الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ناس وحوادث

الوجبة الخفيفة المتوازنة تضمن صحة التلاميذ
يحذر مختصون من استهلاك الأطفال للمجة مدرسية مكونة من المشروبات الغازية و الشيبس والحلويات والأكلات السريعة والجاهزة، لأنها تحتوي على مواد مصنعة وملونات غذائية كثيرة السكريات والدهون غير الصحية، ولذلك فإنها تؤثر سلبا على صحتهم وتعرّضهم لعدة أمراض و مخاطر صحية من بينها السمنة وتسوس الأسنان، والإصابة بالسكري، وما إلى ذلك.
ويجمع الخبراء على ضرورة تناول الأطفال الصغار لوجبة خفيفة حتى نهاية نموهم، لاسيما الذين يتجنبون وجبة الفطور الصباحية أو يتناولونها مبكرا  جدا    حيث يستحسن أن تعرض على هؤلاء وجبة خفيفة في حدود الساعة 10 صباحا، بشرط أن تكون صحية ومتوازنة وتتوفر على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامهم.
و توضح المختصة في التغذية العلاجية هاجر بوسالية أن التغذية الصحية والمتوازنة مهمة جدا لصحة الأطفال، ولذلك من الضروري أن يتناولوا جميع الوجبات من فطور وغداء وعشاء ليتحصلوا على مختلف العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامهم لكي تنمو دون أمراض.
 ولأن معدة الأطفال صغيرة ولا تتسع لتناول كميات كبيرة من الطعام، يفضل إدخال بعض الوجبات الخفيفة أو ما يسمى باللمجة على مدار اليوم، مشيرة إلى أنه ومع اقتراب الموسم الدراسي يجب على الأمهات إعداد وجبات صحية كشطيرة من الخبز الكامل مع السلطة والخضراوات وقطع جبن أو دجاج أو حتى بيض و فاكهة و قليل من المكسرات و يمكن إضافة عصير الفاكهة الطبيعي مع قطع البسكويت المصنوعة في المنزل من القمح الكامل أو الشوفان ويضاف إليها الزبيب.
وأكدت المختصة، أن اللمجة ضرورية لتمد الطفل بالطاقة اللازمة وتمكنه من التركيز في دراسته، ولكن إذا احتوت على السكريات السريعة أو الدهون المشبعة كالعصائر المصنعة والبسكويت المصنع و الشيبس ومختلف الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية، فستتحول إلى سم يؤثر في مستويات السكر في الدم عند الطفل ويمنعه من التركيز، ويسد شهيته عن وجبة الغداء، مؤكدة، في ذات السياق أن نوعية الطعام المقدم في اللمجة هي ما يصنع الفارق لأنها سلاح ذو حدين.
وأضافت، أنه إذا كانت اللمجة تلبي احتياجات الطفل من بروتين ودهون وغلوسيدات، فهي بذلك جد أساسية وضرورية للطفل،  أما إن كانت عبارة عن أكلات سريعة وسكريات فإنها تشكل خطرا كبيرا على الطفل وقد تسبب له أضرارا صحية على المدى البعيد كالإصابة بمرض السكري وفقر الدم وغير ذلك، لذا يرجى عدم الاستهانة بها  واختيار كل ما هو صحي للأطفال كما قالت، حفاظا على صحتهم وسلامة أجسادهم.
 سامية إخليف

«خــــــــــــــــــبز محشــــــــــي»
uالمقادير
ـ كأسان من الماء الدافئ
ـ ملعقة كبيرة من خميرة الخبز
ـ ملعقة كبيرة من السكر
ـ ملعقة صغيرة من الملح
ـ ملعقتان كبيرتان من بودرة الحليب
ـ كأسان من  الفرينة
الحشو:
ـ بصلة كبيرة مقطعة
ـ فص من الثوم
ـ  حبات طماطم مبشورة
ـ ملعقة من صلصة الطماطم
ـ سكالوب مقطع إلى مكعبات
ـ بيض
ـ جلجلان
uطريقة التحضير
نخلط جميع مكونات الجافة و السائلة حتى نتحصل على عجين طري نغطيه و نتركه ليختمر، ثم نشكله على شكل كرات متساوية.
نقلي البصل و الطماطم و الثوم، و نضيف صلصة الطماطم و الملح و الفلفل الأسود و نقلي جيدا حتى نتحصل على صلصة.
 بعدها نقلي قطع السكالوب الصغيرة و نضعها جانبا، و نفتح كرات العجين و نلفها، ثم نضعها في صينية فرن و ندهنها بصفار البيض و نضع الجلجلان و نخبزها، ثم نحشوها بالصلصة و السكالوب و البطاطا المقلية و السلطة.

