الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك

شدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، في ثاني يوم من زيارته الرسمية لموريتانيا، خلال تباحثه مع قائد الأركان العامة للجيوش...

  • 16 أكتوير
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الإربعاء بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، السيد بندكت...

  • 16 أكتوير

أحمد نشادي خياط يتحدّى إصابته: يصمّم ألبسة مطرّزة بـ «البرايل» لمساعدة المكفوفين

لم تمنع الإصابة التي تعرض لها الشاب أحمد نشادي من ولاية سطيف وحرمته من السير، من مواصلة الطريق، حيث أنشأ مؤسسة «فولونتيانا» لتصميم ملابس للمكفوفين تزينها لغة البرايل، قصته التي بدأت مع الإصابة بشلل دماغي أوقف حركة رجليه، لم تمنعه من الوصول إلى طموحه ورغبته في صناعة نسخة كانت الخيبات المتكررة والتنمر سر توهجها.
بورتريه/ إيناس كبير

من الصعب أن تتصور أحمد شخصية لم يتعدَّ تواجدها بمقاعد الدراسة سنوات معدودة، وهو يتحدث بلهفة عن مهارات عديدة يبرع فيها، على غرار إدارة المشاريع، ووقوفه على رأس العمل في مؤسسته الخاصة، فضلا عن ثقافته في التسويق، الذي يصفه بأنه من أكثر المجالات التي يحبها، ثم الدخول إلى قاعات الفن السابع وتكونه في كتابة السيناريو، والجلوس خلف كاميرا الإخراج، فرغم إعاقته الشديدة التي حرمته من الحركة إلا أنها لم تحرمه من كتابة قصته والمضي في تحقيق طموحاته.
قصة حبكتها تحدي الواقع
يقول مؤسس علامة «فولونتيانا» لتصميم الملابس، بأن الحياة كانت ترغمه في كل مرة على التوقف ومنعه من التقدم، وقد كانت تجربته مع التنمر هي الأصعب بعد أن أجبره على الخروج من المدرسة مبكرا، يقول أحمد، بأن الوسط الجديد الذي انتقل إليه عند دراسته في المتوسطة، جعل المحيطين به يركزون كثيرا على حالته، فضلا عن طرحهم أسئلة متكررة عن السبب الذي يشل حركته ولا يسمح له بالسير بشكل طبيعي، بالإضافة إلى عراقيل أخرى كانت تواجهه كل مرة، خصوصا ما تعلق بتعامل البعض معه ومنعه من القيام بالكثير من الأمور، التي كانت بمثابة الحلم بالنسبة له، على حد تعبيره.
«توقفي عن الدراسة لا يعني توقفي عن الحياة»
يعلق أحمد قائلا «توقفي عن الدراسة لا يعني أن أتوقف عن الحياة»، لذلك فقد حوّل المواقف السلبية وخيبات الأمل، كما وصفها، التي كانت تواجهه إلى وقود شحذ به همته، وبدأ يفكر في صنع شخصية أخرى، يقول إنه تلقى تكوينات في مجالات عديدة، على غرار الإعلام الآلي، والتسويق، والسينما والإخراج.
ثم فكر في تعلم الخياطة وفن التطريز «الحرج»، وقد اختار هذين المجالين، لأنه لمس فيهما إبداعا وفنا، ناهيك عن أنه يستطيع التعبير عن نفسه من خلالهما، يضيف بأنه أراد أيضا المساهمة في تطوير الصناعة التقليدية في الجزائر، وإنشاء «ماركة» مسجلة باسم الجزائر، معبرا بأن الإصرار والإرادة في تجاوز إصابته بالإعاقة، لم يساعداه فقط على العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي مثل الآخرين، إنما أيضا الوصول إلى تحقيق إنجازات كثيرة.
طلبيات تصل  من مختلف الولايات
