الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
زيتوني يؤكد تطلع الجزائر لمضاعفة حجم المبادلات التجارية: العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية تشهد قفزة نوعية
زيتوني يؤكد تطلع الجزائر لمضاعفة حجم المبادلات التجارية: العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية تشهد قفزة نوعية

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أمس، أن العلاقات الاقتصادية الجزائرية القطرية، تشهد قفزة نوعية، و أشار إلى أن الجزائر تتطلع إلى...

  • 23 أكتوير
سيداتي يؤكد بأن الصحراويين سيواصلون الكفاح والنضال بشتى الطرق: الحكومة الصحراوية تطالب بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار المحكمة الأوروبية
سيداتي يؤكد بأن الصحراويين سيواصلون الكفاح والنضال بشتى الطرق: الحكومة الصحراوية تطالب بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار المحكمة الأوروبية

طالب وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، يوم أمس الأربعاء من مخيمات اللاجئين الصحراويين، بوضع ميكانيزمات لتطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية...

  • 23 أكتوير
عقوبات مالية ضد متعاملي الهاتف النقال الثلاثة بسبب الإخلال ببعض الالتزامات
عقوبات مالية ضد متعاملي الهاتف النقال الثلاثة بسبب الإخلال ببعض الالتزامات

قررت سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية فرض عقوبات مالية ضد متعاملي الهاتف النقال الثلاثة على إثر تسجيل "إخلال ببعض الالتزامات المتعلقة بالتغطية وجودة الخدمة...

  • 23 أكتوير

تحذيرات من استخدامه وهكذا نختار الأفضل: «اللانــش بوكــس» يمـزج الطعــام بأمــراض خطيـــرة


يحذر أخصائيون في التغذية من المواد الكيمائية التي تدخل في تصنيع علب حفظ الطعام البلاستيكية أو ما يُعرف بـ»اللانش بوكس»، خصوصا على صحة الأطفال، مع جهل الأهل بذلك عند الشراء، فالأغلبية يختارونها حسب ذوق أطفالهم أو الحجم الكبير الذي يوفر مساحة أكبر لوضع كمية كافية من الأغذية المختلفة.
وقد أخذت هذه العلب التي لم يعد لها حجم ثابت ولون واحد، حيزا مهما ضمن قائمة المنتجات التي ترافق الطفل إلى المدرسة، ناهيك عن الموظفين الذين يستعينون بها لحمل وجبات الغذاء إلى العمل وتبقى داخلها لمدة طويلة قبل الاستهلاك. إذ تُعرض في المحلات والأسواق بمختلف الألوان والأحجام والأشكال، ناهيك عن تزويدها بملاعق وشوكات تسهل تناول مختلف الأطعمة، ومنها حافظات طعام متطورة يمكن وصلها بقابس و تسخين الطعام فيها باستخدام الطاقة الكهربائية.
وقد أوضحت أخصائية التغذية آسيا مهماه، بأن الأولياء لا يدركون الخطورة التي يتسبب فيها البلاستيك غير الغذائي على صحة أبنائهم، إذ يكتفون باختيار علب حفظ الطعام على أساس الرسومات المتواجدة عليها أو الألوان الزاهية التي تعجب أطفالهم، و قالت بأنه يوجد نقص كبير في الوعي الصحي مضيفة  « بأن الأولياء يمزجون السم مع غذاء أولادهم و يسببون أضرارا صحية لهم دون وعي أو إدراك».
و ذكرت مجموعة من الأمراض التي تتسبب فيها المواد الكيميائية المتواجدة في البلاستيك الذي يدخل في تصنيع «اللانش بوكس» ووصفتها بأنها السبب الأول في عدة سرطانات، كما أنها تؤدي إلى خلل في الغدد ما يتسبب في خلل الهرمونات، إلى جانب مشاكل نقص المناعة والحساسيات والمشاكل الهضمية.
وأوضحت الأخصائية، بأن الزبون يجب أن ينتبه للرموز المتواجدة داخل مثلث التوجيه أسفل العلبة، فهي التي تزوده بالمعلومات عن المنتج الذي يحمله خصوصا من ناحية نوعية البلاستيك ونسبة خطورته على الصحة وقالت « توجد عموما مجموعة مثلثات يجب أن يتعلم المواطن استقراءها فمثلا يعني رقم 5 بأن نوع البلاستيك غذائي ويمكن استخدامه في حمل الطعام، بينما يشير الرقم 1 إلى أن البلاستيك المستخدم يصلح لمرة واحدة فقط، وهي نوعية سيئة يستحسن تجنبها، بينما يعد البلاستيك الذي يحمل الرقم 4 آمنا نسبيا وقابلا للتدوير، لكنه لا يصلح للأطفال لأنه مسرطن  فيما يجب تجنب المنتجات البلاستيكية التي تحمل الأرقام 3 و6 و7 لأنها خطرة وغير آمنة».
ولفتت المتحدثة إلى أن بعض العلب تكون خالية من هذه الأرقام، وتقتصر على عبارات منبهة فقط من قبيل «بلاستيك آمن» أو «بلاستيك قابل للاستعمال» وقد حذرت من اقتنائها، وأردفت بأن العلب الخاضعة لمعايير السلامة هي التي تتم معاينتها من طرف لجنة صحية داخل المخابر، مع منح الموافقة لتوجيهها نحو الأسواق.
وأشارت أخصائية التغذية، إلى أن المواد البلاستيكية لا تصلح للاستعمال لمدة طويلة جدا حيث يجب التخلص منها بعد فترة محددة، وقالت « يجب أن يقتني الأولياء علبتين على الأقل خلال السنة الدراسية، بدل الاكتفاء باستعمال العلبة الواحدة لسنوات، لأن المواد البلاستيكية أيضا لها دورة حياة محددة».
وترى المتحدثة، بأنه من الأفضل الاعتماد على علب حفظ الطعام التي تكون مصنوعة من الزجاج ولأنها أكثر أمنا على الصحة رغم سعرها المرتفع، فهي تحافظ على الحرارة والبرودة في وقت واحد، كما يجب  تحري أجود أنواع البلاستيك عند التسوق، مؤكدة على أهمية الأنواع التي تحتوي على مثلث بداخله رقم 5، مع الحرص على فصل الطعام عن السطح البلاستيكي بمنديل ورقي أو من القماش، أو استخدام ورق الطهي واستهلاك الطعام المتواجد داخل العلبة في مدة قصيرة لا تتعدى ساعتين.
من جهة أخرى نبهت الأخصائية، إلى ضرورة تفادي ترك الطعام داخل العلب البلاستيكية لفترة طويلة، لأن كل مادة غذائية تتعرض للأكسدة في فترة محددة حسبها، و لهذا يجب الحرص على وضع الطعام داخل «اللانش بوكس» صباحا حتى لا يفقد قيمته الغذائية ويبقى قوامه جيد، أما الأطباق المطهوة فالأفضل أن توضع جديدة أي بعد طهيها مباشرة مثل البيض، فيما يُستحسن تنشيف الفواكه من الماء قبل وضعها في العلبة البلاستيكية حتى لا تتعرض للأكسدة وتبقى محافظة على الفيتامينات المتواجدة بها.
إيناس كبير

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com