السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

آلام الظهر.. مشكل صغيـــر قــــد يتفاقــــم
تتسبّب آلام الظهر الخفيفة أو الحادة في الإصابة بالإعاقة الحركية في حال إهمالها و عدم التخفيف من حدتها أو علاجها خصوصا وأنه ممكن طبيا.
تعرف الطبيبة العامة سراح لعيور، آلام الظهر بذلك الشعور بالأم على مستوى العضلات، و الذي قد يكون مصحوبا بشعور بالحرق أحيانا موضحة، أنه قد لا يبقى متموضعا بالظهر فقط، و يمكن أن يمتد إلى باقي أعضاء الجسم خاصة الساقين، و يتزايد بفعل الحركة أو بذل مجهود عضلي.
و تؤكد الدكتورة العيور، أن آلام الظهر من بين الآلام الأكثر شيوعا في وسط المجتمع، خاصة بالنسبة للعمال و حتى ربات البيوت بفعل الأعمال المنزلية الشاقة أو حمل أثقال كبيرة، و هي آلام تقول بأنها قابلة للعلاج المنزلي و التخلص منها نهائيا خلال أسابيع قلية، شريطة اتباع تدابير معينة كالراحة و تجنب رفع الأثقال و تفادي الوقوف طويلا أو المشي لفترة طويلة أيضا.
و تحذر الأخصائية من احتمال تطور المرض أو حتى استمرار الآلام لأسابيع، مع وصول الألم إلى أسفل الساقين، أو الإحساس بضعفهما أو تنملهما، و قد يتطور الوضع إلى فقدان الوزن لدى البعض، و هي أعراض تشدد الطبيبة على أهمية عدم تجاهلها و ضرورة مراجعة الطبيبة لتشخيص الوضعية الصحية بشكل دقيق.
و بالنسبة للأسباب التي تقف خلف هذا المرض، أوضحت الطبيبة أنها مرتبطة بتدهور أو تضرر العمود الفقري و إجهاد العضلات و الرفع المستمر للأوزان الثقيلة، كما يمكن أن ينتج المشكل عن تورم أو تمزق الأقراص الفقرية، أو بسبب التهاب المفاصل التي تؤدي إلى هشاشة العظام، و هي أسباب يصبح معها الشعور بآلام الظهر أمرا خطيرا مع التقدم في السن و ضعف الحركة و الزيادة في الوزن.
و تبقى الوقاية خير سبيل لتفادي الإصابة بمثل هذه الأمراض، حيث توصي الدكتورة العيور، بأهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم، أو المشي لنصف ساعة يوميا، مع تبني نظام غذائي صحي و الحفاظ على الوزن مثاليا بعيدا عن البدانة، و يمكن علاج الحالات خاصة لدى العمال و الموظفين الأكثر معاناة من هذا المرض بالجلوس بطريقة سليمة و الوقوف بشكل صحيح و حمل الأثقال بشكل عمودي سليم و الراحة و تفادي كل ما من شأنه أن يسبب مشكلا.
إ.زياري

فطيرة محشوة
uالمقادير
ـ كأس حليب دافئ
ـ ملعقتان صغيرتان من خميرة الخبز
ـ ملعقة كبيرة من السكر
ـ ملعقة صغيرة من الملح
ـ خمس ملاعق كبيرة من الزيت
ـ كأسان من الفرينة
الحشو:
ـ صدر دجاج مقطع
ـ حبة بصل
ـ فلفل حلو
ـ ذرة
ـ نصف ملعقة كبيرة من الطماطم المصبرة
ـ جبن مبشور
ـ صفار بيضة
uطريقة التحضير
نخلط سوائل العجين مع بعضها، ثم نضيف الفرينة و نعجن لمدة دقيقة و نغطيها في مكان دافئ لمدة ساعة إلى أن يتضاعف حجمها.
نقلي البصل مع الفلفل الحلو في الزيت و نتبل بالملح و الفلفل الأسود و نضيف صدر الدجاج، ثم نضيف الطماطم و الذرة و نترك الخليط حتى يبرد.
نقسم العجين إلى قسمين و نبسط الأولى في صينية فرن مدهونة بالزبدة   و مرشوشة بالفرينة و نضع الحشو مع الجبن المبشور، نغطيها بالعجينة الثانية و نزين بدوائر الفلفل الحلو و الزيتون و ندهن بصفار البيض و نرش بالجلجلان و السانوج و نخبزها في الفرن.

صينية الشاورما
uالمقادير
ـ صدر دجاج مقطع
ـ علبة ياغورت طبيعي
ـ عصير ليمون
ـ ثوم مفروم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ توابل الشاورما
ـ بطاطا مقلية
ـ نعناع مجفف
الصلصة:
ـ  مايونيز
ـ  جبن سائل
علبة كريمة سائلة
uطريقة التحضير
ننقع صدر الدجاج لمدة ساعة في التوابل و عصير الليمون و علبة الياغورت الطبيعي، ثم نقليها في القليل من الزيت الساخن حتى تأخذ اللون الأحمر، ثم نضيف إليها القليل من الفلفل الحار.
نأخذ صينية فرن، نصف فيها البطاطا المقلية المرشوشة بالنعناع المجفف، نضيف الشاورما، ثم نضع عليها الصلصة و ندخلها للفرن تتحمر.

كيك رولي
uالمقادير
ـ ثلاث بيضات
ـ كأس سكر
ـ كأس فرينة
ـ ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
ـ فانيليا
ـ مربى المشمش
ـ رقائق اللوز
uطريقة التحضير
نخفق البيض جيدا مع السكر إلى أن يتضاعف حجمه و يصبح مائلا إلى البياض، ثم نضيف الفانيليا و نبدأ بإضافة الفرينة بشكل تدريجي مع الخميرة و التقليب من الأسفل إلى الأعلى، بعدها نسكب الخليط في قالب فرن به ورق الزبدة.
نخرج الكيكة من الفرن و نتركها حتى تبرد و نوزع عليها المربى و نلفها بشكل أسطواني، ثم ندهن القليل من المربى على السطح و نرش شرائح اللوز.

تمهل!
توصيات للسياقة أمام المــــــــدارس
يحذّر ممرن تعليم السياقة السيد معلم رابح، من السياقة المتهورة أثناء وجود الأطفال و أمام المدارس، ما يهدد حياة فئة تنقصها اليقظة
و الحذر.
و تزامنا مع العودة إلى المدارس، ينصح المختص السائقين بالتحلي باليقظة أثناء عبور الأطفال للطريق، سواء في طريقهم نحو مؤسساتهم التربوية أو أثناء مغادرتها، داعيا إلى ضرورة تخفيض السرعة إلى أدنى مستوى من أجل ضمان التحكم فيها عند أي طارئ.
كما يوصي، بضرورة إبعاد الأطفال عند تواجدهم في محيط عبور السيارات تلافيا للخطر، فيما حذر من خطر تشغيل المركبة قبل التأكد من خلو المكان من الأطفال خاصة عند اللعب.
و تبقى الرقابة الأبوية أهم ما يجب على الأهل القيام به، بحسب الممرن الذي يحذر من ترك الأطفال بلا رقابة خاصة على مستوى الشوارع
و الأحياء التي تشهد حركية كبيرة للمركبات.
إ.ز

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com