السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

عدم علاج التهاب الجيوب الأنفية قد يضر بالصحة
يعد التهاب الجيوب الأنفية، مرضا شائعا تزيد حدته بسبب التغيرات المناخية، وعادة ما يرجع التهاب بطانة الجيوب الأنفية إلى عدوى فيروسية أو بكتيرية، و يسبب هذا المرض الذي يصيب البالغين والأطفال ألما وثقلا في الرأس، والشعور بالثقل تحت العينين، وقد يزداد الألم عند خفض الرأس، كما يحتد في الفترات المسائية.
و يعتبر الصداع الخفيف من الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى الحمى التي قد تبدأ متوسطة ثم ترتفع تدريجيا بحسب شدة العدوى، كما يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية ألما في الأذن مصحوبا بأعراض الدوار أو الطنين، وأحيانا آلام الأسنان، ويمكن أن تكون الأعراض متعبة بشكل خاص عندما يستمر التهاب الجيوب الأنفية، لفترة طويلة ويصبح مزمنا، ولذلك يشدد الأطباء على استشارة الطبيب في حالة استمرار هذا المرض لتلقي العلاج اللازم وتقليل الأعراض.
توضح الدكتورة صافية شيخ، طبيبة عامة ومختصة في التغذية، أن الجيوب الأنفية، تصاب عادة بالتهاب تحسسي أو فيروسي يتعقد بسبب البكتيريا، ومن بين أعراضه الشائعة، آلام وصداع تزداد شدته مع الحركة والسعال وسيلان واحتقان الأنف و ضعف حاسة الشم ورائحة الفم الكريهة و العطس والحمى والسعال.
ومن بين أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية   التهاب الأنف والحلق و عدم علاجهما جيدا، والإصابة بحساسية الأنف دون علاجها، فضلا عن مشاكل الفم والأسنان والتدخين أو التعرض لدخان المدخنين والتلوث وعيب خلقي بالأنف (اعوجاج الحاجز الداخلي) و اللحيمات و صدمات الوجه و الأنف وما إلى ذلك، وأكدت الطبيبة، أن علاج الجيوب الأنفية يبدأ بفهم السبب انطلاقا من طبيعة الأعراض.
وللوقاية من هذا المرض، تنصح الدكتورة شيخ بالاهتمام بنظافة الأنف اليومية و زيارة الطبيب المعالج فورا عند ظهور أعراض أو تعقيدات من أجل الفحص و طلب الأشعة، كما تنصح بالابتعاد عن مسببات المرض و خاصة التدخين وتفادي دخان السجائر، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء مع بداية الأعراض وعدم أخذ الدواء قبل الفحص ما عدا البراسيتامول، و تفادي دخول الهواء البارد أو الساخن أو الجاف عبر الأنف وتجنب التكييف والسباحة.
وتكمن خطورة هذا المرض حسبها، في التعقيدات التي قد يسببها للمريض و هي الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية و انتقال العدوى إلى الدماغ (انتفاخ في الوجه أو العين، التأثر بالضوء و القيء، آلام في الرقبة و صداع شديد و حمى شديدة)، مشددة على ضرورة اتباع  العلاج اللازم والتقيد بنصائح الطبيب لتجنب مثل هذه المشاكل الخطيرة.
سامية إخليف

طبق السبانخ
uالمقادير
ـ  كيلوغرام من السبانخ
ـ كوب من زيت الزيتون
ـ 4 حبات بصل مقطعة إلى شرائح
ـ 5 فصوص ثوم
ـ ملح
uطريقة التحضير
نغسل السبانخ و نقطعها ثم نسلقها في ماء مملح لمدة خمس دقائق ثم نصفيها جيدا ونتركها جانبا.
نقلي البصل في زيت الزيتون حتى يذبل و نرفعه عن النار ونضيفه إلى السبانخ، ثم ننكه بالملح و الثوم.
   نعيد السبانخ إلى الفرن ونتركها على نار متوسطة لمدة 5 دقائق.  
  بعدما تنضج نضعها في طبق و نرش فوقها زيت الزيتون ونقدمها.

