السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

هكذا نتفادى مشكل تسوّس الأسنان من زجاجة الرضاعة
 تسوّس الأسنان من زجاجة الرضاعة، هو تسوّس الأسنان اللبنية في مرحلة الطفولة المبكرة، والذي يحدث عند الرضع والأطفال الصغار، ويمكن أن يؤذي إلى تضرر كل الأسنان أو جزء منها، خاصة الأسنان الأمامية للفك العلوي.
وإذا أصبح التسوس الناجم عن زجاجة الرضاعة شديدا جدا، فقد لا يتمكن طبيب الأسنان من الحفاظ على السن المصابة، وفي مثل هذه الحالات ، يتم إزالة السن التالف ويتم توفير حافظ للمكان لمنع اختلال الأسنان، كما توضحه طبيبة الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة أمينة قادة زاير، مضيفة بأن تسوّس الأسنان اللبنية يمس الأسنان اللبنية للرضيع و الطفل و يمكن أن يبدأ من سن صغير و قد يصل إلى حالات متطورة حيث تتسوس جميع الأسنان اللبنية.
ويعتبر السكر من أهم أسباب التسوس،  فالطعام الذي يحتوي على السكر و خاصة المشروبات والسوائل السكرية التي تعطى للصغير تتسبب في تسوس أسنانه اللبنية مبكرا.
كما أن الاعتماد الكلي أو في غالب الأحيان على زجاجة الرضاعة لإعطاء الطفل التحضيرات الغذائية والسوائل السكرية والحلوة، من أسباب المشكل، وحتى الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يمكن أن يصابوا بتسوس الأسنان اللبنية، و لذلك يجب على الأم أن تكون حذرة من السكريات التي تتناولها، كما تعتبر الوراثة عاملا لتسوس الأسنان اللبنية، لأن مينا الأسنان ضعيفة عند هؤلاء الصغار، كما أن الرضع الذين لا يتلقون كمية كافية من عنصر الفليور معرضون لخطر متزايد من تسوس الأسنان.
ولتفادي هذا المشكل، تنصح الطبيبة بمسح الفم والأسنان بكمادة نظيفة ومبللة بالماء قبل خلود الرضيع إلى النوم بعد تناوله لآخر وجبة وذلك منذ بداية ظهور أسنانه اللبنية، ولا يجب أن تركه ينام والزجاجة في فمه.
و من الأفضل إطعام الطفل بالملعقة وتفادي وضع الطعام داخل زجاجة الرضاعة، كما يمنع إعطائه المصاصة.
كما تنصح بتفادي السكر قدر الإمكان، وتجنب الحلويات و المشروبات الحلوة للأطفال مضيفة،  من جهة أخرى أنه في كل مرة تشارك الأم الملعقة مع طفلها فإنها تتسبب في نقل الجراثيم إليه، ولذلك يجب عليها أن تتفادى مثل هذه التصرفات الشائعة بين الأمهات.
وبداية من عمر السنتين، فإن الطفل يجب أن ينظف أسنانه بالفرشاة المناسبة والمعجون المخصص للصغار  مشيرة إلى أن استخدام معجون الأسنان المخصص للكبار لغسل الأسنان اللبنية قد يؤثر على تكوين الأسنان الدائمة،  وابتداء من السنة الثالثة و في حال اكتشاف التسوس، تتوجب المتابعة عند طبيب الأسنان.ودعت الأخصائية، الأمهات إلى ضرورة الانتباه جيدا إلى تسوس الأسنان عند أطفالهن الصغار، لأن هذا الأمر يسبب لهم مشاكل في التغذية، كما أن الطفل يمرض كثيرا، ويمكن أن يؤثر ذلك على تكوين الأسنان الدائمة وخاصة مشاكل غلق الفم.
سامية إخليف

طبق الجزر في الفرن
uالمقادير
ـ 400 غرام من الجزر
علبة من الكريمة الطازجة
ـ  جبن مبشور
ـ مبشور حبة جوزة الطيب
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نقشر الجزر ونغسله، ثم نقطعه إلى شرائح رفيعة
نسخن الكريمة الطازجة ونضيف إليها الجزر، ننكه بالملح والفلفل الأسود ومبشور جوزة الطيب، ثم نتركه على النار لبضع دقائق و نفرغه في صينية و نرش بالجبن المبشور، وندخل الصينية إلى فرن ساخن مسبقا لمدة 40 دقيقة.

