الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

من كبرى المعارك بالولاية التاريخية الثانية: سكان قالمة يسترجعون ذكرى معركة مرمورة الخالـــــــــــدة


استرجع سكان ولاية قالمة، أمس السبت، ذكريات معركة مرمورة الخالدة، التي دارت رحاها يومي 27 و 28 ماي سنة 1958، عندما كانت حرب التحرير المقدسة في أوجها بمنطقة بوحمدان الواقعة بالناحية الثانية للولاية التاريخية الثانية.
وجرت بالمنطقة معارك كبرى بينها معركة مرمورة التي غيرت موازين القوى بالمنطقة وكسرت شوكة القوات الاستعمارية التي حولت بوحمدان ومناطق كثيرة بقالمة إلى مناطق محرمة يقتل فيها كل كائن يتحرك ليلا ونهارا.
وقد تنقلت السلطات المدنية والعسكرية لولاية قالمة إلى جبل مرمورة للإشراف على مراسيم إحياء الذكرى 65 لهذه المعركة، التي بدأت بوشاية تعرض لها جيش التحرير المرابط بالمنطقة بقيادة خيرة الضباط والمسؤولين، بينهم خليفة ختلة، أحمد لبيض، محمود الحروشي والطاهر دحمون، والذين سقطوا جميعا في واحدة من أكبر المعارك التي غيرت مجريات الحرب وأفشلت خطط العدو بالولاية التاريخية الثانية.
وامتد نطاق المعركة على مساحة واسعة بجبال وأودية بوحمدان الحصينة، التي تحولت إلى معقل للثورة وقادتها الكبار من الولاية التاريخية الثانية و ولايات أخرى كانت تعتمد على منطقة قالمة للوصول إلى القاعدة الشرقية على الحدود التونسية لجلب السلاح والمؤن عبر خط النار الذي بنته فرنسا لقطع خطوط الإمداد عن الثورة المتأججة.
واستشهد ما لا يقل عن 70 مجاهدا في معركة مرمورة يومي 27 و 28 ماي 1958، بينما بلغت خسائر العدو الفرنسي نحو 200 قتيل بينهم قائد المعركة العقيد «جون بيار» الذي كان يقود القتال من على طائرته الصغيرة قبل أن تسقط فوق قمة جبل مرمورة بنيران مجموعة من أبطال جيش التحرير الذين رفضوا الاستسلام وقرروا القتال حتى النهاية وإسقاط القائد الفرنسي القادم من حرب الهند الصينية، عندما كانت طائرته الصغيرة تلامس أشجار الفلين وتصطاد أبطال جيش التحرير المتخفين بين الصخور والغابات الكثيفة التي شكلت حماية طبيعية لهم، قبل أن يلجأ العدو للمدفعية وقنابل النابالم الحارقة التي كانت تصب الحمم على مواقع المجاهدين، يدعمها الطيران الذي غطى سماء المنطقة في واحدة من أشد أيام الثورة المقدسة وقعا على السكان وكتائب جيش التحرير.   
فريد.غ

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com