الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك

شدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، في ثاني يوم من زيارته الرسمية لموريتانيا، خلال تباحثه مع قائد الأركان العامة للجيوش...

  • 16 أكتوير
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الإربعاء بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، السيد بندكت...

  • 16 أكتوير

فطنة رجال الجمارك ساهمت في معالجة قضايا نوعية: هكذا يحاول المهربون تمرير الذهب والعملة والمخدرات



كر و فر، و معركة يومية أسلحتها الفطنة و الذكاء، يخوضها رجال الجمارك، ضد عصابات التهريب، التي ما ينفك عناصرها عن إيجاد طرق جديدة لنهب ثروات البلاد والإضرار باقتصادها، مع ذلك فقط تمكنت المديرية الجهوية للجمارك بقسنطينة، من إحباط محاولات تهريب متعددة خلال السنة الجارية، أين تفطنت مختلف الفرق إلى الطرق الخبيثة التي حاول بها هؤلاء خداع المصالح المعنية، سواء بإخفاء المؤثرات العقلية والمخدرات في خزانات الوقود أو بالعجلات الاحتياطية، أو داخل قطع الغيار أو في صناديق خمر فارغة وغيرها من الأماكن التي يصعب كشفها.

حاتم بن كحول

وقدم المكلف بالإعلام على مستوى المديرية الجهوية للجمارك بقسنطينة مؤخرا ، عرضا مفصلا حول قضايا نوعية تمكنت مختلف الوحدات من معالجتها خلال السنة الجارية، في كل من ولايات قسنطينة، بسكرة، باتنة، سكيكدة وميلة، وتم على إثرها حجز الآلاف من وحدات المؤثرات العقلية والمخدرات والمفرقعات و التبغ وكميات من الذهب وأوراق نقدية من العملة الصعبة وأسلحة.
مسافر يخبئ 200 ألف أورو في سجادة
يعد مطار قسنطينة الدولي معبرا رئيسيا للوافدين أو المتوجهين إلى أوروبا من مختلف الولايات الشرقية، ورغم أن هذا المطار يعرف بالتفتيش الصارم للبضائع في إطار محاربة التهريب بشتى أنواعه، إلا أن أحد المسافرين، ابتكر طريقة ظن أنها ستمكنه من خداع مصالح الجمارك، و تتمثل في إخفاء أوراء نقدية من العملة الصعبة داخل سجادة.
فطنة ونباهة الجمركيين مكنت من كشف هذه الخدعة، حسب ما أكده المكلف بالإعلام على مستوى المديرية الجهوية للجمارك بقسنطينة، أين تم فتح السجادة لتعثر الفرقة على مبلغ 200 ألف أورو، وأوقف  المتهم على إثرها مع حجز هذا المبلغ وتحويل القضية للعدالة.
محاولات التهريب بمطار قسنطينة، اختلفت حسب طريقة تفكير كل متحايل، وهذه المرة حاول أحد المسافرين إغراق أحياء وشوارع قسنطينة في المؤثرات العقلية، بعد أن تعمد إدخال 17940 قرصا مهلوسا محظورا، ليتم كشفه مع حجز كل تلك الكميات.
وتفطنت فرقة فحص المسافرين قسنطينة – باتنة، لمحاولة إدخال أزيد من 3321 قرصا مهلوسا من طرف مسافر، بعد أن كشف أفرادها محاولة لتهريب أثناء المعالجة الجمركية للرحلات، كما تمكنت نفس الفرق من حجز كميات معتبرة من هذه السموم خلال نشاطاتها اليومية في مطار قسنطينة خلال السنة الجارية.
4 مليون وحدة من المفرقعات مموهة داخل أكياس «الكاوكاو»
