائريين في السنوات الأخيرة، خاصة بمحلات الشواء التي يتجمع حولها الكثيرون إلى غاية ساعات متأخرة من الليل، أكدت أنها تؤثر سلبا على الصحة و على نوعية النوم الذي يعد عملية جد مهمة للحفاظ على توازن الجسم و الجانب النفسي للأفراد، حيث قالت إن هذه العادة تسبب انخفاض هرمون الميلاتونين.
و تنصح المتحدثة بتناول وجبة العشاء في وقت مبكر، و الاكتفاء بطبق من السلطة، أو الخضار و الفواكه، مع الابتعاد كليا عن تناول السكريات ليلا، لكونها المسؤولة الأولى عن الغازات، محذرة في ذات السياق، من تناول البرويتنات ليلا، خاصة اللحوم التي تؤكد على أنها ترهق الكلى و الكبد بشكل كبير، مشيرة إلى أهمية احترام مواعيد تناول الطعام، كما أن الصيام جد مفيد في إعادة ضبط وظائف الجسم و تصليحها. و أكدت من جهة أخرى، أن تناول الطعام ليلا في ساعة متأخرة، يتسبب في جميع الأمراض الاستقلابية، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، ألزهايمر، الالتهابات، و حتى التهابات المفاصل، الكلى، الكبد، و الأمراض النفسية، مشيرة إلى أن تلك العادة غير صحية تماما، مؤكدة أنه حتى و إن لم تظهر التأثيرات مباشرة، فإنها تظهر على المدى البعيد، في صورة ما يعرف بأمراض العصر، و تنصح باحترام مواعيد تناول الطعام، مع الحرص على أن يكون صحيا، لينعم الفرد بحياة صحية، بعيدا عن الأمراض.
إيمان زياري

تمهل!
مسيّر مدرسة السياقة معلم رابح
 عدم وضع اللافتات وراء الحوادث بمفترق الطرق و النقاط الدائرية
يعتبر مسيّر مدرسة السياقة  معلم رابح، أن تزايد حوادث السير بمفترق الطرق و النقاط الدائرية، يعود إلى التعديل الذي طال قانون المرور بهذا الخصوص، دون أن يتبع بلافتات تبين ذلك.
و أوضح المسير أن الكثير من السائقين يجهلون التعديل الجديد الذي أعطى أولوية السير، لمن هو في ناحية اليسار، عكس القانون السابق، مضيفا أن الخطأ يكمن في عدم وضع لافتات على الطرقات، توضح هذا التعديل.
و أضاف أن إهمال وضع لافتات، يتسبب بشكل يومي في الكثير من الاصطدامات و حوادث السير، نتيجة جهل الكثيرين لمن تعود أولوية السير، فالأغلبية لا يهمها سوى السير.
وبالنسبة لما هو معلق على مستوى بعض مفترقات الطرق و النقاط الدائرية، أوضح المسير أن كل نقطة دائرية لا يوجد بها سوى لافتة واحدة، توضح أنها نقطة دائرية، و أولوية السير تكون لليمين وفق القانون القديم، أما إن وجدت إشارة للنقطة الدائرية، مع إشارة «حذار» قبل النقطة، و بعدها إشارة «افسح الطريق»، فتعني أن الأولية لمن هو في النقطة الدائرية.
إ.زياري

رولي البطاطا باللحم المفروم
uالمقادير
4 حبات بطاطا
4 بيضات
ربطة بقدونس
3 ملاعق حليب
ثوم
فلفل حار
لحم مفروم
بصلة مفرومة
جبن السندوتشات
جبن مبشور
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نقشر البطاطا و نبشرها في مبشرة البصل و نغسلها جيدا لنتخلص من النشاء، نضيف البيضات، البقدونس المفروم، الملح، الفلفل الأسود، الثوم و الفلفل الحار المقطع
ـ نخلط المكونات جيدا و نوزعها فوق ورق زبدة في صينية فرن مستطيلة، ندخلها لتخبز في الفرن
ـ عندما تنضج، نوزع فوقها اللحم المفروم المقلي مع البصلة، و نضع فوقها شرائح الجبن و نلفها بشكل مخروطي
ـ نضع على السطح كريمة الجبن أو جبن مبشور و نعيدها إلى الفرن حتى تتحمر.

خبيزات السميد
uالمقادير
250 غ سميد ناعم
250 غ فرينة
نصف كأس حليب
ربع كأس زيت
ملعقة كبيرة خميرة خبز
ملعقة صغيرة ملح
نصف كيس خميرة الحلويات
ماء
ملعقة كبيرة سكر
uطريقة التحضير
ـ نخلط جميع المكونات الجافة و نجمعها بالحليب الدافئ، و نعجن جيدا و نترك العجين يختمر لمدة نصف ساعة على الأقل
ـ نقسم العجين إلى كريات صغيرة متساوية و نتركها تختمر في صينية فرن
ـ عندما تختمر نحدث شقوق بها باستعمال سكين، و ندهن سطحها بالماء و تخبز في فرن مسخن مسبقا.

كيكة ترافل
uالمقادير
5 بيضات
150 غ سكر خشن
 100 غ فرينة
ملعقة صغيرة خميرة حلويات
فانيليا
ملعقتان كبيرتان ماء دافئ
. الطبقة الثانية
500 غ شوكولاطة سوداء
450 ملل كريمة سائلة
نكهة قهوة
ملعقة كبيرة زبدة
. التغليف
شوكولاطة بالحليب
uطريقة التحضير
ـ نفصل الصفار عن البياض، و نقسم السكر إلى قسمين، و نضيف الفانيليا للصفار، و نخفق كل خليط على حدة
ـ نضيف الماء إلى الصفار و نمزجه
ـ  نضيف خليط الصفار إلى البياض مع التحريك من الأسفل إلى الأعلى، و نضغه في صينية فرن مدهونة بالزبدة و مرشوشة بالفرينة، و نخبزه في فرن مسخن.
ـ نذيب الشوكولاطة السوداء مع الكريمة السائلة، و نضيف نكهة القهوة و الزبدة
ـ نضع هذه الكريمة فوق الكيكة المخبوزة بعد أن تبرد، ثم نقطعها على شكل مستطيلات متساوية، و في النهاية تزين بشوكولاطة الحليب المذابة.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com