السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق لـ 8 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ"جائزة جيغا سيتي"

توجت مؤسسة اتصالات الجزائر بجائزة "جيغا سيتي ايكسلانس"، خلال مؤتمر "تطوير النطاق العريض، الذي احتضنته العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بفضل خدمتها...

  • 09 أكتوير
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير

بعد سقوط نخلة الولي الصالح سي عبد الرحمن نعاس


أبناء الريان بالجلفة في حداد بسبب فقدان رمز تماسكهم
تمر حوالي سنة على سقوط نخلة الولي الصالح سي عبد الرحمن نعاس بالجلفة التي تمثل روح الجماعة، و تحت ظلالها وعطاء ثمارها تتخذ أهم القرارات بشأن سكان القرية ، كما كانت النخلة المباركة شاهدة على صمود الشعب ضد فظاعة الاستعمار الفرنسي، ما جعل أبناء المنطقة يعلنون الحداد .
  يتذكر سكان منطقة الريان  بالجلفة بمرارة، حادثة سقوط نخلة الولي الصالح سي عبد الرحمن النعاس في شهر  فيفري الماضي،  بسبب هبوب رياح عاتية ، فكان لسقوطها وقعا كبيرا في نفوس أبنائها الذين ترعرعوا بجانبها جيلا بعد جيل،  حيث كانت النخلة ، وفق الأصداء التي جمعناها، مكانا لالتقاء الجميع، خصوصا أعيان المنطقة، للتباحث في القضايا المثيرة و المستجدات و حل المشاكل العالقة.
يقول محمد الأمين نعاس ، حفيد و خادم «وكيل» زاوية الولي الصالح سي عبد الرحمن نعاس، بأن النخلة رمز للوحدة وفك الخلافات و النزاعات و إصلاح ذات البين و ذلك لمدة فاقت قرن ونصف من الزمن، و كانت شاهدة،  كما أكد، على صمود شعب أعزل ضد طغيان الاستعمار الفرنسي ، و تحت ظلالها ، يضيف ذات المتحدث، تم تكوين جبهة للتحدي و الصمود و المقاومة .
في ليلة حالكة الظلام، في شهر فيفري الماضي استيقظ أبناء المنطقة على حادثة سقوط النخلة المباركة، ففقدت المنطقة رمزا لأحد أبرز شيوخها ، حيث ذرف سكانها  دموعا غزيرة و هيمن عليهم الحزن و أعلنوا الحداد .
اشتهرت بتمور دون نواة و معالجة المرضى!!
و لا يزال أبناء الريان لحد اليوم يتحدثون عن نخلتهم بفخر واعتزاز،  و قد قال لنا أحدهم،  بأنها ترمز لقوة تماسكهم،و  قد كانت تثمر، كما أكد،  تمورا ذات مذاق مميز ، يختلف عن باقي الأصناف و الأنواع  المعروفة، و الغريب في الأمر، حسب المواطن الشريف بن سالم ، أنها دون نواة أو علف، و كان الغريب قبل الصديق، ينتظر بفارغ الصبر  لحظة نضج المحصول الذي يتزامن مع شهر أكتوبر،  و كان الكثيرون، حسبه، يقطعون مسافات طويلة من أجل الحضور إلى منطقة الريان بالجلفة ،من أجل تناول حبات التمر من النخلة المباركة.
و لا يزال كل من يعرف دلالالتها وقيمتها الرمزية،  يذرف الدموع  حزنا على سقوطها .
و يلمح الزائر اليوم في وجوه أبناء الجلفة، خصوصا عروش أولاد العقون ، و أولاد عبد القادر ، الريان وغيرهم الحسرة و الألم،  لأن النخلة كانت المكان المفضل الذي يقيهم من الصراعات و الأزمات ، كما تتمتع بطاقة تشفي بإذن الله من بعض الأمراض، كما أكد الشاب أحمد بن سالم ، مشددا على دورها ومكانتها الاجتماعية ، فبفقدانها فقدت المنطقة أعز ما تملك ، حسبه.
  الشجرة المباركة ، وفق الأصداء التي وصلتنا ، تعرضت إلى محاولة للقطع المتعمد من طرف مجهولين ، لكن باءت محاولتهم بالفشل، و قد عثر السكان على مجموعة من الأدوات من بينها فؤوس بالقرب منها، لكن هناك روايات متداولة بالريان مفادها أن شيئا غريبا أثار مخاوف هؤلاء المجهولين، فلاذوا بالفرار من شدة الرعب، مصنفين ذلك من بركات نخلة سي عبد الرحمان النعاس التي أعيد نصب جذعها وسقي جذورها الذابلة، على أمل بعث الحياة فيها من جديد .
هشام ج

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com