غراتان البطاطا بكبد الدجاج
uالمقادير
ـ  كيلوغرام من البطاطا
ـ 250غراما من كبد الدجاج
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ ثوم
ـ كمون
ـ بيض
ـ كأس حليب أو كريمة سائلة
ـ بقدونس مفروم
ـ صلصة طماطم
uطريقة التحضير
نقطع البطاطا إلى دوائر و نقليها، و نقلي كبد الدجاج في القليل من الزيت مع الثوم و الملح و الفلفل الأسود و الكمون، و نأخذ قالب كعك، نضع فيه طبقة من البطاطا المقلية، ثم طبقة من الكبد المقلي، ثم طبقة ثانية من دوائر البطاطا المقلية و نفرغ عليها صلصة طماطم و في الأخير نخفق 3 إلى 4 بيضات مع الكريمة السائلة و البقدونس و نفرغ المخفوق على سطح الغراتان و نطهوها في الفرن إلى أن يجف البيض.

مـــــــربى الإجــــــاص
uالمقادير
ـ  كيلوغرام من الإجاص
ـ 700 غرام من السكر
ـ كاس من الماء
uطريقة التحضير
نقشر الإجاص مع نزع النوى، يمكن الاحتفاظ بالحبة كاملة كما يمكن تقسيمها إلى نصفين و تنظيفها، و على نار هادئة، يوضع السكر مع  كأسين من الماء أو كأس واحدة، و عندما يذوب يضاف إليه الإجاص و يترك إلى أن ينضج و يتشرب  الصلصة جيدا.

تمهل!
مخالفـــــة الوقوف أو التوقف على ممر الراجلــــــــــــين
يتعمد بعض السائقين التوقف أو الوقوف على ممر الراجلين، خاصة عندما تكون حركة المرور مزدحمة في المدن أو خارجها وهو ما يعيق تنقل المشاة إلى الجهة المقابلة، خصوصا وأن الممر محمي ومخصص لعبور الطريق بأمان.
 ويعتبر التعدي على الممر و استغلاله من قبل أصحاب المركبات مخالفة يعاقب عليها قانون المرور الجزائري بدفع غرامة جزافية.
و يوضح مدير مدرسة تعليم السياقة نور الدين آكلي   أن بعض الأماكن يُمنع فيها الوقوف أو التوقف حتى لو لم تكن هناك لافتات ولا توجد إشارات أو خط أصفر يشير إلى ذلك.
وأشار المتحدث، إلى أنه يحظر الوقوف أو التوقف على ممر الراجلين، و من الممكن الوقوف  فقط بعد تجاوزه مباشرة، موضحا، أن الهدف من منع المركبة من الركن أو الوقوف على ممر الراجلين، هو حماية مسار الرؤية بالنسبة للراجلين حتى لا يتعرضوا لحوادث سير خطيرة، ولكي لا يتسبب السائق في عرقلة حركة المرور ومن أجل ضمان سلامة مستخدمي الطريق الآخرين، ولذلك يجب على السائقين أن يلتزموا بإعطاء الأولوية للراجلين الذين يدخلون إلى الممر لأنه وضع خصيصا لهم ليعبروا بأمان تام.
وأضاف، أن مثل هذا التصرف الذي يقوم به بعض السائقين عمدا ممنوع مهما كانت الظروف والأسباب ويُعتبر مخالفة في قانون المرور الجزائري، طبقا لأحكام المادة 64 من المرسوم التنفيذي 04 - 381 ، حيث يتعرض السائق إلى عقوبة الاحتفاظ الفوري برخصة السياقة من طرف الأعوان المؤهلين، وذلك لمدة لا تتجاوز عشرة أيام  مع إمكانية القيادة إلى حين تسديد الغرامة الجزافية والمقدرة بحدها الأدنى ب 2500 دج.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com