السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

أُزيلت من الساحة المركزية لمدينة وادي الزناتي

تحذيــرات مــن ضيــاع رؤوس أُســود نــادرة بقالــمة
طالب سكان من مدينة وادي الزناتي بقالمة بإعادة تحف أثرية قديمة هي تماثيل لرؤوس أسود يعتقدون بانها من البرونز الخالص كانت وسط المدينة أين تجري أشغال ترميم و تهيئة الجزء المغطى من الساحة الشهيرة التي تعد من معالم عاصمة سهل الجنوب الكبير.  
و قال سكان المدينة للنصر بأن شركة البناء المكلفة بمشروع تهيئة الساحة قد نزعت التحف الأثرية الثمينة و نقلتها إلى موقع آخر و لا يعرفون ما إذا كانت هذه القطع الأثرية النادرة ستعود إلى مواقعها أم انها ستحول إلى اماكن أخرى.  
و حسب المدافعون عن آثار وادي الزناتي القديمة و معالمها العمرانية فإن ما لا يقل عن 10 قطع أثرية معدنية هي رؤوس أسود كانت بالساحة المغطاة قبل بداية أشغال الترميم و بناء ساحة جديدة، محذرين من المساس بهذه التحف الثمينة ذات القيمة التاريخية الكبيرة و طالبوا بإعادتها إلى مواقعها و تشديد الحراسة عليها بعد انتهاء أشغال البناء.  
و لمزيد من التفاصيل حول القضية التي أثارها سكان وادي الزناتي المهتمون بحماية الآثار و المعالم القديمة بالمدينة اتصلنا برئيس البلدية محمد مسلم أمس الجمعة و أكد وجود القطع الأثرية النادرة و قال بأنها محفوظة في مكان آمن و ستعاد إلى مواقعها بعد نهاية مشروع تهيئة الساحة، مضيفا بأن قطعا اخرى ربما تكون قد اختفت في سنوات ماضية و هو أمر يتجاوز المجلس البلدي الحالي المسؤول فقط عن القطع المنزوعة من مواقعها عند بداية مشروع تهيئة الساحة المركزية.
و يخوض حماة الآثار و البيئة بوادي زناتي حملة مكثفة للمحافظة على المعالم الأثرية القديمة كالمساجد العتيقة و مدرسة التهذيب و النوادي التي كانت تجمع كبار الساسة و المفكرين امثال عبد الحميد مهري و عبد الرحمان بلعقون و القطع الأثرية النادرة كتمثال إليوة أو خطاف العرائس كما يسميه سكان المدينة و مجسمات أسود كانت تزين الساحة المركزية و تذكر الأجيال الجديدة و زوار عاصمة سهل الجنوب بحقب تاريخية غابرة و حضارات عريقة تعاقبت على المنطقة منذ فجر التاريخ.
 فريد.غ

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com