الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

تقنيات حديثة لتقوية الذاكرة: إقبال متزايد على اختبارات الذاكرة لمحاربة النسيان و الوقاية من الزهايمر

تزايد إقبال مختلف الفئات العمرية على اختبارات الذاكرة و قياس قدرة الشخص على تذكر الأرقام الثنائية و الكلمات العشوائية و التواريخ  في الماضي و الحاضر وعلب الذاكرة والصور المجردة و الأسماء و الوجوه، في وقت وجيز ضمن منافسات وطنية ودولية .
و يمثل الشاب الجامعي نصر الدين راسين من  ولاية تيارت و فتيحة مبرك من ولاية عين الدفلى، إلى جانب مريم يزة من باتنة، الأدمغة الثلاثة القادرة على تخزين و استرجاع أكبر قدر من المعلومات و الصور في وقت قصير، ضمن 11 اختبارا للذاكرة يمتد تطبيقها إلى 30 دقيقة. و قد تمكن الثلاثة،  رفقة عدد من المتنافسين كعبد الرحيم الواعر، من حصد عديد الجوائز على المستوى المحلي و العربي و العالمي، منذ اعتماد هذا النشاط و إدخاله إلى الجزائر سنة 2012 ،من طرف خبير تدريب الذاكرة في العالم العربي رياض بن صوشة، وهو خبير معتمد في تدريب الذاكرة و مدرب محترف في التنمية البشرية و باحث في إستراتيجيات التذكر.
استنادا إلى فتيحة مبرك،ابنة ولاية عين الدفلى، فإن اختبارات الذاكرة تنحصر على تذكر الأرقام الثنائية والكلمات العشوائية و التواريخ في الماضي و الحاضر وعلب الذاكرة والصور المجردة والأسماء و الوجوه في وقت قياسي، تمتد بعض الاختبارات بين 5 إلى 30 دقيقة و تشمل ثلاث فئات: الأطفال الأقل من 12 سنة، إلى جانب الأشبال (بين 13و17و سنة) والأكابر (بين 18و 59 سنة)، ويساعد هذا النشاط على تحفيز وتنشيط الذاكرة، حيث يعاني أغلب الناس من مشكل  تذكر الأشياء، سواء في المجال الدراسي أو المهني أو في الحياة اليومية، رغم وجود إستراتيجيات فعالة جدا للتغلب على مشاكل النسيان و استغلال القدرات الكبيرة لذاكرة الإنسان، إلى جانب المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر أو النسيان بصفة عامة،  لذلك فإن إتباع بعض التقنيات من شأنه تنمية قدرات التذكر لدى الإنسان في كل مجالات الحياة.
 توصلت البحوث بهذا الخصوص، بأن الدماغ البشري يتكون من 100 إلى  150 مليار خلية عصبية، و كل خلية تستطيع تسجيل حوالي 32 مليون كتاب، فمجال الذاكرة هو مجال بسيط يحفز و يجعل دماغ الإنسان البشري قادرا على تخزين أكبر قدر ممكن من المعلومات باستراتيجيات بسيطة وممكنة للجميع، و تطمح الرابطة الوطنية لتنمية الذاكرة في آفاق السنة الجارية 2016 إلى تكوين نخب جديدة قادرة على المنافسة على مستوى عالمي، و استمرار دعم المتميزين للمشاركة في بطولة العالم و الفوز باللقب العالمي مرات أخرى لإثبات الجدارة العالمية، بما يجعلها فعلا تعكس قوة الذاكرة للإنسان و بما يجعلها تنعكس إيجابا على مجالات الحياة المختلفة، وتعد الجزائر من البلدان العربية الرائدة في هذا النشاط،  حيث شاركت في عديد المنافسات من بينها بطولة العالم للذاكرة ال22، والتي أقيمت مؤخرا في مدينة  كريدون  البريطانية بمشاركة 100 متنافس من 33 دولة.
ويعود تأسيس هذا النشاط إلى العالم توني بوزان، المعروف بأستاذ الذاكرة، صاحب عديد المؤلفات، من بينها "استخدم عقلك" ، "العقل" ،"خرائط الذهن" و "العقل القوي" ، "قوة الذكاء الكلامي" وغيرها من الكتب و المؤلفات وهو مؤسس بطولة العالم للذاكرة .
هشام. ج

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com