السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها:  رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها: رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية

نصب رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدیة و الولایة، وأسند رئاسة اللجنة إلى وزير الداخلية الأسبق، دحو...

  • 03 أكتوير
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير

ناس وحوادث

كيف تنظفين الرضيع بطرق آمنة
قالت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة أمينة قادة زاير، إنه يمكن تحميم الرضع إذا توفرت إمكانيات التدفئة، بينما يكفي أن تنظف الأم صغيرها بالماء الدافئ والصابون و المنشفة، إذا لم تكن لديها إمكانيات لتدفئة المكان، وتنصح بضرورة تخصيص منشفة للوجه والرأس و أخرى للأرداف والأعضاء التناسلية ولا يجب الخلط بينهما.
وتنصح باستخدام الصابون الخفيف وغير المعطر أو صابون مارسيليا للاستحمام، وتفادي كل أنواع العطور أو المواد غير الطبيعية، محذرة من استخدام المناديل المبللة لتنظيف الرضع لأنها السبب الرئيسي للإصابة بالحساسية و التقرحات.
ويجب مسح رأس الصغير جيدا مباشرة بعد الاستحمام ويغطى بالقبعة لأنه العضو الذي يصاب بالبرودة بسرعة كبيرة، كما يجب مسح ما وراء الأذنين والوجه والرقبة وتحت الإبط، وكذلك بين أصابع اليدين و الأرجل، مع مسح الأطراف جيدا، وتنصح بتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية من الأمام إلى الخلف، و قالت، إنه يجب أن نلتزم بهذه  القاعدة دائما حتى عند الكبار.
ولتفادي الالتهابات البولية، يجب على الأم، أن تنظف رضيعها جيدا وتتركه بدون حفاضة مما يسمح بتهوية أعضائه التناسلية، على أن يرتدي ملابس في الجزء العلوي من جسمه، مع الأخذ بعين الاعتبار حالة الطقس و الجو داخل البيت.
ويمنع استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذنين من الداخل  ويمكن استخدامها فقط للمنطقة الخارجية، موضحة، أن الأذن مجهزة بميكانيزمات تساعدها على التخلص من الأوساخ، وإذا قامت الأم بإدخال القطن إلى أذن صغيرها، فإن الأوساخ تتراكم داخلها و تتسبب في انسدادها وهو ما يؤدي إلى مشاكل في غالب الأحيان كما حذرت من استخدامها في تنظيف الأنف.
و تنصح باستعمال ملابس قطنية دائما، و يجب غسلها بالصابون و تجنب المنظفات الأخرى، ويفضل نشرها في الشمس و في فضاء مفتوح كثير التهوية.
من جهة أخرى، فإن لف الصغير جيدا  « التقميط» يساعد الرضيع على النوم، إلا أن هناك من لا يتحمله  ولذلك ليس من الضروري القيام بهذه الخطوة، بل يكفي لفه فقط بقطعة قماش خفيفة دون الضغط عليه، محذرة من تقميط الرضع الذين لديهم مشكل في منطقة الحوض لأن ذلك سيتسبب في فك الورك فيتفاقم المشكل لديهم.
ولترطيب الرضيع، يمكن استخدام زيت الزيتون  للأطراف و يفضل تطبيقه في الليل، و يتم تنظيفه في الصباح و أوضحت الطبيبة، أن زيت الزيتون لا يمكن إعطاؤه للرضيع قبل بلوغه أربعة أشهر، ولذلك يتم دهنه به فقط، حتى يمتص الجلد الأوميغا 3 المفيد جدا لنمو المخ محذرة من استعمال المواد الأخرى أو المراهم ذات الاستعمالات الطبية، لأن عواقبها ستكون وخيمة على الطفل خاصة وأن جلده لديه قدرة امتصاص كبيرة، كما يمنع استخدام عشبة «الحنتيت» والكحل و كل المواد الغريبة والخطيرة، ويجب أيضا تفادي استعمال العطور والمواد المعطرة. و لتفادي مشكل الغازات الذي يعاني منها الرضع  تنصح الطبيبة بتدليك أطرافه وأرجله و بطنه للتخلص من هذا المشكل الشائع عند هذه الفئة والذي يسبب لهم
 الانزعاج.                            
سامية إخليف

