الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير

الدوسن ببسكرة: فلاحون يعترضون على مشروع حماية من الفيضانات

اعترض مجموعة من الفلاحين ببلدية الدوسن غرب بسكرة خلال، الأيام القليلة الماضية، على مشروع دراسة و انجاز لحماية المدينة من الفيضانات، معبرين عن رفضهم المطلق لتحويل مياه الوادي خارج المنطقة، على اعتبار حاجتهم الشديدة لمياهه في السقي الفلاحي، في ظل الندرة المسجلة مقابل الضرر الذي قد يسببه لمزارعهم المبرمج بعضها للإزالة لتجسيد المشروع.
و اقترحوا حلولا أخرى بديلة بعد رفع الانشغال للسلطة الوصية، لاتخاذ الإجراءات الضرورية و ذكروا أن المساس بمزارعهم المنتجة، قد يسبب لهم الكثير من الخسائر المادية و أشار بعضهم إلى أن تحويل المشروع إلى جهة أخرى، من شأنه إنهاء المشكلة و حلها بشكل جذري، في ظل رفضهم لإقامة المشروع بمناطقهم و عدم المساس بمستثمراتهم الفلاحية و غابات نخيلهم، التي تعد مصدر دخلهم و هو ما جعلهم يعترضون مسبقا على إقامته.
مدير القطاع بالولاية، اعترف في حديثه للنصر، باعتراض فلاحين على دراسة و انجاز المشروع الذي رصد له غلافي مالي يقدر بـ 12 مليار سنتيم و يتضمن مد قنوات على مسافة 3 كلم لتحويل مجرى مياه الوادي، بعيدا عن الأحياء السكنية بالمدينة، لحمايتها من خطر الفيضانات و تخصيصها في مجال السقي، مشيرا في سياق حديثه، إلى تخصيص غلاف مالي لتعويض الفلاحين المدرجة مزارعهم لتنفيذ المشروع و الذي سيمكن من احتواء تدفقات مياه السيول و الأمطار عن طريق توجيهها لمجاري أخرى بعيدة عن مركز البلدية و استعمالها في مجال السقي الفلاحي.   
ع/بوسنة

مشكل  الكهرباء يعيق النشاط الفلاحي بأورلال
يطالب مئات الفلاحين بمناطق السارق والدزيرة ببلدية أورلال غرب بسكرة، من السلطات الوصية، بضرورة استفادتهم من الكهرباء الفلاحية ضمن البرامج المختلفة التي استفادت منها الولاية والرفع من حصتهم، بالنظر إلى حرمان العديد من المناطق من ذات المادة الطاقوية.
الفلاحون الذين استنكروا تأخر استفادتهم رغم نداءات الاستغاثة التي أطلقوها في عدة مناسبات، طالبوا المسؤولين بتجسيد وعودهم السابقة التي تلقوها في السنوات الماضية وتلبية مطلبهم للحد من معاناتهم بخصوص الاعتماد على مادة المازوت.
و أشاروا  إلى الظروف المزرية التي يتخبطون فيها على مستوى المناطق المذكورة وغيرها وفي مقدمتها انعدام الكهرباء والمسالك الفلاحية وذلك للحد من معاناتهم من هذا المشكل، رغم جودة ما تنتجه مزارعهم الفلاحية.
و يضطر المشتكون لاستعمال مادة المازوت التي أثقلت كاهلهم و حالت دون تطوير نشاطهم الزراعي، كما قالوا بأن الإمكانيات الكبيرة التي تستحوذ عليها أراضيهم، من شأنها تحقيق أرقام قياسية في مجال الإنتاج وفي مختلف الشعب، مقابل حل مشكلة حرمانهم من الكهرباء التي ضاعفت من معاناتهم جراء التكاليف المادية الناجمة عن استعمال مادة المازوت.
الإشكال تسبب في تراجع النشاط الفلاحي، ما جعلهم يتكبدون خسائر مادية، مضيفين بأنهم راسلوا جميع الجهات لحل مشكلتهم التي ضاعفت بدورها من معاناة عشرات العائلات المقيمة بذات المناطق، ما اضطرها للاستنجاد بوسائل الإضاءة التقليدية ليلا.
من جهتها السلطات المحلية لبلدية أورلال، أقرت بالمعاناة التي يطرحها الفلاحون و أشارت على لسان أحد مسؤوليها، إلى أن المصالح الوصية، في انتظار الموافقة و تسجيل مشاريع جديدة، بإمكانها تلبية الطلب المتزايد، خاصة و أن البلدية لم تستفد منذ سنوات سوى من مشروع يتضمن 35 كلم رغم كثرة المناطق المحرومة.
ع/بوسنة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com