شوربة الشوفان والكوسة
uالمقادير
  ـ 3 ملاعق كبيرة من الشوفان
ـ كوب من الحليب خالي الدسم
   ـ ربع حزمه من البقدونس المفروم
ـ 3 حبات من الكوسة مُتوسّطة الحجم
   ـ كرفس مفروم
   ـ حبتان من الجزر
 " ورق الغار"  ـ ورقة من الرند
   ـ كوبان من ماء
ـ فلفل أسود
ـ ملح   
ـ حبة بصل
uطريقة التحضير
نقلي البصل في مقلاة حتى يذبل، ثم نضيف الكوسة والجزر و ننكه بالملح والفلفل و نضيف الماء و ورق الغار ونتركه على نار خفيفة حتى تنضج الخضروات.
نضيف البقدونس والكرفس و عندما يبدأ في الغليان نسكب الحليب والشوفان بالتدريج مع التحريك المستمر لمدة 10 دقائق.
نطحن المكونات لنتحصل على الشوربة ثمّ نقدّمها ساحنة.

فلفل حلو محشي بالطماطم والفطر
uالمقادير
ـ 4 حبات من الفلفل الحلو مختلف الألوان
ـ معلقة كبيرة من البقدونس المفروم
ـ 3 فصوص من الثوم المهروس
ـ معلقة كبيرة من الزيت النباتي
ـ علبة ذرة
ـ 4 حبات من الطماطم المفرومة
ـ فلفل أسود
ـ 250 غراما من الفطر مقطع إلى شرائح صغيرة
ـ بهارات حسب الذوق
ـ عصير الطماطم
ـ حبة بصل مفرومة
uطريقة التحضير
نضع الزيت والثوم والبصل على النار ونحرك
نضيف الفطر والذرة ونواصل التحريك حتى يتغير لون الفطر.
نضيف الطماطم ونتركها لمدة عشر دقائق حتى تنضج
ننكه بالملح و الفلفل و البهارات و نضيف البقدونس ونحرك ثم نرفع القدر عن النار.
ننظف حبات الفلفل من البذور ثم نملؤها بحشو الفطر والطماطم و نضعها في صينية.
نضيف عصير الطماطم والفلفل الأسود والبهارات
و ندخل الصينية إلى فرن ساخن حتى ينضج الفلفل ويقدم ساخنا.

تمهل!
مؤشر الانعطاف إلزامي لتفادي حوادث المرور
ضوء تغيير الاتجاه أو مؤشر الانعطاف عنصر أساسي يسمح للسائقين بالتواصل مع بعضهم البعض، وتشغيله عند التجاوز أو الانعطاف ضروري لتفادي حوادث مرور قد تكون عواقبها وخيمة.
تقول ممرنة تعليم السياقة ليندة عريب، إن استخدام مؤشر تغيير الاتجاه إجباري لكل السائقين والمركبات سواء كانت سيارات أو دراجات أو شاحنات وغيرها لأنه عنصر آمن، حيث لا يحتاج السائق للنظر إلى الوراء للتحقق من حركة المرور، أو استخدام ذراعه لتنبيه مستخدمي الطريق الآخرين، عن رغبته في تغيير الاتجاه أو التجاوز أو التوقف أو المرور إلى الجهة التي يريد الانعطاف إليها.
وأكدت المتحدثة للنصر، أن استخدام مؤشر الانعطاف إلزامي عند تغيير الاتجاه، سواء كانت السيارة في حركة المرور أو عادت إلى دخولها بعد التوقف، وأثناء المرور إلى اليسار بقصد تجاوز مستخدم آخر، أو عند تغيير الممرات.
كما يجب تشغيله قبل الانتقال إلى الممر الأيمن بعد التجاوز، و قبل الخروج من موقف السيارات و عند دخول محور الدوران أو على وشك الخروج منه، و قبل أي تغيير في الاتجاه (يمين ، يسار ، دوران وما إلى ذلك) مؤكدة، أن تشغيل هذا الضوء المتوفر في جميع المركبات على الجانب الأيسر للمقود إلزامي وفقا للقانون لتوضيح الانعطاف، و يجب استخدامه حتى عند ركن السيارة على قارعة الطريق لأن هذه الإشارة البسيطة هي الأداة الوحيدة للاتصال بين المركبات والتي تتيح لكل سائق أن ينتبه لمسار الآخرين و بالتالي الحفاظ على سلامتهم وتجنب وقوع حوادث مرور خطيرة.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com