شوربة بيضاء بالدجاج
uالمقادير
ـ 500 غرام من صدور الدجاج
ـ لتر من الماء
ـ حبة جزر
ـ حبة بطاطا كبيرة الحجم
ـ حبة بصل
ـ فص ثوم مهروس
ـ عود كرفس
ـ ربطة بقدونس
ـ زعيترة
ـ ورقة من الرند
ـ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نضع صدور الدجاج في قدر على النار وتغطى بالماء البارد، نضيف الملح والفلفل الأسود، بعدها نغسل حبة الجزر و البطاطا  و نقطعهما ثم نضيفهما إلى القدر.
نضيف الزعيترة والبقدونس وورقة الرند وفص الثوم وزيت الزيتون والبصل، ثم نترك جميع المكونات على نار هادئة لمدة ساعة تقريبا.
بعدما تنضج نرفعها عن النار ونطحنها، نسكبها في أطباق فردية ونزينها بالبقدونس والقليل من الدجاج.

سموثي المانغا و الموز
uالمقادير
ـ حبة موز
ـ حبة مانغا
ـ علبة ياغورت طبيعي
عصير البرتقال
uطريقة التحضير
ـ نقشر ونقطع الموز و المانغا
نضع الفواكه مع عصير البرتقال و الياغورت في الخلاط الكهربائي
نطحن كل شيء جيدا حتى نتحصل على مشروب كثيف
 نقدمه على الفور، يمكن إضافة مكعبات الثلج حسب الرغبة.

تمهل!
الحمولة الزائدة قد تتلف الإطارات
تعتبر الإطارات من القطع الرئيسية للسيارة، كما أنها عنصر السلامة والأمان للسائق، وبالتالي فإنه من الضروري فحصها بعناية لاكتشاف أي تآكل أو تلف أو تشقق بها، لأن أدنى مشكل سيقلل من أداء الإطار ويشكل تهديدا لسلامة السائق ومن معه.
توضح ممرنة السياقة نعيمة بوعلي، أنه يمكن للإطار التالف والمتآكل أن يعرض حياة أي سائق للخطر وقالت إن هذا النوع من الضرر له عدة أسباب من بينها الحمولة الزائدة للسيارة والتي لا يمكن للإطارات أن تتحملها، لا سيما وأن هذه الأخيرة تعتبر الجزء الوحيد الذي يكون على اتصال دائم بالطريق، إذ يقع عليها جميع الوزن والثقل، مشيرة إلى أن الإطار التالف يمكن أن يتسبب في وقوع حادث، ومن المحتمل أن ينفجر عندما تكون السيارة في حالة حركة.
وقالت، إن الإطارات تتآكل بشكل أسرع عندما يكون مستوى ضغطها منخفضا جدا أو مرتفعا جدا، ولذلك فمن المهم فحصها بانتظام ويجب زيادة الضغط إذا لزم الأمر، لأن ضغط الإطارات غير الكافي يؤثر بشكل سلبي على سلوك القيادة، كما أن هناك عوامل أخرى تتسبب في إتلاف الإطارات مثل وضع الحمولة في جهة واحدة، وأسلوب القيادة المتهور ، والقيادة على الأسطح غير المستوية، والطرقات المملوءة بالحفر والحجارة والممهلات المنجزة بشكل عشوائي، كما أن الإطارات القديمة التي لا تتم صيانتها بشكل جيد معرضة بشكل خاص للتلف، وبالتالي يجب فحصها وتغييرها كلما تطلب الأمر ذلك، لتفادي وقوع حوادث، مع ضرورة احترام الحد الأقصى للحمولة المسموح بها والمحددة من قبل الشركة المصنعة للمركبة.
 سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com