أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، لدى إشرافه باسم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى...
يمثل إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني « نتنياهو» و وزير دفاعه السابق» غالانت» بتهمة ارتكاب جرائم ضد...
تعد الضجة الكوميدية التي تثيرها بعض الأوساط السياسية والفكرية الفرنسية حول حالة بوعلام صنصال، دليلا إضافيا على وجود تيار «حاقد» ضد الجزائر. وهو لوبي لا يفوّت...
أكد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، حميد بن ساعد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن التمور الجزائرية بكل أنواعها تمكنت...
لا يجوز ترويع أحد من الناس أو تخويفه أو إزعاجه ولو من باب المزاح أو اللعب، أو بحثا عن الاثارة والفرجة والترفيه عن الآخرين.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
فالترويع نوع من الأذى قد تكون له انعكاسات سلوكية وخيمة وردة فعل خاطئة، كما أنه يحدث آثارا نفسية، وقد يُسبب أمراضا تبقى ملازمة لصاحبها لذلك نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم فعن عبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ: حَدَّثَنَا أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُمْ كَانُوا يَسِيرُونَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَنَامَ رَجُلٌ مِنْهُمْ ، فَانْطَلَقَ بَعْضُهُمْ إِلَى حَبْلٍ مَعَهُ فَأَخَذَهُ، فَفَزِعَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يُرَوِّعَ مُسْلِمًا) رواه أبو داود، وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه رضي الله عنه أن رجلاً، أخذ نعل رجل فروَّعه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن روعة المسلم عند الله عظيم) رواه البزار، وعن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: «من أشار إلى أخيه بحديدة، فإن الملائكة تلعنه، حتى يدعه وإن كان أخاه لأبيه وأمه) رواه مسلم، وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري، لعل الشيطان ينزع في يده، فيقع في حفرة من النار) رواه البخاري.
فالسماحة في المعاملة خلق إسلامي جميل؛ لما روى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سَمْحاً إذا باع، سَمْحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى).
استياء من ظهور امرأة في لباس الإحـــــــــــرام الرجــــــالي
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا تظهر فيه سيدة معتمرة وهي ترتدي ملابس إحرام الرجال الشرعية داخل المسجد الحرام في المملكة العربية السعودية أثناء أداء مناسك العمرة. المقطع الذي نشره موقع صحيفة المرصد السعودية أظهر السيدة عندما كانت تقف في حرم المسجد بدون غطاء للرأس وبكتف وذراع مكشوفين، بشكل مشابه لما يرتديه الرجال ولقي المقطع استياء ملحوظا من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فعلق بعضهم باستغراب عن كيفية دخول السيدة حرم المسجد أمام رجال الأمن من دون ملاحظتهم. وأنها ليست الحادثة الأولى من نوعها، بل اتهم الحركات النسوية الليبرالية آخرون عبروا عن استيائهم من تصوير السيدة أثناء قيامها بمناسك العمرة لما للأمر من حرمة دينية وأخلاقية في الدين الإسلامي، بينما سخر آخرون من الموضوع ورجحوا أن تكون السيدة رجلا بالأساس، أو أن رجال الأمن في المسجد الحرام ظنوها كذلك.
إن نقصــــــــــان عقـــل وديــــن المــــــرأة هو عين تمـــــامِهـــــا و كمــــالِها» "1"
لقد بلغت القلوب الحناجر، وتعالت اتهامات الذكوريين المتنطعين للمرأة لمستوى جبل الجوديّ، وتحجرت قلوبهم بالنسبة لحب المرأة كتحجر سفينة نوح(عليه السلام) في جبال أرارات في الأناضول شرقي تركيا.