قضية نوعية أخرى كان أبطالها أعوان جمارك بسكرة، بعد أن تفطنوا لمحاولة نقل 4 مليون وحدة من المفرقعات والألعاب النارية، كانت مموهة داخل أكياس الفول السوداني «كاوكاو»، ومكنت هذه العملية من إحباط إغراق السوق الفوضوية بمختلف الولايات بالمفرقعات التي تشكل خطرا على صحة الأطفال وذلك بمناسبة المولد النبوي الماضي.
وتمكنت جمارك بسكرة من إحباط محاولة أخرى لنقل 2800 وحدة من المفرقعات، كانت مخبأة بإحكام داخل سيارة نفعية من نوع «ماستر»، حيث ساهمت جمارك هذه الولاية من خفض الكميات التي كانت ستطرح في السوق، والتي سجلت هذه السنة انخفاضا كبيرا في توفرها بمختلف الولايات مقارنة بالسنوات الماضية.
مصالح جمارك بسكرة، تمكنت أيضا من إحباط عدة محاولات تهريب هامة، بما أن هذه الولاية تعتبر بوابة الصحراء نحو الولايات الشمالية، حيث تمكنت فرق أولاد جلال من حجز 25 ألف علبة من السجائر الأجنبية مموهة داخل أكياس بلاستيكية على متن شاحنة نفعية.
إخفاء 2115 خرطوشة من السجائر بقطع غيار جديدة
ورغم تنوع طرق التهريب إلا أن النتيجة كانت واحدة، بعد أن تمكنت جمارك بسكرة من إحباط عملية تهريب 2115 خرطوشة من السجائر الأجنبية من نوع «بون» كانت مخبأة أسفل قطع غيار جديدة خاصة بالسيارات، وضعت على متن مركبة من نوع «فولكسفاغن».
وحجزت ذات الفرق 1500 خرطوشة من السجائر الأجنبية من نوع «إيدج» و 213 خرطوشة «معسل» مغطاة بصناديق خمر فارغة على متن شاحنة بإحدى مناطق ولاية بسكرة، إضافة إلى حجز كميات معتبرة من أوراق التبغ قدرت بـ20 قنطارا و20 قنطارا أخرى عبارة عن بقايا التبغ وحلت هذه القضية بالتنسيق بين جمارك بسكرة ومصالح الدرك الوطني بذات الولاية.
خزانات البنزين والعجلات لتهريب المخدرات والمهلوسات
و حسب العرض المقدم من طرف المكلف بالإعلام بالمديرية الجهوية في قسنطينة، فقد تم حجز 15500 وحدة من الأقراص المهلوسة من نوع «بريغابالين» مخبأة بإحكام داخل العجلتين الاحتياطيتين لشاحنة بمقطورة ببسكرة، قضية نوعية أخرى تتمثل في حجز 23.325 وحدة من الأقراص المهلوسة من نفس النوع مخبأة بإحكام داخل خزان الوقود لشاحنة بمقطورة بنفس الولاية.
وتعتبر السيارات النفعية أو السياحية الوسيلة الأكثر استعمالا في تهريب ونقل المخدرات والمؤثرات العقلية، وهو ما وقفنا عليه خلال تقديم حصيلة الجمارك لجملة نشاطاتها خلال السنة الجارية، بعد أن استعمل أحد المهربين بولاية بسكرة سيارة سياحية لنقل 8333 كبسولة من الأقراص المهلوسة وجدت مخبأة بإحكام داخل مختلف أجزاء السيارة.ورغم البعد الجغرافي بين ولايتي بسكرة و قسنطينة، و الاختلاف بين الولاية الجنوبية ونظيرتها الشمالية، إلا أن طريقة التهريب كانت شبيهة إن لم تكن نفسها، حيث تمكنت جمارك قسنطينة، من حجز 19.5 كلغ من الكيف المعالج بعد عمل ميداني مشترك مع مصالح الأمن على متن سيارة من نوع «رونو سيمبول» أين كان صاحبها يستغلها في نقل الممنوعات.كما قام مهرب آخر بمحاولة نقل 22 ألف كبسولة من نوع «بريغابالين 300 ملغ» على متن سيارة من نوع «تويوتا ستايشن» المعروفة بسرعتها وقوتها وخاصة وسط الرمال، إلا أن العمل الميداني المشترك بين مصالح الجمارك والأمن مكن من توقيف المتهم وحجز الكمية.
