الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

استنادا إلى حصيلة حملة وقائية أطلقها المستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة


8 بالمئة ممــن خضعــوا للكشـف عــن داء السكــري يجهــلون إصابتهــم
كشف البروفيسور عز الدين بلحاج مصطفى، رئيس مصلحة الطب الباطني و مدير الشؤون الطبية و شبه الطبية بمستشفى بن باديس الجامعي بقسنطينة ، خلال ندوة صحفية نشطها أمس، بأن حملة الوقاية و الكشف التي أطلقها المستشفى مؤخرا في إطار إحياء اليوم العالمي لمرض السكري، ساهمت في الكشف عن العديد من الحالات الجديدة ، حيث شكل المواطنون الذين كانوا يجهلون إصابتهم بالمرض نسبة 8 في المائة من أصل أزيد من 500 شخص خضعوا للكشف.
الحملة نظمت في الفترة الممتدة بين 10 و 15 نوفمبر الجاري، بهدف التوعية بمخاطر الإصابة بالسكري و التأكيد على أهمية الكشف المبكر للوقاية من الأمراض المزمنة على غرار السكري و السرطان و ارتفاع ضغط الدم ، التي يقتل معظمها في صمت، ولا يتم اكتشاف الإصابة بها إلا بعد بلوغ مراحل متقدمة، حيث عرفت الحملة مشاركة 510 مواطنين، اتضح بعد فحصهم بأن 8 في المائة منهم ، أي  ما يعادل 40 شخصا، مصابين بالمرض دون علمهم . بالمقابل، شكل الأشخاص المصابون بالسكري و الذين بلغوا مرحلة العلاج نسبة 8.4 في المائة، بمعدل 32 شخصا.أما الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض، فقد شكلوا نسبة 23.7 في المائة، أي ما يعادل 121 شخصا، بالمقابل كشف الفحص الأولي بأن  شخصا واحدا من بين كل ثلاثة أشخاص يعاني من اختلالات في نسبة السكري في الدم.
 و أوضح البروفيسور بلحاج بأن الكشف الذي تم خلال الحملة ، بمشاركة  مختصين  في الطب الباطني و التغذية و حتى نفسانيين ، يعد مرحلة أولى في طريق الوقاية و العلاج، إذ يتعين على الأشخاص الذين اتضحت معاناتهم من مشاكل مع السكري، العودة مجددا إلى المستشفى لإجراء فحوصات شاملة للتأكد من الحالة و تحديد طريقة علاجها.
لذات الغرض تم ،حسب الأخصائي ، إطلاق مشروع لإنشاء مركز للإعلام و التربية الطبية قال بأنه قيد الانجاز على مستوى المستشفى الجامعي، يعنى بمتابعة و توجيه مرضى المستشفى ممن يعانون من أمراض مزمنة، فضلا عن التواجد كخلية تواصل مع المواطنين الراغبين في الكشف عن حالاتهم.
من جهة ثانية أكد البروفيسور بلحاج ، بأن حملة الكشف عن داء السكري تزامنت مع تنظيم أبواب مفتوحة على الرضاعة الطبيعية، حيث استقبلت خلية التوجيه التي نصبت لذات الغرض، عددا كبيرا من الأمهات، و بالأخص الشابات اللائي استفدن من نصائح  و إرشادات تتعلق بتقنيات الرضاعة الطبيعية الصحيحة، إضافة إلى نوعية التغذية السليمة للحوامل و المرضعات، خصوصا بالنسبة لبعض الحالات الخاصة و الحرجة لأمهات مصابات بالسكري، فضلا عن الإشادة بالفوائد الصحية للرضاعة  الطبيعية.
نور الهدى طابي

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com