للأسف الشديد فإن المتنطعين الذكوريين كثير، ولكن ولحسن الحظ فإن كثيرا في اللغة جمع قلة. فجعلوا مكانها سجن البيت، فمنعوها من الخروج، وطلب العلم، واكتساب الرزق. والغريب أنهم ضاقوا بها ذرعا، بينما هم لا يستغنون عنها. فقد اتهموها بنقص العقل، والدين، والتشرذم، والتسيب. فحرّموا عليها إشباع غرائزها، ومتعها الدنيوية، والاخروية؛ فباعوها وهي صغيرة بأرخص الأثمان. وضيقوا عليها نشاط فطرتها كإنسانة؛ فمنعوها من الفرح، والسرور، والكلام، وفتح فمها إلا عند طبيب الأسنان. فالرقص، والغناء، والموسيقى حرام عليها، والسياحة، والرياضة حرام، كذلك، والسباحة، ومنعوها من السفر. وحرموا عليها الحب؛ وهي الحب بعينه، وهي زهرة الدنيا، وحسنتها، وخاصة بالنسبة للرجل . والمرأة أفضل مَن وهبه الله للرجل من متاع الدنيا، وزينتها . وتشهد إحصائيات العنف الأسري في المجتمعات العربية أنه غالبا ضد المرأة صغيرة أو كبيرة. بل والأكثر من ذلك فقد تكونت جمعيات في بعض البلاد العربية تمنع التحرش بالنساء . وقد استند أعداء المرأة في أقوالهم هذه إلى نصوص، وأدلة إما مكذوبة، أو مضللة، أو صحيحة، ولكن لم يفهموا مراد الشارع منها . لقد لوّوا أعناق النصوص الشرعية لَيّاً بألسنتهم، وطعنا بنسائهم في بيوتهم. وحجتهم في ذلك حديث ناقصات عقل، ودين. وباستقرائنا لهذا الحديث وجدنا انه يشير إلى تمام عقل المرأة، وكمال دينها. روى البخاري عن أبي سعيد الخدري قال: خرج الرسول «صلى الله عليه وسلم» في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء، فقال : يا معشر النساء، تصدقن؛ فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن: وبم يا رسول الله ؟! قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير. ما رأيت ناقصات عقل، ودين أذهبُ للبّ الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا، وعقلنا يا رسول الله ؟! قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل. قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها. أوليس إذا حاضت لم تصلِ، ولم تصم !! قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان دينها .
إن الحديث يفسر ذاته، ولا يجوز تحميل النص أكثر مما يحتمل. فقوله: (فإني رأيتكن أكثر أهل النار) إنما يعني المشركات من النساء. فإن الحكمة الإلهية تقتضي أن الله لا يغفر أن يشرك به، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء .
وأما قوله: (ناقصات عقل ) فهو لا يعني النقصان المطلق لعقل المرأة. وهو بالتالي لا يعني أن المرأة بالضرورة خلقت مهبولة، أو مجنونة، أو لا تعقل، أو لا تحسن التفكير، أو لا تتقن التدبير. وإنما عبر عن شهادة الرجل الواحد بشهادة اثنتين من النساء لكون المرأة تنسى، وليس لأنها لا تعقل. وسبب النسيان كما أثبته العلم حديثاً يكمن في دقة، وشدّة تركيز المرأة، وبكل مشاعرها، وأحاسيسها في الشيء أو الأمر الواحد الذي تشهده أو تراه ، وفي نفس اللحظة تنسى ما عداه . فالمرأة شديدة التركيز أثناء تفحصها للأشياء، ووصفها. وهذه صفات كمال عقل، وليس نقص عقل بالمعنى المطلق المعروف. ولذلك فإن رواة السيرة النبوية يفضلون رواية «أم معبد» في ذكرها لصفات الرسول(صلى الله وعليه وسلم) ، ويعتبرونها أفضل الروايات الوصفية له لقدرة المرأة العالية على صحة الوصف، والتركيز السليم، والصحيح على وصف الرجال.
إن تركيز عقل المرأة العميق، وتفحصها الدقيق للأشياء – ولو اعتراه شيء من النسيان – يُعد من صفات كمال عقل المرأة ، وليس نقصانه . وبعبارة أخرى فإن ما ورد في الحديث الشريف بأن شهادة المرأة نصف شهادة الرجل لا يقدح في كمال عقلها؛ وإنما بسبب نسيانها الغريزي، ولذلك قال تعالى: «أن تضل أحداهما فتذكرَ إحداهما الأخرى « البقرة آية 282 . ومن ثم فنقصان عقل المرأة في الحديث الشريف انما يعني نقصان، وضعف تذكرها أحيانا، وليس إطلاقا .
