الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

الـماكـر و الـمـاك

على بعد أيام قليلة ، يصّر بعض ما تبقى من المتطرّفين و المتطفّلين على ما يسمّى بالقضية الأمازيغية على إحياء ذكرى المناسبة هذا العام، عنوة داخل الحرم الجامعي في محاولة مكشوفة لتكرار الحادثة الرمز في 20 أفريل عام 1980 ، عندما أراد الأديب مولود معمري إلقاء محاضرة حول الشعر الأمازيغي بعد سنوات قليلة من تدشين الجامعة التي بناها بومدين في تيزي وزو، فتطورت الشرارة إلى أحداث مريبة و مؤلمة اصطلح على تسميتها فيما بعد " الربيع الأمازيغي".
و يحاول اليوم هؤلاء من حيث يدرون أو لا يدرون و بعد ستة و ثلاثين سنة تشبيه “الربيع الأمازيغي» ب «الربيع العربي» وهذا على خلفية أجواء من التوتر و الريبة التي يريدون خلقها، متناسين أنّ عجلة التاريخ لا يمكن أن تعود إلى الوراء، و أنّ سياسة إنكار الواقع و الهروب إلى الأمام، لا تغني البتة القضية الأمازيغية التي تهم كل الجزائريين، و ليس فئة معيّنة في منطقة جغرافية محدّدة .
و إذا كان بالأمس يبدو أنّ اللجوء إلى الحرم الجامعي أمر ينطوي على بعض الوجاهة، لنقص الهياكل و الأطر القانونية للتعبير عن مشروعية مطالب القضية، فإنه اليوم و بعد أن تضاعفت و تعدّدت فضاءات التعبير السياسي من أحزاب، و الجمعوي من جمعيات و منظمات، و الإعلامي من جرائد و قنوات، أصبح الإصرار على تنظيم نشاطات سياسية ذات خلفية غامضة، ينمّ عن إرادة سيئة لإقحام الجامعة في أجندات حزبية ضيقة قد تعصف بوظيفتها الأساسية، و هي أن تبقى مرجعا لنشر العلم و المعرفة و احترام الآداب العامة من طرف جميع التيارات خاصة المتطرفة منها.إنّ التحضيرات الموازية لإحياء «الربيع» الذي أصبحنا نتحسّس ريحه و نخاف منه، في ظل المخاطر الأمنية المحدقة ببلادنا و التحرشات الخارجية المفضوحة لخصوم الجزائر التقليديين، تجعل من أي خطوة غير محسوبة العواقب، تصب في مستنقع آسن يريد أن يصطاد فيه الصهيوني الماكر، برنار هنري ليفي، الذي نسي فضائل الفلسفة و اشتغل بخبائث السياسة و هو يتحدث مؤخرا إلى المدعو فرحات مهني عن الدعم اليهودي لـ "الماك" و لـ "الشعب القبائلي"، على أمل إحداث "ربيع قبائلي" بعدما خاب هو و صديقه المخبول "ساركو" في إحداث "ربيع عربي" بالجزائر. و يبدو أن المتحمسين أكثـر هذا العام على وجه الخصوص، من أصحاب الذاكرة القصيرة الذين تناسوا الثمن الباهظ الذي دفعته الجزائر و شعبها على مدار سنوات الثمانينات و التسعينات و حتى بداية الألفية، جراء الإستغلال الحزبي الأرعن لمقدسات و ثوابت الأمة من دين و لغة و إرث تاريخي، فأصبح الجزائري يقتل باسم الدّين و يعمل على تقسيم البلاد باسم الأمازيغية و يناضل للبقاء في السلطة أو من أجل الوصول إليها باسم الشرعية الثورية.
و لا ينكر اليوم إلا جاحد أو أعمى، المكاسب الكبرى التي حققتها القضية الأمازيغية في العشر سنوات الأخيرة و تحت حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي ارتقى بالأمازيغية إلى مصف اللغة الوطنية الرسمية في التعديل الدستوي الأخير ، فتبوأت مكانتها الطبيعية إلى جانب الإسلام والعروبة من حيث هي رافد من روافد التراث الذي يتقاسمه الشعب الجزائري.
إن تكفل السلطات العمومية بقضية الأمازيغية عمليا، بما فيه الإحتفالات الرسمية بالذكرى على المستوى الوطني في هذا الظرف بالذات، من شأنه تعزيز الوحدة الوطنية وتمتين أواصر المجتمع الجزائري و غلق الأبواب في وجه كائنات شرّيرة، من صفاتها المكر و الخداع، كشّرت عن أنيابها في محاولة مكشوفة للنيل من الجسم الجزائري.                                                                

النصر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com