الاثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
بعد عقد اجتماعات مكثفة لضم أكبر عدد من التلاميذ: مديريـــــات التربيـــــة تطوي ملف إعــــادة إدمـــــاج المعيدين
بعد عقد اجتماعات مكثفة لضم أكبر عدد من التلاميذ: مديريـــــات التربيـــــة تطوي ملف إعــــادة إدمـــــاج المعيدين

أنهت مديريات التربية الوطنية عبر مختلف الولايات معالجة التماسات إعادة إدماج التلاميذ المعيدين التي تقدم بها الأولياء، بعقد اجتماعات ماراطونية...

  • 20 أكتوير
انطلاق الاحتفالات المخلّدة للذكرى الـ 50 لتأسيس اتحـــاد العمال الصحراويين: عزم على مواصلة التصدي لقوى النهب واستغلال ثروات الشعب الصحراوي
انطلاق الاحتفالات المخلّدة للذكرى الـ 50 لتأسيس اتحـــاد العمال الصحراويين: عزم على مواصلة التصدي لقوى النهب واستغلال ثروات الشعب الصحراوي

دعا مسؤولون نقابيون، أمس، من مخيم أوسيرد لللاجئين الصحراويين، إلى تفعيل الدبلوماسية النقابية لإعطاء دفع إضافي للقضية الصحراوية في المحافل الدولية،...

  • 20 أكتوير
جمارك:  تسجيل 178 قضية مكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود
جمارك: تسجيل 178 قضية مكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود

سجلت مصالح الجمارك، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 17 أكتوبر الجاري، 178 قضية متعلقة بمكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود، تم خلالها...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

تدارك الوقت الضائع

لا تسعى الجزائر من خلال توجهها الاقتصادي نحو القارة السمراء إلى تدارك تأخر في الالتفات إلى محيطها فحسب، ولكنها تسعى أيضا إلى إعطاء توجهات سياسية تبنتها على مدى عقود بعدها الاقتصادي، في ظرف عالمي بدأت تهب فيه رياح إفريقيا كسوق بـ 1.2 مليار نسمة وكمنطقة استثمار عذراء أخذت مؤشرات نمو اقتصادياتها منحى تصاعديا.
ولو راجعنا علاقات الجزائر الإفريقية لوقفنا على تاريخ من النضال من أجل تحرير القارة من الاستعمار، تلاه إسهام في المحافظة على الاستقرار وفي التنمية البشرية بفتح الجزائر مجال التعليم والتكوين العالي في مختلف المجالات للأفارقة، ثم الدفاع عن مصالح القارة على المسرح الدولي من خلال إسماع صوت القارة لكبار العالم، الذين تجاوبوا مع مبادرة النيباد التي تبنتها بلادنا إلى جانب كبيرين في القارة هما جنوب إفريقيا ونيجيريا، وسنقف أخيرا  على معركة دبلوماسية خاضتها الجزائر لمواجهة تحرشات الاستعمار الجديد بإفريقيا بابتداع سياسة التدخل لأسباب إنسانية، وهي ذرائع  يحركها حسّ استعماري يبدو أنه مازال يشتغل لدى قوى غربية لم تتخلّص من عاداتها السيئة.
و الآن فإن الجزائر بصفتها أكبر بلد في القارة وبموقعها الاستراتيجي تدعو الأفارقة إلى كلمة سواء في المجال الاقتصادي بشكل يحقق المنفعة المتبادلة ويعزز سيادة البلدان ويقوي موقعها التفاوضي مع مختلف الشركاء في عالم تتحكم فيه لوبيات اقتصادية لا تتردّد  في افتراس الاقتصاديات الهشة و ارتهان قرارها الاقتصادي والسياسي أيضا، وهي في ذلك تتجنّب التعالي على الأفارقة كما تفعل بعض بلدان شمال القارة التي تسعى إلى لعب أدوار أكبر منها، بل وتسعى إلى مقايضة الولاء بخدمات شحيحة في لوبينغ دبلوماسي يخدم بعض المسؤولين على حساب حاجات الدول ومصالحها الحقيقية، وهذا  السلوك يعكس، للأسف، نوايا توسعية هي ابنة غير شرعية للاستعمار وأبعد ما تكون عما تقتضيه أخلاق الجيرة في قارة عانت الظلم والحيف والعنصرية.
وقد حرص رمطان لعمامرة أمس على الرد على الذين يتحدثون عن "تنافس" بين الجزائر ودول أخرى على إفريقيا من خلال استضافة المنتدى الإفريقي للاستثمار بالقول أن الجزائر أكبر من أن تقارن بغيرها، كاشفا عن مسعى لإعطاء هذا اللقاء البعد العالمي الذي يليق به في الطبعات المقبلة.
فالجزائر التي بادرت بمسح ديون بنحو مليار دولار لم تطلب المقابل، كما يفعل غيرها وهي اليوم إذ تتبنى الدعوة  إلى شراكة بينية، تضع أيضا بنيتها التحتية وإمكانياتها في خدمة الاقتصاد الإفريقي الذي يحتاج إلى نهضة تقفز بالقارة من موقع المستهلك الدائم إلى موقع الشريك الفعال.
فالمبادلات البينية بين الأفارقة لا تتجاوز 12 بالمئة من تعاملاتها، وهذه إحدى أسباب أزمتها، التي تدعو الجزائر إلى تجاوزها عبر ربط شراكات تمكن القارة من إنتاج حاجياتها والاستغناء عن اللجوء إلى الأسواق الخارجية.
وإذا كانت الجزائر قد حققت مكسبا كبيرا على صعيد الدبلوماسية الاقتصادية بقيادتها لمفاوضات جنّبت سوق النفط الانهيار، فإن السلطات تنتظر تجاوبا من الفاعلين الاقتصاديين لتمتين موقف الجزائر والاستفادة في نفس الوقت من المكانة الدبلوماسية للبلاد واختراق الأسواق الخارجية انطلاقا من الجوار الإفريقي، لأن عدم الاستفادة من المبادرات التي تطلقها الدولة سيفوّت الفرص الأخيرة على الجزائر.
النصر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com