السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

يقصدها أكثـر من 200 ألف سائح سنويا: بُحـيرة الضاية جنة طبيعية في قلب الأطـلس البليدي


تعرف بحيرة الضاية، بتمزقيدة ببلدية عين الرمانة بولاية البليدة، إقبالا واسعا للعائلات خاصة خلال نهايات الأسبوع بحيث تكتظ هذه المنطقة السياحية التي تتواجد عند قمة جبلية تتوسط ولايتي البليدة والمدية بالزوار القادمين من الجهتين خاصة وأن لها منفذين، الأول جنوبي من جهة بلدية تمزقيدة والثاني شمالي من جهة عين الرمانة.
و حسب مدير الحظيرة الوطنية للشريعة محمد زيار، فإن عدد زوار البحيرة يفوق 200 ألف زائر سنويا، ولم تعد هذه البحيرة قبلة السياح في فصلي الربيع والصيف فقط، بل تنافس الشريعة في فصل الشتاء كذلك، حيث تكسوها الثلوج شتاء وتختارها العائلات للتنزه أيام البرد خاصة سكان الجهة الغربية لولاية البليدة وبعض المناطق من المدية.
وتفضل العائلات هذه المنطقة لموقعها السياحي الجميل والفريد من نوعه في الجزائر، بحيث تمتد البحيرة على مساحة واسعة عند قمة جبلية شاهقة  وتحيط بها الجبال من كل جهة، كما تزخر بمناظر جميلة تطل على أغلب مدن البليدة وبعض سواحل تيبازة والجزائر العاصمة، و تطل على المدية و ضواحيها من الجهة الجنوبية، و تمتاز المنطقة عموما بمناظر سياحية جميلة وهواء نقي.
يكثر الإقبال على الوجهة السياحية، في هذه الأيام بفضل الأجواء الجميلة والاخضرار الذي يميزها، خاصة بعد تساقط الأمطار في شهر ماي الماضي، حيث غطاها بساط ربيعي ساحر وارتفع منسوب المياه في البحيرة، ورغم أن الوصول إليها ليس سهلا ويتطلب المرور عبر عدة منعرجات لبلوغ قمة الجبل، إلا أن العائلات تختار المنطقة لجمالها وهدوئها ومناظرها الجميلة، خاصة بعد تعبيد الطريق المؤدية إليها من جهتي البليدة والمدية.
 تقصدها العائلات بشكل أكبر خلال نهاية الأسبوع ويفضل الكثيرون تناول وجبة الغذاء و قهوة المساء بجوار المياه الصافية وسط المناظر الجميلة، و رغم تميز الطبيعة عند المنحدر كذلك، إلا أنها مناطق لا تحظى بذات الإقبال بسبب التضاريس و صعوبة إيجاد فضاءات للعب الأطفال دون مراقبتهم. فميزة بحيرة الضاية، تكمن في موقعها عند قمة الجبل، وامتدادها بجوار أرض خضراء مسطحة تطوقها سلسلة جبلية بديعة، حيث يجد الأطفال كل الراحة في اللعب والمرح بين النباتات في الفضاء المكشوف، الذي يستقطب عشاق الخيول و الفروسية كذلك، إذ تعتبر المنطقة موقعا لتدريب وترويض الخيول، وكثيرا ما تتابع العائلات مشاهد التدريبات على وقع طلقات البارود في هذا المكان الساحر. ولا يقتصر الإقبال على محيط البحيرة فقط، بل يختار زوار تسلق القمم الجبلية المتواجدة على أطراف الطريق الذي يربط بحيرة الضاية مرورا ببلدية تمزفيدة وصولا إلى الحمدانية، حيث تتميز السلسلة بمناظر جميلة تشجع على التنزه وتفتن عشاق الطبيعة، كما تختار عائلات سفوح الوادي الذي ينطلق من تمزقيدة إلى الحمدانية للتخييم نهارا و الاستمتاع بالمياه العذبة و الهدوء، و يجد الأطفال في الوادي الفرصة للسباحة مع ارتفاع درجة الحرارة هذه الأيام وبداية الصيف.
موطن للبرمائيات و قبلة للطيور المهاجرة
قال مدير الحظيرة الوطنية للشريعة محمد زيار، بأن ميزة بحيرة الضاية  تكمن في موقعها، مشيرا إلى أنها تعد خزانا للبرمائيات وبعض الطيور المهاجرة والنباتات والأعشاب وتحدث عن رصد أنواع من الضفادع المصنفة والنادرة بهذه البحيرة، مشير في السياق، إلى أن البحيرة تتجمد شتاء وتجف صيفا، خصوصا مع تراجع كميات الأمطار في فصلي الشتاء والربيع في السنوات الأخيرة.
وأوضح، بأن العائلات تختارها لموقعها ولأنها منطقة آمنة لم تسجل فيها أية حوادث، كما أنها مناسبة للعب الأطفال تمتد بالقرب من أرض مسطحة.
وبخصوص إمكانية إنجاز مشاريع سياحية في المنطقة  لتنشيط السياحة و تنظيمها صرح المسؤول، بأن بحيرة الضاية منطقة عازلة في تصنيف الحظيرة الوطنية للشريعة وقريبة من المنطقة الوسطية، وهذه المنطقة يمنع فيها إنجاز أي مشاريع حتى ولو كانت سياحية، أما فيما يتعلق بإنجاز مراحيض عمومية، فقد أوضح بأن إدارة الحظيرة الوطنية للشريعة لا تعترض على ذلك، مع ذلك تحتاج المرافق لمن يسيرها كي لا تستغل بطريقة خاطئة.  
نورالدين ع

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com