غراتان الخضار
uالمقادير
ـ حبة باذنجان
ـ حبة كوسة
ـ حبتان طماطم
ـ حبة بصل
ـ ملعقتان كبيرتان من الخردل
ـ 50 غراما من الجبن المبشور
ـ مسحوق الخبز (شابلور)
ـ فلفل أسود
ـ ملح
ـ زيت زيتون
uطريقة التحضير
نضع الزيت في مقلاة واسعة و نضيف البصل و الباذنجان و الكوسة، و نحرك حتى تذبل جميع المكونات
و نضيف الطماطم المقطعة إلى مكعبات، مع الخردل والتوابل و نواصل التحريك لمدة دقيقة واحدة ثم نترك المقلاة على النار لمدة 10 دقائق.
ندهن القالب بالزيت و نفرغ فيه الخضروات  و نرشها بالشابلور والجبن المبشور و ندخلها إلى الفرن لمدة 30 دقيقة حتى تنضج ثم نقدمها ساخنة.

فاصولياء خضراء مشوية
uالمقادير
ـ كيلوغرام من الفاصولياء الخضراء
ـ حبتان من البصل
ـ فص ثوم
ـ زيت الزيتون
ـ بقدونس
ـ فلفل أسود
ـ ملح

uطريقة التحضير
نغسل الفاصولياء ونقطعها إلى نصفين، نضعها في مقلاة مع زيت الزيتون و الثوم المفروم و ننكه بالملح والفلفل الأسود و نتركها لمدة 10 دقائق على نار خفيفة جدا مع التحريك.
نقشر البصل ونقطعه إلى شرائح رفيعة، نقليه مع القليل من الزيت حتى يذبل، عندما يصبح لونه ذهبيا نضيف إليه الفاصولياء و نتركها لمدة 10 دقائق. بعدما تنضج نضعها في طبق ونرش فوقها البقدونس المقطع، تقدم مع البطاطا أو السلطة أو مع الخضروات الأخرى.

مقلاة الخضار
uالمقادير
ـ حبة باذنجان
ـ 3 حبات من الكوسة
ـ 4 حبات من الطماطم
ـ 3 حبات من بصل المقطع
ـ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
ـ زعيترة
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل الباذنجان والكوسة ونقطعهما إلى شرائح
نسخن الزيت في مقلاة ونضيف البصل والكوسة و نتركهما على النار لمدة 3 إلى 4 دقائق مع التحريك.
نضيف الباذنجان والطماطم ونتبل بالملح والفلفل الأسود و الزعيترة.
نترك الخضار فوق النار لمدة 25 دقيقة لتنضج، ثم نقدمها ساخنة.

تمهل!
رائحة البنزين قد تكون مؤشرا على وجود أعطال
أكد الميكانيكي حميد عدلي، أنه لا يجب الاستهانة بوجود رائحة البنزين داخل السيارة، والتصرف على الفور للحفاظ على سلامة السائق والسيارة، كما يمكن التخلص منها.
وأوضح المتحدث، أن أسباب رائحة البنزين، يمكن أن تكون ميكانيكية و ناجمة عن تعطل الأداة التي تمزج الهواء، وقد تكون مسدودة أو تكون المصفاة متسخة أو مكسرة، ولذلك لا يوجد ما يكفي من الهواء في الخليط  وهو ما يبعث رائحة البنزين في السيارة، كما يمكن أن تكون الرائحة ناجمة عن خزان البنزين، أو تدهور الأنابيب بسبب تآكلها، ويمكن أن تكون مؤشرا لأعطال أخرى تتطلب البحث عنها وتحديدها بدقة لإصلاحها.
وللتخلص من رائحة البنزين المنتشرة داخل المركبة  بعد معالجة المشاكل الميكانيكية وإصلاح الأعطال   يجب تنظيف البقعة التي تنبعث منها إذا كان المشكل هو تسرب البنزين من وعاء عن  طريق الخطأ، ومن الأفضل قبل استخدام الماء والصابون، وضع طبقة من الكريم الزيتي على البقعة لأنه سيساعد على إذابتها ويسهل تنظيفها.
كما يمكن رش بيكربونات الصوديوم مباشرة على المقاعد والسجاد وصندوق السيارة و لوحة القيادة، ثم تترك لبضع ساعات أو لليلة كاملة، وتمسح بقطعة مبللة من القماش، ثم تستخدم المكنسة الكهربائية، مشيرا    إلى أن البيكربونات تمتص الرائحة الكريهة، كما يمكن أيضا إضافة عصير الليمون وملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى مياه الغسيل.وبعد الانتهاء من التنظيف، يجب تهوية السيارة وذلك بترك الأبواب والنوافذ مفتوحة في فضاء خارجي وليس داخل مرآب و كذلك الأمر بالنسبة للصندوق الخلفي.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com