الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

استعدادا للدخول المدرسي: مرافقون لأطفال التوحد و تهيئة و تجهيز أقسام خاصة بقسنطينة

خصصت مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن لولاية قسنطينة، 26 مرافقا للأطفال المصابين بالتوحد الموزعين على الأقسام العادية بالمؤسسات التربوية، فيما ستشمل العملية التضامنية الخاصة بالحقيبة المدرسية  4 آلاف طفل، كما برمجت عملية لتهيئة و تجهيز 4 أقسام خاصة، مع الاستعداد لتسليم مشروع المصلحة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة، التي بلغت نسبة الأشغال بها  95 بالمئة، لتدخل حيز الخدمة قريبا.

 أسماء بوقرن 

تستعد مصالح النشاط الاجتماعي، بقسنطينة، لفتح مؤسساتها و أقسامها الخاصة أمام التلاميذ ذوي الهمم العالية المقدر عددهم بـ 898 طفلا، موزعين على المراكز و المؤسسات المتخصصة، حيث أفادت المكلفة بالإعلام على مستوى المديرية رميساء بن حملاوي في تصريح للنصر، بأن هناك 749 طفلا موزعين على ستة مراكز نفسية بيداغوجية عمومية خاصة بالأطفال المعاقين ذهنيا، فيما سجل 74 طفلا بمدرسة الأطفال المعاقين بصريا بوسط المدينة، و تحصي المديرية  75 طفلا بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا الكائن مقرها بسطح المنصورة، أما بالنسبة للأقسام الخاصة الموزعة على مستوى مؤسسات التربية و التعليم الوطنية فيؤطرها 39 مؤطرا مختصا، و تضم 166 طفلا، 42 منهم موزعين على 8 أقسام إعاقة سمعية، فيما يتوزع 112 طفلا على 13 قسم للإعاقة ذهنية، و خصص قسمان لأطفال التوحد و عددهم 12، مشيرة إلى أنه من المزمع فتح أقسام جديدة بالتنسيق مع مديرية التربية.
4 آلاف طفل سيستفيدون من الحقيبة المدرسية
و عن مدى مساهمة المراكز النفسية البيداغوجية الخاصة بالأطفال المعاقين ذهنيا في التكفل بهذه الفئة قالت، بأن عددها ثلاثة و تتكفل بـ 173 طفلا، و هي مركز الياسمين لرعاية الأطفال المعاقين ذهنيا الكائن مقره بمفترق الطرق عين الباي المدينة الجديدة، و مركز الشيماء للأطفال المعاقين ذهنيا بحي الإخوة عباس، و مركز غراز شليحي للتكفل بالأطفال المعاقين ذهنيا بالوحدة الجوارية 5 بعلي منجلي فيما توجد ثلاث مؤسسات مسيرة من طرف الجمعيات، و هي المركز النفسي البيداغوجي بن سي حمدي المسير من طرف جمعية الوفاء و يضم 140 طفلا، و مركز التكفل بأطفال تريزوميا 21 و مقره بمدرسة ابن رشد بالخروب، وهو مسير من طرف جمعية أمل تريزوميا 1، و كذا مركز النور للتكفل و إدماج أطفال التوحد بالخروب.
و برمج القطاع، حسب ذات المصدر،  تهيئة و تجهيز أربعة أقسام خاصة في إطار برنامج أشغال المنفعة العمومية ذات الاستعمال المكثف لليد العاملة، كما بُرمج قسم خاص للاستفادة من التهيئة و التجهيز في إطار مخطط التنمية الجماعية التساهمية، و ذلك على مستوى كل من بلدية بني حميدان بابتدائيتي صمادي عاشور و حمادي مشاتي، و كذلك على مستوى بلدية ديدوش مراد بكل من ابتدائية الشيخ بوقال و مولود بلعابد، و كذا بمدرسة عميور محمد ببلدية حامة بوزيان، فيما كشفت المتحدثة    عن الانطلاق في عملية شراء اللوازم المدرسية و تقديم إعانات لفائدة الأطفال المعاقين و المحرومين  و من المزمع استفادة حوالي 4 آلاف طفل منها، و قد وضعت المديرية 26 مرافقا لـ 26 طفلا مصابين بالتوحد موزعين على مختلف الأقسام العادية بمؤسسات التربية الوطنية.
و أوضحت بخصوص المشاريع المتعلقة بالمؤسسات المتخصصة،  بأنه من المرتقب أن يتدعم القطاع بالولاية بمصلحة للمساعدة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة، المتواجدة بالوحدة الجوارية 13 بعلي منجلي، حيث تخطت نسبة الأشغال بها 95 بالمائة، تتوفر على رقم أخضر و هو 1527 للتبليغ عن الحالات الاستعجالية المتعلقة عموما بالأشخاص دون مأوى و غيرهم، كما تسهر المصلحة على محاربة بعض الظواهر كظاهرة التسول و تقوم بدور التحسيس من مختلف الآفات التي تنخر المجتمع، كما توفر المصلحة خدمة الإيواء خاصة بالحالات الاستعجالية و في الكوارث الطبيعية، و أشارت المتحدثة، إلى أن أشغال التهيئة جارية بعدد من المؤسسات و تشمل أشغال الكتامة على مستوى المركز النفسي البيداغوجي قسنطينة 01 و 02 و مدرستي الأطفال المعاقين سمعيا و بصريا و مؤسسة دار الأشخاص المسنين، حيث استفادت المديرية خلال سنة 2022 من 5 عمليات بميزانية تجهيز من الدولة، مؤكدا بأن المديرية  تسعى لتهيئة كل الظروف لضمان موسم دراسي ناجح و التكفل الناجح بالحالات الخاصة و توفير الوسائل لتحصيل نتائج جيدة. للإشارة، فإن مديرية النشاط الاجتماعي لولاية قسنطينة، كانت قد حققت نتائج جيدة في الامتحانات الرسمية الموسم الماضي، حيث بلغ عدد الناجحين في شهادة التعليم المتوسط 27 تلميذا، و قدر أعلى معدل بـ 17.72، فيما بلغ عدد الناجحين في شهادة البكالوريا 12 تلميذا، حيث تحصل  التلميذ محمد إسلام بوحلايس على معدل 17.72 ليحتل المرتبة الأولى ولائيا في فئة ذوي الهمم.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com