الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات

مكاسب هامة حققها القطاع استبعاد المال الفاسد و وضع الإطار التشريعي لإعلام مهني تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من...

  • 22 أكتوير
 انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض:  الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات
انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات

•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف...

  • 20 أكتوير
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها

استقبل رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بمقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية التونسي والهجرة والتونسيين في الخارج، محمد علي النفطي، بحضور...

  • 20 أكتوير

المخرج عصماني دعا إلى أهمية تسجيل الشهادات التاريخية


انطلاق التصوير التجريبي لفيلم “أسود الجزائر ” بقسنطينة
دعا المخرج السينمائي أحسن عصماني إلى المحافظة على المواقع التي شهدت أحداثا و حوادث تاريخية خالدة و فصولا دامية من الحرب التحريرية و المقاومة الشعبية للاستعمار الفرنسي الغاصب وحمايتها من التغيرات التي يمكن أن تتعرض إليها على أيدي السكان أو تحت تأثير عوامل أخرى.
المخرج أوضح للنصر على هامش انطلاقه أمس في التصوير التجريبي لفيلمه الثوري التاريخي “أسود الجزائر” بولاية قسنطينة، بأن هذا العمل يتكون من 30 جزءا،و يهدف إلى الحفاظ على ذاكرة الشعب الجزائري، من أجل الطلبة و الباحثين و الأجيال القادمة، مؤكدا بأن الأماكن التاريخية التي شهدت وقائع الثورة التحريرية و لا تزال حية صامدة يجب أن تحافظ عليها و تحميها السلطات من التغيرات التي قد تطرأ عليها في ظل تزايد البناءات الجديدة التي تظهر حولها.
و أضاف المخرج بأن أولى العروض التجريبية التي يقوم بها طاقمه بولاية قسنطينة، ستنطلق من مركز التعذيب المعروف باسم “المينا” ببلدية مسعود بوجريو، لتشمل 12 بلدية أخرى من ولاية قسنطينة، حيث يقوم أعضاء الطاقم التقني حاليا باختيار المواقع وتسجيل الشهادات الحية للمجاهدين الذين عايشوا مختلف الأحداث خلال حقبة الاستعمار الفرنسي بقسنطينة، مؤكدا بأن هذا العمل السينمائي الأول من نوعه في الجزائر،حسبه، يسجل أحداثا ثورية مختلفة، من سنة 1945 إلى غاية 1962، بجميع أنحاء التراب الوطني.
و قد حضر التصوير التجريبي على مستوى بلدية مسعود بوجريو، مجاهدون من المنطقة وأمين المنظمة الوطنية للمجاهدين، التي تشرف على تأطير العمل، فضلا عن المجاهدة فضيلة مانع، حيث أكدوا للنصر، بأنه من الضروري تسجيل مثل هذه الشهادات، و تصوير أعمال عن الثورة لتقديمها للأجيال القادمة، فيما سرد  المجاهدان غمراني رمضان وتباني السعيد، تفاصيل عملية التعذيب التي تعرضا لها داخل مركز التعذيب الفرنسي “المينا”، و هو عبارة عن مركز متقدم للجيش الفرنسي على مستوى بلدية مسعود بوجريو.
المخرج أحسن عصماني، بيّن بأنه عكف على إخراج الأفلام التاريخية منذ سنة 1982، و برصيده الآن 23 فيلما، تمكن خلالها من جمع أكثر من ألفي ساعة من الشهادات الحية لمجاهدين من مختلف أرجاء الوطن، وأشار إلى أن “أسود الجزائر” يمكن أن تنتهي عملية تصويره بحلول سنة 2016، في حال توفر جميع الإمكانيات اللازمة، كاشفا عن مشاركة حوالي 15 مخرجا مساعدا جزائريين و عالميين في تجسيد هذا العمل، الذي تم كتابة السيناريو الخاص به، من طرف مؤرخين ومختصين.
سامي حباطي

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com