الأحد 6 أكتوبر 2024 الموافق لـ 2 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر
وزير الداخلية إبراهيم مراد من إيطاليا: أطراف معادية استغلت المهاجرين غير الشرعيين لاستهداف الجزائر

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس الجمعة، من إيطاليا، أن أطرافا معادية عمدت إلى استغلال ظاهرة الهجرة غير...

  • 04 أكتوير
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها:  رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية
عيّن وزير الداخلية الأسبق دحو ولد قابلية على رأسها: رئيس الجمهورية ينصّب اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدية والولاية

نصب رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، اللجنة الوطنية لمراجعة قانوني البلدیة و الولایة، وأسند رئاسة اللجنة إلى وزير الداخلية الأسبق، دحو...

  • 03 أكتوير
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير

بروكسل تؤكد أن اتهامات الرباط بشأن إلغاء الاتفاق الفلاحي غير مؤسسة

أكد الاتحاد الأوروبي بأن الاتهامات التي وجهتها له الرباط بعد إلغاء الاتفاق الفلاحي الذي يربطه مع المملكة المغربية غير مؤسسة، و أن كل الأمور تمت في شفافية خلافا للمزاعم المغربية.
و أوضح الاتحاد الأوروبي في رده على اتهامات الرباط على "غياب الشفافية" المزعوم، أنه تم إخبار المغرب بشكل كامل طيلة مسار تقديم طعن المجلس الأوروبي لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي القاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي بين الطرفين.
و ردا على قرار المغرب بقطع علاقاته مع الاتحاد الأوروبي في انتظار الحصول على توضيحات، أكدت المصالح الدبلوماسية للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية و السياسة الأمنية فيديريكا موغريني في بيان لها، أن العديد من الاتصالات جرت على جميع المستويات بين الاتحاد الأوروبي و المغرب بشأن هذا الموضوع منذ شهر ديسمبر.
وأكدت المصالح الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، أنه "تم إخبار المغرب بشكل كامل طيلة هذا المسلسل في إطار الاكراهات القانونية المطبقة"، داحضة اتهامات الناطق باسم الحكومة المغربية الذي أشار نهاية الأسبوع، إلى " غياب الشفافية و الوضوح بالنسبة لبعض أعضاء الاتحاد الأوروبي".
و نظرا للقرار الأحادي الجانب الذي اتخذه المغرب فقد حرص الاتحاد الأوروبي على تذكيره بالقواعد الأساسية و الأصول البروتوكولية و الدبلوماسية مؤكدا على"الاحترام المتبادل".
و قالت المصالح الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي بوضوح "قناعتنا أن الشراكة الحقيقية تقتضي الإصغاء و التشارك و التضامن و الاحترام المتبادل بين الشركاء".
للتذكير استقبل رئيس الحكومة المغربية بن كيران، الخميس الماضي سفير الاتحاد الأوروبي بالرباط لإطلاعه على قرار بلده "بتوقيف كل اتصال مع المفوضية الأوروبية و المجلس الأوروبي".
و هو قرار اتخذ للرد على قرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 ديسمبر 2015 و المتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي الذي يربط الاتحاد الأوروبي و المغرب إثر شكوى قدمتها جبهة البوليزاريو احتجاجا على هذا الاتفاق الذي يدرج الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب.
و أشارت محكمة العدل للاتحاد الأوروبي في قرارها إلى أن مجلس الاتحاد الأوروبي لم يقم بمراقبة ما إذا كانت الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة تستغل لفائدة الشعب الصحراوي أم لا. و عن سؤال حول قرار الاتحاد الأوروبي بنقض القرار الذي نشرته محكمة العدل الأوروبية، أكد السيد جيلس ديفرس المحامي الرئيسي لجبهة البوليزاريو الذي قدم القضية إلى المحكمة الأوروبية أنه متفائل مؤكدا أن هيئة دفاع هذه القضية ستذهب أمام المحكمة بنفس المبررات".
و أكد أن ما قررته المحكمة يمكن أن يكون محل نقض و لكن هناك ما كتبته المفوضية الأوروبية حيث كتبت أن جبهة البوليزاريو هي حركة تحرير وطنية و أنها الممثل الوحيد للشعب الصحراوي و كتبت أنها لا تعترف بالتراب المغربي إلا ما هو موجود في الحدود التاريخية. و عليه المفوضية الأوروبية لا يمكنها أن تقوم بنقض على أساس ما هو مكتوب".                  ق و

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com