السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

اختيرت كمنسقة للجالية الدولية للأكل الصحي

الشيف نصيرة فصيح تسافر بالمطبخ القسنطيني خارج حدود الجزائر
اختارت مؤخرا المنظمة الدولية " سلاو فود"، الكائن مقرها بإيطاليا، ابنة قسنطينة، الشيف نصيرة فصيح، كمنسقة للجالية الدولية للأكل الصحي، و قالت نصيرة للنصر، أن تقليدها لهذا المنصب، جاء نتيجة جهودها الكبيرة و سعيها الدائم لنشر ثقافة الأكل الصحي، من خلال ترويجها للأطباق القسنطينية التقليدية، المعروفة باعتمادها على مواد طبيعية مفيدة لصحة الإنسان، من بينها طبق "المزيت" الذي نجحت في إدخاله في سجل التذوق العالمي كمنتوج غذائي صحي مئة بالمئة.
إعداد: هيبة عزيون
 أضافت المتحدثة أنها أسست مؤخرا مكتبها كمنسقة دولية  بقسنطينة، و يضم 20 عضوا من طباخين و صانعي حلويات و فلاحين و مختصين في التغذية، و كذا مربي دواجن و بعض من لهم اهتمامات و ميولات لكل ما هو صحي من الإنتاج إلى غاية الاستهلاك، مشيرة إلى أن باب الانخراط مفتوح دائما، للراغبين في ذلك، و أكدت أن ما تحققه من نجاحات في عالم الطبخ، و كذا تصميم الأزياء التقليدية، ليست وليدة الصدفة،  بل حصيلة عمل دؤوب و إرادة قوية.
"زوجي وراء نجاحي في الطبخ و التصميم"
قالت الشيف نصيرة أنها كانت مسؤولة بإحدى المؤسسات الوطنية لمدة أربع سنوات و بعد زواجها مكثت في البيت، و بحكم عمل زوجها، رافقته خارج الوطن، ما جعلها تتفرغ لممارسة هواياتها التي ارتبطت بشكل وثيق بعادات و تقاليد قسنطينة،  و كان زوجها يشجعها على تفجير و تطوير مواهبها و الذهاب بها بعيدا، و هو ما تحقق بعد عودتها إلى أرض الوطن، و انخراطها في كل ماله علاقة بالطبخ و تصميم الأزياء التقليدية النسائية و خاصة الرجالية.
و كانت لها عديد المشاركات الوطنية و الدولية في فعاليات مرتبطة بالمطبخ التقليدي،و تم  اختيارها كعضو تحكيم دولي في أكثر من دولة، على غرار فرنسا و إيطاليا و الإمارات العربية و كذا الجزائر. و برصيدها عدة كتب خاصة بالطبخ، إلى جانب مشاركتها في حصص تلفزيونية، و تم احتيارها كعضو مؤسس في المنظمة الدولية " سلاو فود" في إيطاليا، التي تهتم و تشجع  كل ما هو صحي و تقليدي في عادات الشعوب، ثم كمنسقة للجالية الدولية للأكل الصحي مؤخرا.
ملوك و أمراء أعجبوا بالمائدة القسنطينية
ترى الشيف نصيرة فصيح أنها نجحت في التعريف بالمائدة القسنطينية العريقة بعدة دول أوروبية، و اقتحمت عديد الفضاءات بأكلاتها، سواء في فرنسا أو إيطاليا، إلى جانب بعض الدول العربية، من خلال مشاركاتها في تظاهرات تعنى بالطبخ، حيث نجحت في الترويج لبعض الأكلات التي تشتهر بها عاصمة الشرق الجزائري، على غرار الكسكسي و "المزيت" ، وشاركت بالطبق الأخير في صالون التذوق  الدولي بإيطاليا، و تم  اختياره لتدوينه في سجل التذوق العالمي، كطبق جزائري صحي، فتفوق على أكثر من 160 مشاركة من مختلف دول العالم .
و استطاعت ابنة قسنطينة أن تخطف الأنظار بوصفاتها المستمدة من التراث، خلال مشاركاتها في الإمارات العربية  المتحدة ، حيث قالت أن ملوكا و أمراء  و أشخاص من مختلف الجنسيات تذوقوا الأكل القسنطيني، و أعجبوا به كثيرا، مضيفة أن المطبخ القسنطيني ثري جدا و يجب إعادة إحيائه محليا، بعدما تخلت الكثير من العائلات عن عاداتها القديمة، في ظل العصرنة و انتشار عادات الأكل السيئة و الضارة، و يجب الترويج له خارج الحدود الجغرافية، لما له من فوائد صحية و قيمة غذائية كبيرة و مكونات صحية و محلية، لكن الإشكال الذي تواجهه الشيف نصيرة، هو غياب الدعم في قسنطينة، و تحديدا من قبل الجهات الرسمية، رغم ما تبذله للتعريف بهذا الموروث.
بالمقابل قدمت لنصيرة تسهيلات في ولايات أخرى و حتى خارج الوطن، عكس مسقط رأسها ، و هو ما اعتبرته إجحافا في حقها كحرفية قسنطينية نقلت تراث مدينتها خارج البلاد، و رغم كل شيء لا تزال طموحاتها كبيرة ، و هي الآن بصدد تحضير منتوج غذائي صحي مئة بالمئة، يمكن أن يتبناه المصنعون لإنتاجه بالكميات المطلوبة،و سيكون الإعلان الرسمي عنه قريبا، في انتظار تلقي الدعم اللازم.
إلى جانب ممارستها حرفة تصميم الأزياء التقليدية، و تحديدا الرجالية ، التي تندرج ضمن مساعيها للحفاظ على كل ما هو قسنطيني تقليدي، ستشرع قريبا رفقة أعضاء مكتبها، باعتبارها منسقة جالية دولية للأكل الصحي، في تطبيق برنامج سيركزون فيه على دورة إنتاج الطعام الصحي، وصولا إلى تعزيز العادات السليمة للأكل .
هيبة عزيون