أضاف أحمد ميزة خاصة للملابس التي يصممها، فعلى أطرافها كتب بلغة «البرايل» لون كل قطعة، حتى يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المكفوفين على تنسيق ملابسهم بشكل أفضل، وقد عزم على إنشاء هذا المشروع وتخصيصه لهذه الفئة بعد أن تنبه إلى السخرية من عدم قدرتهم على تنسيق ملابسهم، ليجعلهم يظهرون بشكل أفضل، واعتبر أحمد توظيف لغة «البرايل» في الخياطة بمثابة التحدي له، وقال بأنه استعان بأخصائية حتى تعلمه الكتابة وفهم هذه اللغة من الصفر، وبحسب المتحدث فإن علامة «فولونتيانا» استطاعت تحقيق التميز والنجاح، فقد أخبرنا بأن الطلبات تصله من كل ولايات الوطن.
وأفاد أحمد بأنه يعتمد على دراسة السوق المحلية، في اختيار نوعية القماش المستعمل في خياطة الملابس، لاسيما القطن و»البوليستار»، وقد بدأت الشركة في تصنيع ملابس للنساء، وفقا له، لأن المرأة تميل أكثر إلى الاهتمام بمظهرها، فضلا عن أن تصميم الملابس النسائية يتميز بالإبداع والتنوع، مضيفا بأنهم يخططون للتوجه بعدها لتصميم وخياطة ملابس الأطفال.  
توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة الزبون
وذكر نشادي، بأن المؤسسة تعتمد أيضا على التقنيات الحديثة في التسويق لنفسها، كالتجارة الإلكترونية لاقتناء القطع من المتجر الالكتروني، فضلا عن توظيف الذكاء الاصطناعي لتسهيل خدمة الزبون وتجاوز حاجته إلى التنقل إلى ورشة الخياطة، وفي هذا السياق قال، بأن الزبون يستطيع الاستعانة بالتطبيق لرفع قياساته عليه ثم اختيار التصميم الذي يريده، من جهة أخرى أوضح بأن الشركة تضم فريقا كبيرا توكل لكل فرد فيه أدوارا مختلفة، على غرار تقنيين ومبرمجين، فضلا عن مصممين غرافيكيين، ومصممي أزياء، ومختصين في الإدارة والتسويق، ناهيك عن أخصائيين في لغة «البرايل».
تنقل أحمد من ولايته سطيف إلى العاصمة، حتى يوسع نشاطه، والبحث عن فرص أكبر لهذا المشروع، وقد وصف تجربة انتقاله إلى مكان آخر بالجيد، لأنها أضافت له الكثير من ناحية الخبرات، وساعدته على تكوين علاقات جيدة تمكن علامة «فولونتيانا» من الخروج إلى السوق العالمية، كأول منتوج جزائري من هذا النوع، كما يطمح أن توفر مؤسسته مناصب شغل لذوي الاحتياجات الخاصة.
الإعاقة فتحت لي الكثير من الأبواب
«الإعاقة فتحت لي الكثير من الأبواب»، هكذا يصف أحمد إصابته بالشلل، معتبرا بأن الإعاقة جعلته يتعرف على نفسه وقدراته، يضيف بأنه فخور جدا بالإنجاز الذي حققه، فضلا عن تغلبه على المصاعب التي كانت تواجهه.
وعلق نشادي بأن الله عوضه بمحبة الناس، الذين مدوا له يد العون وفتحوا له الكثير من الأبواب، كما ساعدوه على تسهيل خطوات عديدة أثناء إنشاء مؤسسته، ونصح أحمد الشباب بعدم التوقف عن التجربة حتى وإن تعرضوا للفشل، لأنهم في الأخير سيصلون للنتائج التي يطمحون لها، فضلا عن التخطيط الجيد ودراسة كل جوانب مشاريعهم، مع عدم التوقف عن تطوير أنفسهم، مضيفا بأن ذوي الهمم هم أناس عاديون يعيشون حياة طبيعية مثلهم مثل الأسوياء تماما، يملكون طموحات ويستطيعون تحقيق نجاحات في مجالات مختلفة.    
إ.ك

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com