350 ألف جزائري منتظر في عمرة رمضان
احتلت الجزائر المرتبة الخامسة عالميا والثانية عربيا وإفريقيا في استصدار تأشيرات الدخول للسعودية لأداء العمرة خلال شهر رمضان حسب آخر إحصاء متقدمة على دول كبيرة مثل تركيا وماليزيا والعراق، بينما تصدرت باكستان الصدارة بمليون و560 ألف تأشيرة متبوعة بأندونيسا ب930 ألف تأشيرة فالهند ب630 ألف تأشيرة فمصر ب 520 ألف تأشيرة، وهو رقم كبير ظل يتزايد عاما بعد عام لاسيما في شهر رمضان، لأسباب كثيرة منها قلة فرص الحج الذي لا تتعدى حصته 35 ألف تأشيرة واعتقاد الجزائريين أن العمرة في رمضان تعدل حجة من حيث الأجر، وكثرة وكالات السياحة والأسفار التي انتشرت عبر الوطن وسهلت للمواطنين أداء هذه الشعيرة.
فتاوى
ما هو الحكم الشرعي في رجل وعد امرأة بالزواج عند حصوله على المال ؟
لقد اهتم الشرع الحنيف اهتماما بالغا بالأسرة والعلاقات الأسرية، والزوجان هما أساس هذه الأسرة، لذا حرص على تحديد العلاقة التي تجمعهما وجعل لها إطارا شرعيا و سماه الميثاق الغليظ، قال الله تعالى :» وأخذن منكم ميثاقا غليظا» النساء/ 21 وإن أفضل الطرق للزواج، هو ما جاءت به السنة النبوية الشريفة وتعارفت عليه مجتمعاتنا العربية و الإسلامية وهو الاختيار الهادئ العاقل من كلا الطرفين لشريكة حياته أو شريكها بعد الدراسة المتزنة لشخصية كل منهما للآخر وملائمة أحدهما للثاني ، وعدم وجود موانع وعقبات في طريق هذا الزواج من جهة أحد الطرفين أو أسرته. وإن أحسن طريقة لتحقيق هذه العلاقة المقدسة هي أن يتقدم الشاب إلى أهل الفتاة لتكون علاقته بها تحت أعين أهله وأهلها تكريما لها وحفظا لشرفها. ويحرص الإسلام أن يكون الخاطب ذا دين وخلق قويم وهما أهم مقومات الشخصية المسلمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم:»إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه.. « أخرجه ابن ماجه، ولا ينبغي أن يكون المال مقياسا في اختيار الزوج الصالح، إذ يقول الله تعالى:» وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم « النور/32 وقد زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي لم يقدر على خاتم من حديد فجعل صداق زوجته عليه أن يعلمها ما يحفظه من القرآن. أما أن يعد الرجل امرأة بالزواج عند حصوله على المال فبعيد عن المبادئ التي رسمها شرعنا الحنيف لضبط العلاقة بين الرجل والمرأة.
أنا سيدة متزوجة منذ أكثـر من خمس و ثلاثين سنة، وأنجبت ثمانية أولاد ، عرفت مؤخرا أن والدتي أرضعت زوجي رضعة مشبعة عند ميلاده، فما هو الحكم الشرعي في ذلك؟
إن الرضاع الموجب للحرمة والمنع من وقوع النكاح أو استمراره ، عند السادة المالكية هو رضاع الصبي في سن الرضاع رضاعا ثابتا بشهادة رجل و امرأة أو بشهادة امرأتين مع فشو الأمر في الصورتين قبل العقد ، فإن لم يفش ذلك منهما فلا يثبت،كما يثبت بشهادة رجلين عدلين اتفاقا فشا الأمر أو لا ، وهذا ما لم يثبت في حالتك كما هو ظاهر من سؤالك. وبعد أن تزوجت هذا الرجل و أنجبت منه ثمانية أولاد ، فإن ثبت أن عدد الرضعات كان رضعة واحدة مشبعة و لم يصل إلى الخامسة فزواجك من هذا الرجل زواج صحيح عند جماعة العلماء من الصحابة و غيرهم و دليلهم حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت :» كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن لخمس رضعات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن « وهو في الصحيح . وهذا الذي يُفتى به في بلدنا لمن هو في مثل حالتك حفاظا على أسرتك من التشتت وعلى أولادك من التشرد.
موقع وزارة الشؤون الدينية. .