السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

تهددهم مخاطر السكري و أمراض القلب


13 بالمائة من المراهقين بولاية سطيف يعانون السمنة
كشفت نهاية الأسبوع الدكتورة ميكيداش ،مختصة في الطب الباطني بالمستشفى الجامعي محمد سعادنة عبد النور بسطيف ، بأن نسبة البدانة المسجلة لدى المراهقين بلغت 13 من المائة، استنادا إلى دراسة أجراها أطباء مختصون في الطب الباطني والتغذية بسطيف، على عينة تضم أزيد من 217 مراهق تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة.
وذكرت الأخصائية بأن سبب إجراء هذه الدراسة يعود إلى عدم إجراء أية دراسة من قبل على هذه الفئة، بسبب متابعة الأطفال من قبل المختصين في طب الأطفال إلى غاية بلوغهم سن 12عاما ، في حين قد تجرى دراسات أخرى على الراشدين، خصوصا و أن مرحلة المراهقة جد حساسة في مراحل نمو الإنسان.
الطبيبة أوضحت للنصر، على هامش انعقاد المؤتمر الوطني الثامن حول طب الأطفال والنمو لدى المراهقين، الذي احتضنت فعالياته قاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم، بجامعة سطيف 1، في نهاية الأسبوع، بمشاركة قرابة 400 طبيب عام ومتخصص، بأن السمنة تعتبر داء العصر الذي قد يؤدي إلى ظهور أمراض أخرى على المدى المتوسط والبعيد.
و أضافت بأن الأبحاث باتت تنجز بإسهاب في ذات الموضوع لخطورته، حيث يواجه الطفل أو المراهق معضلة البقاء بدينا عند البلوغ، و حتى خلال تقدمه في السن، وقد يصبح مرضا مزمنا يصعب التخلص منه.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يتعداه إلى التعرض لخطر الإصابة بالأزمات القلبية أو مرض السكري وكذا الارتفاع في الضغط الدموي أو الشرياني، ناهيك عن احتمال الإصابة بارتفاع نسبة  الكولستيرول. و استطردت قائلة بأن عدم التخلص من السمنة بالموازاة مع التعرض للإصابة بأحد هذه الأمراض سيؤدي إلى مضاعفات وتعقيدات صحية تفضي حتما إلى الوفاة.
أما بخصوص الوقاية ، ذكرت محدثتنا بأن مسؤولية الأولياء كبيرة في انتقاء الأغذية المناسبة في كل مرحلة عمرية، إضافة إلى الابتعاد عن السكريات ، الدهون، الوجبات السريعة، الحلويات، رقائق البطاطا و المأكولات غير الصحية المختلفة. ذات المسؤولية ،حسب الدكتورة ميكيداش، تتقاسمها المؤسسات التربوية التي عليها تخصيص أغذية متوازنة و صحية خلال الوجبات ، سواء بالنسبة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو السمنة.
ودعت في الأخير الأطباء المختصين والعامين إلى حث التلاميذ على ممارسة الرياضة البدنية وتفادي الترخيص  بعدم ممارسة الرياضة للجنسين، إضافة إلى فتح الممرات المخصصة لممارسة رياضة المشي وإنشاء الفضاءات الرياضية المختلفة والمتخصصة.
رمزي تيوري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com