الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
في إطار الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين: نحو إدراج مادة البطاطا في قائمة المنتجات المعنية بالتسقيف
في إطار الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين: نحو إدراج مادة البطاطا في قائمة المنتجات المعنية بالتسقيف

باشر الاتحاد العام للتجار والحرفيين باستنفار لجان المتابعة التي استحدثها مؤخرا لأجل تتبع وضع السوق بصفة يومية وإخطار وزارة التجارة وترقية الصادرات...

  • 23 أكتوير
وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يؤكد: مداخيل المحروقات تجاوزت 34 مليار دولار نهاية سبتمبر
وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يؤكد: مداخيل المحروقات تجاوزت 34 مليار دولار نهاية سبتمبر

* الإنتاج سيرتفع بـ 2.5 بالمائة في 2025 يتوقع أن يرتفع الإنتاج الأولي من المحروقات بـ 2.5بالمائة في 2025، ليصل إلى حدود 206 مليون طن مكافئ نفط،...

  • 23 أكتوير
زيتوني يؤكد تطلع الجزائر لمضاعفة حجم المبادلات التجارية: العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية تشهد قفزة نوعية
زيتوني يؤكد تطلع الجزائر لمضاعفة حجم المبادلات التجارية: العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية تشهد قفزة نوعية

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أمس، أن العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية، تشهد قفزة نوعية، و أشار إلى أن الجزائر تتطلع إلى...

  • 23 أكتوير
سيداتي يؤكد بأن الصحراويين سيواصلون الكفاح والنضال بشتى الطرق: الحكومة الصحراوية تطالب بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار المحكمة الأوروبية
سيداتي يؤكد بأن الصحراويين سيواصلون الكفاح والنضال بشتى الطرق: الحكومة الصحراوية تطالب بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار المحكمة الأوروبية

طالب وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، يوم أمس الأربعاء من مخيمات اللاجئين الصحراويين، بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية...

  • 23 أكتوير

وزير التعليم العالي والبحث العلمي: تشجيع البحث التطويري من أجل النهوض بالمنظومة الجامعية

حث وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان اليوم السبت ببومرداس، على ضرورة تشجيع" البحث التطويري" ضمن مفهوم "البحث بناء على الطلب "من أجل النهوض بالمنظومة الجامعية الوطنية .

وقال الوزير عبد الباقي في كلمته أمام الأسرة الجامعية ضمن زيارة تفقد ومعاينة للقطاع بالولاية، بأن القطاع يسعي، استنادا إلى مخطط العمل الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا، على تشجيع البحث التطويري من خلال عدة محاور تتمثل أهمها في توقيع عقود بين الجامعات والمدارس ومراكز البحث وتعزيز الثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي وتشجيع الطلبة والباحثين وحملة الشهادات الجامعية على إنشاء مؤسساتهم الخاصة في صيغة مؤسسات ناشئة.

ويسعي أيضا مخطط عمل القطاع المذكور، استنادا للوزير، إلى انفتاح الجامعة على محيطها الدولي من خلال تكثيف المنح نحو الجامعات الأجنبية والاستفادة من الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والبيداغوجية والإدارية والتسيير وكذا تفعيل برامج التبادل البيني وتنشيط التعاون والشراكة.

ويري الوزير في هذا الصدد بأن عصرنة الجامعة والارتقاء بأدائها يبدأ بوضع"خارطة للمهن المستجدة" والاستعداد لمرحلة ما بعد المحروقات والتأسيس لاقتصاد المعرفة الرقمي والمهن ذات الصلة بالتحولات الكبرى التكنولوجية والإقتصادية والجيوسياسية وإعادة الاعتبار لمسارات تكوين المهندسين وتثمين التكوين المتواصل.

وإلى جانب ذلك يتمحور المخطط المذكور كذلك يضيف الوزير حول دعم الجامعات والمدارس الكبري ومراكز البحث لتمكينها من الاستجابة لتحديات الظرف الراهن والتكيف مع المعطيات الإقليمية والدولية حتي تشكل حقا دعائم حقيقية للتنمية الشاملة .

كما سينصب العمل ضمن المخطط المذكور في المرحلة القادمة يضيف وزير التعليم العالي ، على الورشات الكبري المفتوحة التي تتضمن إنشاء أقطاب امتياز وتفعيل العلاقة بين الجامعة والمؤسسة والرقمنة وتحسين الحوكمة والشراكة وإبرام الإتفاقيات وعقود الشراكة القائمة على النجاعة إضافة إلى مراجعة خريطة التكوين في كل الميادين والفروع والتخصصات والتحكم في التواصل.

ومن جهة ثانية وفيما تعلق بالموسم الجامعي الحالي أكد الوزير في ندوة صحفية على هامش الزيارة، بأن الوزارة بصدد "إعداد بروتوكول مكيف في إطار تشاركي" ضمن إستراتيجية وطنية في هذا الشأن لإستئناف الدراسة (السداسي الثاني) وفقا للرزنامة الزمنية المحددة سلفا والمتمثلة في 23 أغسطس القادم.

كما دعا الوزير في معرض رده على الأسئلة، إلى مزيد من التجند والتعبئة من أجل الاستعداد الجيد لتحضير الدخول الجامعي القادم 2020 – 2021 - في ظروف حسنة وذلك "مهما كانت الرهانات والتحديات" المطروحة، مطمئنا بأن القطاع "حريص على اتخاذ كل التدابير الوقائية حفاظا على سلامة الجميع".

وتضمنت زيارة الوزير متابعة مناقشة مذكرة تخرج لطلبة في الماستر من معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونيك وزيارة ورشات ومخابر البحث المكلفة بالمساهمة في الوقاية من وباء كورونا وتدشين عدد من المنشأة العلمية مع تفقد متحف للجيولوجيا تابع لكلية المحروقات والكيمياء والإشراف على إمضاء اتفاقية تعاون في مجال التكوين والبحث العلمي فيما بين الجامعة و كل من مؤسسة مع سوناطراك ومديرية الفلاحة بالولاية ومركز البحث في التكنولوجيات الصناعية .

وأج

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com