الاثنين 7 أكتوبر 2024 الموافق لـ 3 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

لحمايتها من المضاعفات: ما يجب على الحامل مراعاته فــي الصيف

 

يصنف فصل الصيف كفترة حساسة في مسار حمل المرأة، لما قد تتعرض له من  أمراض و وعكات صحية، حيث يشدد الأخصائيون على أهمية عنايتها بصحتها وصحة جنينها، تفاديا لأي تأثيرات قد تكون آنية، كما يمكن أن تحدث في وقت لاحق.
تؤكد الطبيبة العامة آسيا آغا، أن وضع المرأة الحامل الصحي يختلف عن باقي الأشخاص صيفا، إذ تحتاج إلى رعاية خاصة في فصل الصيف الذي يعتبر الفترة الأكثر صعوبة لها، وتحديدا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي قد يكون تأثيرها سلبيا كالتعرض للجفاف، أو الإصابة بحروق أو ضربة شمس.
وتوضح الطبيبة، أن الحامل قد تكون عرضة للعديد من الأمراض في مقدمتها انخفاض ضغط الدم مع ارتفاع درجات الحرارة، لأن الحرارة العالية تفقد الجسم قدرا من الماء وتزيد حرارته، مما يسبب انخفاضا في ضغط الدم ودوخة مع خفقان في القلب، لذلك يتعين على الحامل، شرب ما لا يقل عن ثمانية كؤوس من الماء يوميا لتفادي الجفاف، مع التنبيه من خطر تعرضها لهبوط في الضغط قد يكون من أعراض ضربات الشمس، وهو ما يحتم عليها قياس الضغط الدموي بشكل مستمر تفاديا للاضطرابات وما قد ينجر عنها من تهديد لصحتها أو ربما حياة الجنين أيضا، مما يستدعي متابعة طبية ومراقبة دورية.
وتدعو الطبيبة، كل حامل إلى تفادي التعرض لأشعة الشمس، والحرص على خفض درجة حرارة الجسم عبر الاستحمام بماء يكون باردا نسبيا، علما أن رش الوجه والأطراف في حال الشعور بالضيق يكون فعالا كذلك، وتؤكد الدكتورة آغا أهمية اهتمام الحامل بترطيب الجسم بشكل مستمر، من خلال شرب كميات كبيرة من السوائل وبالأخص الماء، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تسبب الانتفاخ، وتفادي العصائر الاصطناعية الغنية بالسكر، وهو ما يساهم أيضا في حماية بشرتها والحفاظ على مرونة الجلد وجماله.
أما عن الغذاء، فتؤكد الطبيبة أن الحامل تحتاج إلى تغذية صحية وبروتينات أكثر من الشخص العادي، حيث يستحسن أن تستهلك خلال الثلاثي الأول من الحمل إلى 100 حريرة في اليوم، وخلال باقي الفترة أكثر من 250 حريرة يوميا، بينما ما يعادل 10 إلى 20 غ من البروتينات يوميا، خاصة الموجودة في اللحوم والبيض، فضلا عن حاجتها للأحماض الآمينية الموجودة في السردين والحبوب الجافة وبياض البيض واللحوم الحمراء التي تحتاج الحامل لتناولها بشكل يومي لتعويض ما تخسره من حديد يحتاجه الجنين لينمو.
وشددت الطبيبة على أهمية مراقبة المرأة الحامل لوزنها خاصة في فصل الصيف، لعدم تعرضها لمرض سكري الحمل وخطر ارتفاع ضغط الدم ومعاناة الجنين أثناء الولادة بسبب وزنه، مع تفادي الحمية الغذائية لما لها من تأثير سلبي على سلامة الجنين، وتشير الطبيبة إلى أهمية تفادي التلوث واستنشاق الهواء الملوث، وعدم تناول الأدوية إلا الضرورية منها.
وقالت المختصة، إن تناول 3 وجبات غنية بالأغذية الطاقوية ضروري يوميا، وأكدت أهمية الاستفادة من الفواكه والخضر في فصل الصيف بشكل يومي، والابتعاد عن المقليات والسكريات خاصة بين الوجبات، مع تناول السمك والمكسرات و زيت الأوميغا 3 في الثلاثي الأول والثاني من الحمل، والمشي بمعدل 3 مرات أسبوعيا، وأخذ الفيتامينات الضرورية، كالفيتامين ب6 و ب3 و سي، مع الكالسيوم وتناول الأطعمة الغنية بالزنك والحديد.
كما توصي الطبيبة، الحامل بالعناية بغذائها وتنويعه بالخضر والفواكه، وتناول المشروبات ومغلى الأعشاب، وعدم الإكثار من الأطعمة المهيجة الغنية بالتوابل أو الحارة جدا والابتعاد عن المنبهات مثل القهوة والشاي.
إ.زياري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com