عروس 2020
اختاري الأبيض لأثاث غرفة نومك
يعتبر اللون الأبيض موضة أثاث غرفة النوم هذا الموسم، خصوصا العصرية منها، فإذا كنت تستعدين لدخول القفص الذهبي، اختاريه كلون لأثاث غرفتك الخاصة، لأنه يضفي المزيد من الإضاءة على المكان، كما يمنحك شعورا بالاتساع، و يبرز تفاصيل المساحة المستغلة، ناهيك عن أنه لون هادئ،  يمكن تنسيقه مع جميع الألوان الأخرى التي قد تختارينها لمفروشاتك.

رشاقة
النعناع يساعدك في التخلص من الوزن الزائد
تعاني الكثير من السيدات من الوزن الزائد،  و ترغبن في التخلص منه بشكل طبيعي و سريع، دون أعراض جانبية، و لما لا عن طريق تناول شراب أو طبق لذيذ برائحة و نكهة النعناع الأخضر المنعش.
  شاي بالليمون
. ضعي مقدارا من النعناع المجفف في إبريق أو براد الشاي المملوء بالماء، و اتركي الماء يغلي،  و أضيفي ملعقة من عصير الليمون.
 . اسكبي الشاي في كوب و استمتعي بنكهة النعناع مع الليمون، و ليكن هذا مشروبك الساخن المعتمد في الفترة القادمة،  لإنقاص الوزن.
.  للحصول على أفضل النتائج، قومي بتناول هذا المشروب ساخناً ، بمقدار كوب كلّ صباح على الريق، و كوب آخر قبل النوم على معدة فارغة ، النتيجة خسارة وزن فعّالة.
خليط مع  و الخيار
. ضعي في الخلاط مقدار نصف كوب من الماء من الصنبور و عصير ليمونة و حبّة خيار و 8 أوراق من النعناع الأخضر و اخلطيها جيدا. اشربي هذا المزيج كلّ يوم صباحاً على الريق، قبل تناول أيّ شيء آخر، و ترقبي النتائج.
خلطة لدهون البطن
. قومي أوّلاً بتحضير كوب من الشاي الأخضر، حسب الطريقة التقليديّة بغلي أوراق الشاي الأخضر في ماء ساخن، لكن دون إضافة السكر ، ثم أضيفي إلى الشاي و هو ساخناً على النار، 10 أوراق خضراء من النعناع، و ملعقة من الزنجبيل المبشور و ملعقة من قشور الرمان المجفّفة، واتركي هذا المزيج على النار لمدّة 10 دقائق، ثمّ قومي بعد ذلك بتصفيته و شربه بمقدار كوب بعد كلّ وجبة.

