الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات

مكاسب هامة حققها القطاع استبعاد المال الفاسد و وضع الإطار التشريعي لإعلام مهني تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من...

  • 22 أكتوير
 انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض:  الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات
انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات

•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف...

  • 20 أكتوير
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها

استقبل رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بمقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية التونسي والهجرة والتونسيين في الخارج، محمد علي النفطي، بحضور...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

الفنان و الباحث في الموسيقى محمد بلعربي

الأندلسي له جمهوره من الطبقة المثقفة وهناك محاولات  للوصول به  إلى العالمية
يرى الفنان و الباحث في  الفن  الأندلسي و رئيس  الجمعية  الأدبية  للموسيقى الأندلسية بالبليدة محمد بلعربي، بأن الطرب الأندلسي له جمهوره الخاص، و لن يتأثر أو يتراجع مع زخم الموسيقى العصرية، مضيفا  بأن جمهور الأندلسي هم فئة معينة من الطبقة المثقفة تعشق هذا الفن الأصيل، كما  أشار الفنان  بلعربي  إلى أن الجمعيات الفنية المتخصصة  في الفن الأندلسي، كان لها  دور  كبير  في حماية هذا الفن و الحفاظ على جمهوره و تكوين الأجيال المتشبعة بالموسيقى الأندلسية الأصيلة.
بخصوص عدم وصول الموسيقى الأندلسية إلى العالمية و بقائها محلية، قال الفنان بأن هناك بعض المحاولات عن طريق الجوق السمفوني، قام بها كل من جوق بوجمية مرزاق، نشيد برادعي، عبد الوهاب سليم، مضيفا بأن الموسيقى الأندلسية وصلت إلى فرنسا، وهناك جمعيات محلية مختصة، في حين يبقى مشكل اللغة، حسبه، العائق الأكبر الذي يحول دون وصول الموسيقى الأندلسية إلى المستوى العالمي الذي وصلت إليه الطبوع الأخرى.
أوضح الفنان بلعربي من جهة أخرى، بأن الفن الأندلسي دخل إلى البليدة مع مؤسس المدينة الشيخ سيدي الكبير في سنة 1517، وازدهر هذا الفن، حسبه، مع بداية القرن الماضي، بعد تأسيس جمعيات متخصصة في الأندلسيي، منها الجمعية الأدبية التي تأسست في سنة 1927على يد الفنان أحمد السبسي، ثم تأسست جمعية الودادية في سنة 1930، مشيرا إلى أن ظهور كوكبة من الفنانين المتخصصين في هذا الفن، مكن من المحافظة عليه و نقله إلى الأجيال الجديدة.و من أهم هؤلاء الفنانين دحمان بن عاشور، محي الدين محفوظ و محمد بن قرقورة، ويضيف الباحث و الفنان محمد بلعربي بأن في  بداية الحرب العالمية الثانية، ثم لدى اندلاع الثورة التحريرية، تقلص نشاط فنانو الأندلسي ثم عادوا  بعد الاستقلال بقوة.
الفنان بلعربي أكد بأن الموسيقى الأندلسية كانت تضم 24 نوبة، توافق كل نوبة ساعة من ساعات اليوم، في حين ضاعت اليوم نصف هذه النوبات وبقيت 12 نوبة فقط، وذلك بسبب غياب وسائل الحفظ التي لم تكن موجودة في القديم، ملثما هي موجودة اليوم، وفي نفس الوقت كان عدد من الفنانين لا يكتبون أغانيهم ويعتمدون على الحفظ، وبذلك تندثر هذه الأخيرة بوفاتهم، موضحا بأن الموسيقى الأندلسية كانت خاصة بالحكام والسلاطين، لهذا اختيرت عدد النوبات بعدد ساعات اليوم، حيث أن النوبات التي كان يقدمها الفنانون للسلاطين تتناسب والوقت الذي يتواجدون فيه عندهم.
من جانب آخر، أشار نفس المتحدث إلى بروز أنواع أخرى متفرعة عن الموسيقى الأندلسية من ناحية التركيبة الموسيقية و الطبوع، منها الحوزي في تلمسان الذي ظهر في  1600و يعتمد على الشعر الملحون، وكان أول من اشتهر في اللون الحوزي الشيخ سيدي السعيد المنداسي، ثم جاء أحمد بن تريكي الزنقلي و محمد بن مسايب وغيرهم.
أما النوع الثاني الذي تفرع عن الموسيقى الأندلسية، فهو العروبي الذي يحمل نفس إيقاع الأندلسي، و أول من اشتهر في العروبي مصطفى بن كبابطي الذي كتب أول قصيدة في سنة 1842 و كانت عبارة عن أول نشيد وطني.
بينما النوع الثالث المنبثق عن الموسيقى الأندلسية، فيتمثل في الجد الذي يعتمد على مدح الرسول، إلى جانب الوعظ والإرشاد
أما فيما يخص الفن الشعبي، فقد أوضح الباحث في الموسيقى الأندلسية محمد بلعربي بأن الشعبي أخذ عن الأندلسي الطبوع، في حين أدخل وسائل موسيقية جديدة لم تكن موجودة مع الأندلسي، ومنها آلة البانجو التي أدخلها الحاج محمد العنقة.
نورالدين-ع

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com