وتعرف ولاية قسنطينة، بأنها من أكثر الولايات التي ينشط على مستواها مهربو المؤثرات العقلية، وحصيلة الأمن والدرك والجمارك تؤكد ذلك، حيث يفوق عدد العمليات النوعية التي قام بها أفراد فرقة الجمارك في هذه الولاية 10 عمليات، ومنها حجز 24.800 كلغ من الكيف المعالج، ضبطت على متن سيارة من نوع «نيسان» مغطاة، بعد عمل ميداني مشترك بين الجمارك و مصالح الأمن، ليمكن عمل ميداني مشترك آخر بين ذات المصلحتين من حجز  35 كلغ من الكيف المعالج على متن سيارة من نوع «بيجو 5008».
موكب من السيارات لتمرير «البريغابالين»
ويعتمد المهربون على المركبات في نقل المخدرات والمهلوسات بين الولايات، إلا أن البعض منهم لم يكتفوا بسيارة واحدة، بل اعتمدوا على وضع كميات معتبرة في موكب من السيارات وصل إلى ثلاثة، وحلت جمارك بسكرة قضية مماثلة مؤخرا، أين تمكنت من حجز 22049 وحدة من «بريغابلين» مخبأة بإحكام داخل 3 سيارات سياحية.
كما تم في نفس الولاية، حجز 8864 من المؤثرات العقلية من نوع «بريغابالين» أيضا، كانت مخبأة بإحكام داخل سيارتين سياحيتين، إضافة إلى إحباط عملية ثالثة استعملت خلالها أكثر من سيارة، وتمكن في حجز 8668 من نفس نوع المؤثرات العقلية داخل سيارتين سياحيتين.
 ضبط قطع غيار ومواد تجميل   بميناء سكيكدة
و تقوم جمارك سكيكدة بعمل كبير أيضا في إطار الحفاظ على الاقتصاد الوطني، فبعد جمارك قسنطينة وبسكرة، سلط المكلف بالإعلام على مستوى المديرية الجهوية الضوء على نشاطات جمارك سكيكدة، والتي تركز نشاطها أيضا على الميناء، ومن أبرز القضايا النوعية التي قامت بحلها هي حجز كمية معتبرة من البضائع المستعملة و محركات السيارات و قطع الغيار و الدراجات النارية مفككة و الأدوية و مواد التجميل وجدت مخبأة داخل حاويات.
كما عملت ذات المصالح، على إحباط عدة محاولات تهريب بالميناء وخارجه، خاصة وأنه يعتبر محطة عبور للمغتربين من و إلى مختلف الولايات الشرقية، وتعد هذه الفرق من أهم الفرق على مستوى المديرية الجهوية، خاصة وأنها تعنى بكل محاولات التهريب من وإلى الخارج وبالتالي تلعب دورا بارزا في المحافظة على استقرار الاقتصاد الوطني.
حجز قرابة 22 كلغ من الذهب غير المختوم
كما أثبتت جمارك باتنة، وجودها بقضية نوعية تمكنت من حل خيوطها، وتتمثل في حجز أزيد من 21.8 كلغ من الذهب من نوع «غرازيلا» ذات صنع أجنبي غير مختوم على إثر مداهمة لأحد محلات بيع المجوهرات بباتنة، كما كانت لفرق هذه الولاية تدخلات عديدة وخاصة فيما يخص محاولات نقل خراطيش، على غرار تمكنها من حجز 10 آلاف خرطوشة عيار 12 و 16 على متن سيارة سياحية بإحدى المناطق في ذات الولاية.
و حجزت المديرية الجهوية للجمارك، 14 محرك سيارات مستعمل خبئت داخل سيارتين نفعيتين، وكان نصيب جمارك قسنطينة كبيرا من الحجوزات، ومنها حجز الفرقة الجهوية لمكافحة التهريب بقسنطينة 8796 قارورة من المشروبات الكحولية مختلفة الأنواع والأحجام، إضافة إلى حجز ما يزيد عن 60 ألف وحدة شمة وتبغ مقلدة على متن سيارة نفعية من نوع «رونو ماستر» بإحدى طرق قسنطينة.
ح/ب

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com