جمالك الطبيعي
قشور البرتقال لعلاج البشرة
يُعتبر قناع قشور البرتقال من الأقنعة الفعالة التي توفر الكثير من الفوائد للبشرة، إذ تحتوي على مغذياتٍ و مواد مضادة للأكسدة .
•    تقشّر ثلاث برتقالات، ثمَّ تقطّع قشورها إلى قطع متوسطة الحجم، و توضع تحت الشمس، حتى تجفَّ تماماً لمدة ثلاثة أيام.
•    تطحن القشور لمدة خمس دقائق، حتى يصبح قوامها ناعماً جداً.
•    تخلط ملعقتان صغيرتان من قشور البرتقال مع ملعقة صغيرةٍ من العسل و ملعقتين صغيرتين من الحليب بشكلٍ جيّد.
•    يغسل الوجه، ثمَّ توضع كمية مناسبة من القناع على الوجه، مع التدليك بحركاتٍ دائرية.
•    يترك المزيج من  15 إلى 20 دقيقة، ثمَّ يُغسل بالماء الدافئ.
•    يرش الوجه بالماء البارد، لكي تنغلق مسام البشرة، و تكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
لمحاربة التجاعيد
•    تخلط ملعقة كبيرة من قشور البرتقال، و مسحوق الشوفان، مع كميةٍ مناسبة من العسل، للحصول على قناع سلس القوام.
•    يوضع القناع على الوجه و الرقبة، ثمَّ يغسل بعد مرور 30 دقيقة بالماء البارد، و تكرر هذه الطريقة مرةً في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
للتخلص من الرؤوس السوداء
•    تخلط كميات متساوية من قشور البرتقال و الحليب، للحصول على عجينة سلسةٍ قابلة للدهن، ثمَّ تدهن العجينة على بشرة الوجه والرقبة، وتترك من 15 إلى  20 دقيقة.
•    تبلل اليدين وتفرك البشرة بخفةٍ لإزالة القناع.
•    يستخدم هذا القناع كل يومين، حتى ينقص ظهور الرؤوس السوداء و البيضاء، ثمَّ يستخدم مرة في الأسبوع للوقاية منها.

كوني على الموضة
“التول” و الجلد توليفة أنيقة تعرف رواجا
تعتبر القمصان من أكثر القطع رواجا هذه السنة، و لم يعد ارتداؤها مقتصرا على فصل معين، بل باتت إضافة أساسية لأناقة المظهر في كل الفصول، و بالأخص قمصان الجلد متعددة الألوان، بأكمامها الفضفاضة المصنوعة من قماش "التول" الشفاف.
 يعتبر هذا التصميم من أكثر الإطلالات أناقة و طلبا، كما أنه معتمد بكثرة في الفساتين، مع إضافات بسيطة تتمثل في تغيير شكل الأزرار، أو اعتماد قصة رقبة على شكل مثلث، أما الألوان الأكثر شيوعا، فهما الأسود و العنابي أو الأحمر.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com