* الإنتاج سيرتفع بـ 2.5 بالمائة في 2025 يتوقع أن يرتفع الإنتاج الأولي من المحروقات بـ 2.5بالمائة في 2025، ليصل إلى حدود 206 مليون طن مكافئ نفط،...
أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أمس، أن العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية، تشهد قفزة نوعية، و أشار إلى أن الجزائر تتطلع إلى...
طالب وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، يوم أمس الأربعاء من مخيمات اللاجئين الصحراويين، بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية...
قررت سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية فرض عقوبات مالية ضد متعاملي الهاتف النقال الثلاثة على إثر تسجيل "إخلال ببعض الالتزامات المتعلقة بالتغطية وجودة الخدمة...
"يا ساري عقب الليل" للفنان قدور الكويفي
انتهى المخرج إبراهيم مرامرية من إنتاج فيديو كليب لرائعة “ يا ساري عقب الليل “ لعميد الأغنية العصرية التبسية قدور الكويفي، بعد أزيد من شهر من اختيار المناطق و المشاهد ، التصوير ، المونتاج والتحميض.
الفيديو كليب الجديد صور بطريقة احترافية ، و روعي فيه مختلف الجوانب الفنية والتقنية ،بعدد من مناطق ولاية تبسة ، و أبرزها منطقة قسطل السياحية ببلدية عين الزرقاء و محيط السور البيزنطي و باب كركلا بوسط مدينة تبسة، و شارك فيه العازف على آلة الكمان محمد الصالح ميمون.
أغنية “يا ساري عقب الليل “ للفنان قدور الكويفي، كلماتها مأخوذة من التراث المحلي و هي مأخوذة من قصة واقعية لحنها و أداها هذا الفنان في نهاية سبعينيات القرن الماضي، فصنعت الحدث في كامل مناطق الشرق الجزائري ، و حتى المناطق الغربية من تونس ، ثم أداها عشرات الفنانين الجزائريين، على غرار الشابة يامينة ، الشاب خلاص ، والمرحوم سمير السطايفي وغيرهم من الفنانين ولعل ما يميز هذه الأغنية التراثية ،كلماتها المعبرة ، التي تتغنى بالحب و لوعة الفراق ، والتمسك بالأرض و الوفاء للعهد حيث جاء في مطلعها:
ياساري عقب الليل يا حبيبي غير ريّض ريّض
وتعال لي وصال حبيبي راه قلبي مريّض”
المخرج مرامرية قال للنصر، بأن عددا كبيرا من الأدباء والإعلاميين تابعوا عملية التصوير، خلال تنظيم رحلة سياحية إلى منطقة قسطل السياحية، و قد رحب المهتمون بالشأن الثقافي المحلي بهذا التوجه لإحياء التراث الثقافي بالمنطقة، مضيفا بأن عمليات تهيئة وسط المدينة و تزيينها ساهمت في إظهار الصورة الحقيقية لمدينة تبسة.
مؤكدا بأنه استعمل في هذا العمل الفني التراثي تقنية تصوير عالية الجودة، و يعتبر ثالث تجاربه في مجال تصوير الكليبات.
و أكد مرامرية بأن الكليب مجاني و هو عربون وفاء وحب وتقدير لما قدمه الفنان قدور الكويفي للفن الجزائري و هدية لتبسة و مثقفيها كما أنه رسالة للاهتمام بالموروث الثقافي والعودة إلى الكلمات الراقية النابعة من الأصالة.
و أشار إلى أن صاحب كلمات أغنية «يا ساري عقب الليل» غير معروف و هي تراثية قديمة جدا و أن أول من غناها هو المرحوم بورقعة لكن بالطابع الركروكي و بلحن مختلف ، في حين أدخل الفنان قدور الكويفي عليها الكثير من الإضافات والتهذيب و قدمها بتوزيع جديد في أواخر سبعينيات القرن الماضي ،و بثت حينها مرات عديدة على أمواج الإذاعة الجزائرية والتلفزيون الجزائري.
ع.نصيب